بحضور خبراء قطاع العقارات في مصر .. نائب وزير الإسكان يفتتح مؤتمر سيتي سكيب

ينعقد على مدار يومين في فندق فور سيزونز نايل بلازا بالقاهرة

بحضور خبراء قطاع العقارات في مصر .. نائب وزير الإسكان يفتتح مؤتمر سيتي سكيب
أحمد صبحي

أحمد صبحي

4:40 م, الأثنين, 20 سبتمبر 21

افتتح اليوم، المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، رسمياً المؤتمر المباشر لسيتي سكيب مصر 2021، الذي ينعقد على مدار يومي 20 و21 سبتمبر في فندق فور سيزونز نايل بلازا بالقاهرة، بمشاركة المسؤولين و خبراء القطاع العقاري لمناقشة مستجدات القطاع والرؤى المستقبلية وتوجهات السوق العقارية فضلاً عن تسليط الضوء على فرص الاستثمار في الدولة.

وفي كلمته الترحيبية، قال المهندس فتح الله فوزي، رئيس مجلس الإدارة، ونائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء والمشرف على مؤتمر سيتي سكيب مصر: ” تحولت منصة سيتي سكيب إلى علامة بارزة في مسيرة صناعة التطوير والاستثمار العقاري، وشكلت على مدى سنوات منصة مثالية جامعة لخبراء القطاع وملتقى لأهم العقول والخبرات القادرة على تشخيص الواقع وتقديم حلول ورؤى مستقبلية جادة تسهم في تنمية القطاع العقاري الذي يعتبر أحد أهم ركائز التنمية الاقتصادية في مصر”.

و أضاف: “شهدت مصر خلال الخمسة أعوام السابقة نهضة عمرانية غير مسبوقة مدفوعة بحوافز ومبادرات اقتصادية حكومية واسعة النطاق، وأسهمت مساعي الحكومة في إنشاء وتطوير 40 مدينة متكاملة جديدة في وضع نموذج حي أكثر شمولية وتكامل بما يتوافق مع مفاهيم العمران الحديثة وتحقق مستهدفات التنمية العمرانية المستدامة لمصر 2030  الرامية إلى استيعاب الزيادة السكانية المتوقعة والتي تصل إلى 160 مليون نسمة مع حلول 2025 “.

وفي كلمته استعرض المهندس خالد عباس نائب وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أبرز مستجدات التنمية العمرانية والاقتصادية الحاصلة والتي أسهمت في تجاوز القطاع العقاري للمعدلات الموضوعة وفقاً لرؤية مصر.

وقال: “شهدت مصر تسارعاً ملحوظاً في وتيرة التنمية الاقتصادية التي جاءت مدفوعة برؤية استباقية تمثلت في وضع الحكومة لأكثر من 50 خطة استراتيجية وفقاً لرؤية مصر 2030 شملت أهم القطاعات والجهات المعنية بها في الدولة”.

وأضاف: “حقق القطاع العقاري نمواً هائلاً مكننا من الارتقاء بمعدل التنمية من 7% إلى 9.5%  والذي نسعى للوصول به إلى 14% مع حلول 2023” .

وبدوره، قال كريس سبيلر، مدير مجموعة سيتي سكيب: “كما هو الحال كلّ عام، يلقى المؤتمر، الذي يجري بالتماشي مع إطلاق منصتنا للفعاليات المباشرة إقبالاً ملحوظاً مع حضور عدد كبير من خبراء قطاع العقارات المحلي.

ونركّز هذا العام على كيفية استفادة مصر من فرص الاستثمار الخارجية المباشرة، فضلاً عن تسليط الضوء على الفرص التي ستحملها المدن الجديدة في مصر للمستثمرين المحليين والدوليين.. وشهدنا حتى الآن نقاشاتٍ معمّقة ومهمّة بين شركاء القطاعين العام والخاص، ونترقب نتائجها المثمرة في النسخة العاشرة من معرض سيتي سكيب مصر الذي يلي المؤتمر خلال هذا الأسبوع”.

واختتمت أعمال اليوم الأول من المؤتمر بجلسة حوارية استضافتها دينا سالم، المذيعة لدى قناة إكسترا نيوز؛ وبمشاركة ماجد صلاح، الرئيس التنفيذي لشؤون التطوير بشركة حسن علام العقارية؛ وكريم أكرم، المؤسس المشارك والمدير الإداري لدى تطبيق Lyve؛ وحسام شكري، رئيس قسم العقارات بشركة سيمنز – مصر.

وسلط المشاركون الضوء على التوجهات الحالية والمستقبلية في القطاع وناقشوا كيف يمكن لتقنيات المدن الذكية تحسين جودة الحياة في المدن الجديدة والمشاريع العمرانية، إضافةً إلى أنواع عوائد الاستثمار التي يمكن أن يتوقعها مطورو سوق العقارات عند اعتماد حلول المدن الذكية.

وتُعد شركة هوم تاون للتطوير العقاري، الجهة الراعية البلاتينية لمؤتمر سيتي سكيب مصر، في حين تُعد شركة تعمير الجهة الذهبية الراعية للمؤتمر، وتُعتبر شركة كوليرز شريكاً داعماً له. ويحظى المعرض المباشر بدعم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر؛ ومستقبل سيتي، الجهة الراعية الرئيسية؛ وصروح للتطوير العقاري، الجهة الراعية البلاتينية؛ وسكاي أبوظبي للتطوير، الجهة الراعية لتسجيل الزوار.