بجزيرة غمام والكبير.. الدراما الصعيدية تتفوق في رمضان

مسلسل الكبير قوي 6 بطولة النجم أحمد مكي اخراج أحمد الجندي ، كذلك بمسلسل مزاد الشر بطولة كمال أبو رية وهالة فاخر وأحمد سلامة ومحمد نجاتي .

بجزيرة غمام والكبير.. الدراما الصعيدية تتفوق في رمضان
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:19 م, الثلاثاء, 19 أبريل 22

تعود الدراما الصعيدية في شهر رمضان هذا العام بمسلسلات مختلقة هي جزيرة غمام بطولة النجوم،فتحي عبد الوهاب وأحمد أمين ،وطارق لطفي ومي عز الدين واخراج حسين منباوي .

ومسلسل الكبير قوي 6 بطولة النجم أحمد مكي اخراج أحمد الجندي ، كذلك بمسلسل مزاد الشر بطولة كمال أبو رية وهالة فاخر وأحمد سلامة ومحمد نجاتي .

نرصد في هذا التقرير ، أراء المتخصصين في الدراما الصعيدية في رمضان هذا العام واختلافها عن السنين الماضية أم لا .

دعاء حلمي : الدراما الصعيدية في رمضان خرجت عن التيمة التقليدية لها

ترى الناقدة دعاء حلمي أن المسلسلات الصعيدية في هذا الموسم تميزت بتنوعها واختلافها بين الكبير قوي لأحمد مكي وجزيرة غمام لطارق لطفي ومي عز الدين .

وأضافت أن الدراما الصعيدية هذا الموسم خرجت من الاطار التقليدي الذي كان يقدم السنين الماضية في أي مسلسل باللهجة الصعيدية والذي كانت تيمته الدرامية محصورة فقط في الثأر والقبائل والعادات والتقاليد القديمة، لكن في مسلسلات رمضان 2022 يتم النظر للصعيد بزوايا مختلفة تماما .

ففي مسلسل جزيرة غمام تقدم الدراما الصعيدية من الناحية التاريخية ،بحسب حلمي، حيث يصف العمل أحوال الجزيرة التي تدور أحداثها في 1914 والتي كانت مغلقة على نفسها وتعيش في خير ومبادئ وعادات معينة حتى يأتي لها خلدون ” طارق لطفي ” والعايقة ” مي عز الدين” فتنقلب أحوال هذه القرية بصورة كبيرة في كل شئ .

ماجدة خير الله : الصراع بين أفكار متناقضة في جزيرة غمام قدم دراما جديدة

وأعربت الناقدة ماجدة خير الله أن مسلسل الكبير قوي 6 لم يضيف كثيرا للدراما الصعيدية ، أما مسلسل جزيرة غمام هو الافضل في هذا الموسم .

وقدم “جزيرة غمام”, فلسفة للحياة بشكل مختلف وهي فكرة من يكسب هل التشدد الديني أو التسامح التكالب على الحياة والأمور الدنيوية أو الزهد فيها من خلال شخصية الشيخ عرفات ، وفق خير الله.

وأكدت أن ذلك يرجع للنص القوي لعبد الرحيم كمال واختيار رائع لأماكن التصوير للمشاهد وكذلك الإخراج والصورة مميزين للغاية .

رامي المتولي :  الدراما في جزيرة غمام رائعة وبمزاد الشر نمطية جدا

وأوضح الناقد الفني رامي المتولي أن مسلسل مزاد الشر يقدم في رمضان باللهجة الصعيدية لكن ينقل صورة نمطية عن الشر في الصعيد بين عائلتين ، لكن هذا الصراع يقدم بشكل أشبه بالكرتوني على نهج مسلسل سلسال الدم بطولة كمال أبو رية وهالة فاخر ومجموعة من الممثلين لايملكون موهبة فنية عظيمة .

أما مسلسل الكبير قوي6 استطاع أن يحافظ على نجاح أجزائه السابقة والتفاعل مع الجزء السادس في رمضان لانه سعى لتطوير نفسه من حيث الموضوع والقصة والشخصيات أيضا ، وجاءت اللهجة الصعيدية فيه مميزة لأحمد مكي وبعض الشخصيات في الجزء السادس، وفق المتولي.

لكن مسلسل جزيرة غمام فيعتبر هو المسلسل الأفضل في موسم رمضان 2022 ، من ناحية السيناريو وكل العناصر ، يضيف المتولي.

وأوضح أن الدراما الصعيدية يجب أن تناقش القضايا المختلفة مثلما قدمت في هذا العمل ، لاسيما انه يقدم المجتمع المغلق على نفسه بصورة معينة  لاتوجد تأثيرات خارجية عليه ويبدأ في عمل إسقاطات كثيرة عليه دينية وتاريخية واجتماعية وسياسية ، مثل فكرة الرئيس أو الحكم ممثل في ” عجمي” وأن يكون الحكم والدين متطرف مثل شخصية ” الشيخ محارب ” أو استخدام الدين لأغراض مثل الخزعبلات مثل شخصية الفنان ” محمد جمعة ” أو أن يأخذ من الدين روحه مثل شخصية ” عرفات ” لأحمد أمين ، أي انه يعرض أفكار حدثية جدا ويستخدم المجتمع الصعيدي المنغلق على نفسه في تقديمها ، ومناقشة ذلك في إطار الدين والسياسة والمجتمع .