بتكليف من السيسي.. وزيرتا الاستثمار والصحة في تشاد لتعزيز سبل التعاون

بدأت وزيرتا الاستثمار والصحة زيارة رسمية لدولة تشاد لبحث فرص التعاون الاستثمارية الفترة المقبلة

بتكليف من السيسي.. وزيرتا الاستثمار والصحة في تشاد لتعزيز سبل التعاون
أحمد عاشور

أحمد عاشور

8:06 م, الخميس, 7 مارس 19

بدأ وفد مصري يضم الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، زيارة رسمية لدولة تشاد بناء على تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفي إطار حرص القيادة المصرية على توطيد علاقاتها مع أشقائها الأفارقة.

وضم الوفد شركتي القابضة للتشييد والتعمير والقابضة للأدوية والكمياويات والمستلزمات الطبية، التابعتين لوزارة قطاع الأعمال العام، إضافة إلى أعضاء من جمعية رجال الأعمال المصريين ومجموعة من الشركات المصرية في مجالات الصحة والدواء والتشييد والبناء الذي بدأ زيارته صباح اليوم، لدراسة أوجه التعاون والاستثمار مع الجانب التشادي.

تفاصيل المناقشات

ومن المنتظر أن يعقد الوفد المصري، عدة لقاءات مع كل من الدكتور عيسى دوبرانج، وزير الاقتصاد والتنمية التشادي، وعبدالرحمن مختار، وزير البنية التحتية التشادي، وعزيز صالح، وزير الصحة العامة التشادي، وعائشة بريمة، وزيرة استصلاح الأراضي والسكن والتمدن التشادية، وأمير الدودو، رئيس غرفة التجارة والصناعة.

كما سيلتقي الوفد كل من المجلس الوطني لأصحاب الأعمال التشادي والوكالة الوطنية للاستثمارات والصادرات التشادية، لبحث تعزيز الاستثمارات المشتركة خاصة في مجالى الأدوية والبناء والتشييد، وإقامة مجلس رجال أعمال مصري تشادى لفتح أسواق خارجية للصادرات المصرية بين مصر وتشاد، وتنشيط حركة التبادل التجاري، إضافة إلى التعاون في مجالات الثروة الحيوانية والنقل البري والطيران والموارد المائية والري.

سحر نصر: الزيارة لتعميق العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات المشتركة

وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الزيارة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس لتعميق العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات المشتركة وتعزيز التبادل التجاري مع دول القارة الإفريقية خاصة دول الجوار ومنهم تشاد، وبحث سبل تطوير البنية الأساسية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي عبر الحدود، وهي العناصر التي تأتي ضمن أولويات رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وذكرت سحر نصر ، أن الوفد المصري يضم عددا من الشركات المصرية في إطار تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية والاستثمار على مستوى البلدان الإفريقية، وتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لإفريقيا ومنهم دولة تشاد، في إطار قرار الرئيس خلال ختام منتدى إفريقيا 2018 بإنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في إفريقيا.

والصندوق يهدف للمشاركة في تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة بها، وزيادة التعاون الفني مع دول القارة في مجالات الاستثمار في رأس المال البشري، والتحول الرقمي، وإدارة التمويلات الدولية، والحوكمة ونظم المتابعة والتقييم.


هالة زايد: الزيارة في إطار نقل الخبرات للدول الإفريقية في مجال مكافحة الأمراض

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن الزيارة في إطار خطة مصر لتحقيق التنمية الاقتصادية بإفريقيا في مجال مكافحة أمراض القارة وفقاً لتوجيهات الرئيس خلال رئاسته للاتحاد الإفريقي العام الجاري.

وتابعت أن الزيارة تأتي لنقل الخبرات المصرية للدول الإفريقية الشقيقة في مجال مكافحة الأمراض وخاصةً غير السارية وهي من أهم أولويات أجندة مصر أثناء رئاستها للاتحاد الإفريقي، في إطار ما نفذته مصر من أكبر مبادرة رئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، وحققت نجاحات كبيرة وسجلت أرقاماً قياسية.

وأشارت إلى وضع استراتيجيات قومية وخطط عمل للوقاية من الأمراض غير السارية والسرطان ومكافحة الإعاقة وزيادة الوعي الصحي بشكل عام في القارة الإفريقية.