بتكليفات رئيس الجمهورية.. وزيرة البيئة تبحث إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون

تعد محافظة الفيوم من اغني المحافظات بالموارد الطبيعية وهو ما يجعلها نموذجا للتنمية المستدامة بالمستقبل

بتكليفات رئيس الجمهورية.. وزيرة البيئة تبحث إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون
عصام عميرة

عصام عميرة

3:32 م, الأربعاء, 10 أبريل 19

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، ، إن محافظة الفيوم تعد من أغني المحافظات بالموارد الطبيعية، وهو ما يجعلها نموذجا للتنمية المستدامة بالمستقبل.

وتفقدت وزيرة البيئة، اليوم، عدد من المشروعات البيئية بمحافظة الفيوم للحد من التلوث البيئى بالمحافظة بحضور اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، وممثلى لجنة إعادة التوزان البيئى لبحيرة قارون وعدد من قيادات الوزارة المعنية.

كما قامت وزيرة البيئة، بزيارة الفرع الاقليمى للجهاز بالمحافظة حيث تم الاجتماع بالعاملين واستعراض قدرات الفرع و دوره فى متابعة الأعمال البيئية بالمحافظة.

وناقشت «فؤاد»، سبل التطوير ورفع قدرات العاملين خلال الفترة المقبلة، مما يسهم فى تعظيم الأداء البيئى بالمحافظة.

وأكدت فؤاد، أن دور وزارة البيئة هو تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية من خلال اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، وبرئاسة وزيرة البيئة لإعادة التوزان البيئي .

وأشارت دكتورة ياسمين فؤاد، إلى أن الوزارة تولي محميات الفيوم اهتماما كبيرا عن طريق تجهيز البنية التحية ورفع قدرات المجتمعات المحلية للمحميات ودمجها بالعمل في العمل بالمحميات، وذلك من خلال مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصرى الإيطالى، كما تم الانتهاء من تنفيذ مركز الزوار، وسيتم افتتاحه خلال الفترة القادمة.

وقامت وزيرة البيئة عقب ذلك بزيارة ميدانية لبحيرة قارون تم خلالها استعراض مقترح هيئة الثروة السمكية، والتى تقوم على تخفيف الأحمال البيئية على البحيرة، وستقوم لجنة إعادة التوزان البيئى بدراسة أفضل الحلول والتدخلات من خلال هيئة الثروة السمكية ووزارة الرى والمحافظة لتخفيف الأحمال على البحيرة وإيجاد حلول قريبة ومتوسطة وطويلة الأجل.

وأكد الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية، في تصريح سابق لـ”المال”، أن هناك خطة شاملة للاهتمام بالمحميات الطبيعية، والعمل على استغلال مواردها اقتصاديا لتوجيها للاهتمام بالبيئة والمحميات، لافتا إلى أن بحيرة قارون لديها العديد من التحديات، منها ملوحة المياه، وتسريب الصرف الصحى الزراع بصفة عشوائية على البحيرة، ويضر بالنظام البيئى لها، ونعمل على حلها بشكل عاجل ومستمر.

وأوضح “سالم”، أن مصنع آميسال لإنتاج الأملاح يسهم بشكل ناجح فى معالجة نسبة الأملاح المتمركزة فى بحيرة قارون، لافتا إلى أن هناك تحديا آخر، وهو تسريب الصرف الصحى من القرى المجاورة إلى البحيرة، الأمر الذى يهدد البيئة الطبيعية لحالة المياه بها، ونعمل علي إعادة التوازن البيئي للبحيرة بشكل عاجل.