بتكلفة 200 مليون.. افتتاح أول مركز للأوعية الدموية بالشرق الأوسط يونيو المقبل (صور)

يقدم دعمًا للمريض بين 40 ألفًا إلى 200 ألف جنيه.

بتكلفة 200 مليون.. افتتاح أول مركز للأوعية الدموية بالشرق الأوسط يونيو المقبل (صور)
أماني عوض

أماني عوض

2:28 م, الجمعة, 13 ديسمبر 19

أعلنت جامعة المنصورة، عن افتتاح أول مركز لعلاج أمراض الأوعية الدموية في مصر والشرق الأوسط، خلال يونيو المقبل، على مساحة 1000 متر مربع، يتكون من 10 أدوار، بهدف تطوير الخدمات الطبية واستيعاب الأعداد المتزايدة من المرضى، وتقليل قوائم الانتظار.

1200 جراح في مؤتمر القلب

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الأول لمركز جراحة الأوعية الدموية وجراحة القلب والصدر بجامعة المنصورة، بالتزامن مع المؤتمر الدولي السابع للأوعية الدموية”، بحضور 1200 جراح مصري، 120 محاضر من مختلف الجامعات المصرية، 18 خبيرًا أجنبيًا من ألمانيا وإيرلندا والمملكة المتحدة وإيطاليا.

قال الدكتور هشام شرف أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة، لـ “المال”، إن تكلفة إنشاء المركز وصلت إلى 200 مليون جنيه على مدار 3 سنوات، ويضم 36 سرير رعاية مركزة مجهزة بالكبسولات بلغت 80 مليونًا، إضافة إلى 40 آخرين.

الإصابة بأمراض الأوعية الدموية تصل إلى 10% عالميًا

وأضاف أن نسبة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بين 5 إلى 10% عالميًا، غالبيتهم العظمى من مرضى تصلب الشرايين والقدم السكري، يليهم الوحمات الدموية والأوردة، ثم مرضى الشريان الأورطى والسباتى.

دعم للمريض يصل لـ 200 ألف جنيه

وتطرق إلى أن المركز سيقدم أغلب خدماته للمرضى من العلاج إلى العمليات الجراحية بالمجان، بتكلفة دعم تصل بين 40 ألفًا إلى 200 ألف جنيه.

وأوضح أنه مخطط استقبال المركز إلى 10 آلاف مريض سنويًا، على أن يخدم مايقرب من 15 مليون مواطن، مشيرًا إلى وجود شراكات علمية مع جامعات ألمانية وإنجلترا وكورية.

ولفت إلى أن نسبة الوفاة نتيجة الجلطات الرئوية أو الأوردة أكبر نسبة وفيات بالعالم، لذا فتشخيص تلك الأمراض مبكرًا سينقذ حياة الكثيرين، خاصة مرضى السكر الذين يمثلون 20%، هناك طفرة في علاج أمراضهم حتى لا يلجأون للبتر.

تدريب طلبة الطب في تخصصات القلب

ويعد المركز الأول لتدريب طلبة كلية الطب في تخصصات الأوعية الدموية والقلب والصدر، وتنمية مهارتهم وعمل الأبحاث التي تثقل من قيمته عالميًا، وإحدى غرف عملياته مزودة بنظام الهايبرد Hybrid، ويتيح إجراء التدخلات جراحيًا باستخدام القسطرة التداخلية في نفس التوقيت، وتعد من أحدث التقنيات المستخدمة بمجال الجراحات الدقيقة.

واستعرض المؤتمر وطرق علاج تمدد الأورطي الصدري والباطني باستخدام تقنية الدعامات المغطاة المتشعبة، وتقنية التدخل المختلط، الذي يجمع بين الجراحة والقسطرة، إضافة لتقنية الحفاظ على وصلات الغسيل الكلوي.

بدائل البتر لأمراض السكري

وتناول أحدث طرق علاج دوالي الساقين باستخدام الموجات التصادمية، التي تسمح باستعادة المريض لنشاطه في خلال ساعتين، بعد التدخل والطرق الحديثة لعلاج قرح الساقين، بواسطة البلازما الغنية بالصفائح، والقدم السكري بأجهزة الشفط المساعد، وبواسطة العلاج المائي المركز والمستحضرات بعوامل النمو للأنسجة، وعلاج طنين الاذن بالدعامة المغطاة.

ونقل المؤتمر بث حي لعمليات من جامعة هامبورج بألمانيا، وجامعة بولون بإيطاليا وإيرلندا.