بتكلفة 157 مليون يورو.. النقل تتعاقد علي شراء 6 قطارات سكة حديد (جراف)

جدير بالذكر أن كل قطار يتكون من جرار، وعربة قوى ، وعربة بوفيه مكيفة ، و ٥ عربات درجة أولى مكيفة و ٨ عربات درجة ثانية مكيفة .

بتكلفة 157 مليون يورو.. النقل تتعاقد علي شراء 6 قطارات سكة حديد (جراف)
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

3:25 م, الثلاثاء, 30 أبريل 19

شهد وزير النقل المهندس كامل الوزير، توقيع عقد شراء وتوريد 6 قطارات سكة حديد مكيفة جديدة للركاب شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار مع شركة “تالجو” الإسبانية العالمية، بإجمالي تكلفة 157 مليون يورو تم توفيرها من خلال التعاون الاستثماري بين وزارة النقل والبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”.

ووقع العقد عن الجانب المصري المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، وعن الجانب الإسباني خوسيه ماريا، العضو المنتدب لشركة “تالجو” الإسبانية.

وصرح الوزير بأن هذا التعاقد يأتي ضمن الخطة الشاملة لوزارة النقل لتطويرأسطول العربات والقطارات بمرفق السكك الحديدية، موضحا أن هذا التعاقد بالإضافة إلى التعاقد السابق مع التحالف المجري الروسي لتوريد 1300 عربة جديدة للركاب يمثلان نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.


ولفت إلي أن إجمالي هذه التعاقدات يعتبر هو الأضخم في تاريخ السكك الحديدية المصرية، مشيرا إلى أن القطارات التي تم توقيع عقدها اليوم، تعمل في عدد من الدول المتقدمة مثل ( إسبانيا و أمريكا و روسيا و ألمانيا ..) وأن أول قطار سيصل بعد 21 شهرا وسيتم تجربته لمدة ٦ شهور، وبعد ذلك يتوالى وصول القطارات تباعا .

وأوضح وزير النقل أن هذه النوعية من القطارات تتميز بأن تصميمها يعطي للقطارات ثباتا أثناء المسير بسرعة في المنحنيات، مما يساعدها على تقليل زمن الرحلة بالإضافة إلى تمتعها بسرعات تشغيلية عالية تصل إلى 160 كم/ ساعة، كما أن العربات مصنعة من الألومنيوم.

وأشار إلى أن هذه المادة تستخدم حاليا في معظم قطارات أوروبا والعالم مما يقلل من وزن القطار وبالتالي توفير الوقود المستهلك في الرحلة، كما أنه مقاوم للصدأ وبالتالي لا يتآكل من المياه المستخدمة في نظافة القطارات، وصيانتها كما توفر القطارات مستوي أعلي من الرفاهية والأمان للركاب من خلال توفير بعض الإمكانيات.

وتتضمن هذه القطارات أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، كما سيتم تزويدها بنظام فيديو لعرض الأفلام والتعليمات من خلال شاشات عرض لكل كرسي بعربات الدرجة الأولي وشاشات مركزية في عربات الدرجة الثانية، بالإضافة إلى تزويد القطارات بكاميرات مراقبة وغرفة مراقبة لتأمين الركاب.

وأضاف الوزير أنه تم عمل عقد صيانة لمدة 8 سنوات شامل سنتي الضمان، حيث يشمل هذا العقد إعادة تأهيل إحدى ورش هيئة السكك الحديدية وتزويدها بالمعدات اللازمة لإجراء الصيانة المطلوبة لضمان جودة الخدمة على النحو الأفضل، وتدريب العاملين بالسكك الحديدية، على أساليب الصيانة العالمية، كما سيتم اعتماد (نظام إدارة الصيانة) للتأكد من القيام بأعمال الصيانة على أفضل وجه، وذلك عن طريق تطبيق الصيانة الوقائية و “arameter maintenance “و الصيانة العلاجية بالإضافة إلى خدمات الدعم الفني التي تتيح للعاملين بالهيئة سرعة وسهولة التواصل مع الفنيين المختصين بالشركة والمسئولين عن متابعة الأعطال التى تحدث أثناء التشغيل على الخط واتخاذ إجراءات إصلاحية فورية .


جدير بالذكر أن كل قطار يتكون من جرار، وعربة قوى ، وعربة بوفيه مكيفة ، و ٥ عربات درجة أولى مكيفة و ٨ عربات درجة ثانية مكيفة .