بتعاملات 7.2 ملايين جنيه.. سقوط 6 من تجار العملة في قبضة الأمن

4 قضايا إتجار وتحويلات غير مشروعة في العملة.

بتعاملات 7.2 ملايين جنيه.. سقوط 6 من تجار العملة في قبضة الأمن
أماني عوض

أماني عوض

5:54 م, الأربعاء, 1 أبريل 20

كشفت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، 4 قضايا إتجار غير مشروع في النقد الأجنبي وتحويلات غير مشروعة، بإجمالي مبالغ 7 ملايين و232 ألفًا و963 جنيهًا، ضبط خلالها 6 متهمين، وذلك ضمن جهودها بالتنسيق مع فروعها الجغرافية على مستوى الجمهورية، لضبط كافة أشكال الخروج على القانون، واستمرارًا لجهود أجهزة الوزارة المستمرة لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما بمجال ضبط الجرائم التي تتعلق بالمال العام، واستغلال النفوذ وغسل الأموال وجرائم الكسب غير المشروع.

وتنشر “المال”، تفاصيل القضايا المضبوطة والتي تضمنت قضيتين في الإتجار بالنقد الأجنبي، واثنتين أخرتين تحويلات غير مشروعة.

تجارة العملة في سوهاج

في محافظة سوهاج، ألقت مباحث الأموال العامة القبض على أحد الأشخاص، حاصل على دبلوم صنايع -مقيم بدائرة مركز شرطة أخميم- بتهمة ممارسة نشاطًا إجراميًا واسع النطاق بمجال الاتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء.

وأوضحت التحريات أنه يشتري العملات العملات الأجنبية من المواطنين بسعر أقل من سعر الصرف، ويبيعها للتجار والمستوردين على أن يودعوا ما يعادلها بالعملة الوطنية بحسابه بأحد البنوك بالجنيه المصري، مستفيدًا من فارق سعر الشراء.

وبمواجهته اعترف بنشاطه المشار إليه، وتبين أن حجم تعاملاته خلال 6 أشهر طبقًا للفحص المستندي ما يعادل 4 ملايين جنيه.

تجميع مدخرات المصريين بالخارج

وألقى القبض على أحد الأشخاص بمحافظة الغربية، حاصل على دبلوم -مقيم بدائرة مركز شرطة طنطا- بعد الاشتراك مع شخصين آخرين، أحدهما متواجد بإحدى الدول العربية، وسبق اتهام الآخر في قضية تبديد، بتجميع مدخرات المصريين العاملين بإحدى الدول العربية، بالعملة الأجنبية من خلال الشخص المتواجد خارج البلاد.

إضافة إلى استبدالها بعد ذلك بالعملة المحلية خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء، وتسليمها لذويهم بإحدى القرى بمحافظة الغربية والقرى المجاورة مقابل عمولة، مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

وبمواجهته اعترف بنشاطه غير المشروع، بالاشتراك مع باقى المتهمين، كما تبين أن حجم تعاملاتهم خلال سنة طبقًا للفحص المستندي بما يعادل 3 ملايين جنيه.

سوق مصرفية بمكتب سفريات

وكشفت مباحث الأموال العامة، أحد الأشخاص، مالك مكتب سفريات -كائن بدائرة قسم شرطة أول المنتزه- بمحافظة الإسكندرية، لممارسته نشاطًا إجراميًا واسع النطاق بمجال الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي وبأسعار السوق السوداء، متخذًا من مكتب السفريات الخاص به مسرحًا لمزاولة نشاطه الإجرامي.

وعثر بحوزته على مبالغ مالية عملات أجنبية ومحلية، وبمواجهته اعترف بنشاطه بمجال الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي، خارج نطاق السوق المصرفية، وحيازته للمبالغ المالية المضبوطة.

تبديل عملة بمكتب استيراد بالدقهلية

وبمحافظة الدقهلية، ضبطت أحد الأشخاص، صاحب مكتب استيراد وتصدير- مقيم بدائرة مركز شرطة نبروه- بتهمة الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي، متخذًا من مكان عمله مسرحًا لمزاولة نشاطه الإجرامي.

وعثر بحوزته على مبالغ مالية عملات أجنبية ومحلية، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.

واتخذت الإجراءات القانونية حيال جميع المتهمين، للعرض على النيابة المختصة لمباشرة التحقيقات.

العملات المضبوطة

وبلغت قيمة المبالغ المضبوطة نقديًا في تلك القضايا، 159 ألف جنيه، 1206 دولار أمريكي، 12900 ريال سعودي، 3515 دينار ليبي، 50 ليرة سوري (بإجمالي 232,936 جنيه)، و7 ملايين جنيه أخرى.