«بتروجيت» تخطط لاقتناص تنفيذ حائط أول مفاعل نووى بالضبعة

مدير التشييد: بدء حفر القواعد.. و30 ألف فرصة عمل

«بتروجيت» تخطط لاقتناص تنفيذ حائط أول مفاعل نووى بالضبعة
عمر سالم

عمر سالم

8:03 ص, الأربعاء, 8 ديسمبر 21

تخطط شركة بتروجيت لاقتناص تنفيذ حائط المفاعل النووى الأول بمحطة الضبعة النووية، ضمن استراتيجيتها للمنافسة على الحصول على نسبة من المكون المحلى بالمشروع.

كشف المهندس شريف الدغيدى، نائب رئيس شركة بتروجيت، أن الشركة تمتلك 33 محطة صب خرسانة، من ضمنها محطات متنقلة، إضافة إلى 950 معمل اختبار.

وأشار إلى أن بتروجيت يمكنها تصنيع وتنفيذ الحائط ونقله بحريًا، إضافة لامتلاكها نحو 12 ورشة لتصنيع معدات المحطة، وعددًا كبيرًا من فنيى اللحام، لافتًا إلى أنها تخطط لإنشاء نحو 10 مدارس للتدريب.

من جانبه، قال أناتولي كوفتنوف ، مدير تشييد محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء بشركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة، إن الأعمال الأساسية الخاصة بحفر قاعدة المفاعل الأول تتم على قدم وساق، تمهيدًا لوضع الخرسانات بعد الحصول على إذن قبول الإنشاء الذى من المتوقع إصداره العام المقبل.

وأضاف « كوفتنوف » أن 6 أشهر فقط هى مدة تشغيل المفاعلات التالية بعد تشغيل المفاعل النووى الأول لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات فى 2028، لافتًا إلى أنه تم البدء فى أعمال الحفر الخاصة بالمفاعل النووى الثانى لضمان تشغيل المحطة تجاريًا وفقًا للجدول الزمنى.

وقال إن المحطة توفر حاليًا ما يقرب من ألف عامل ما بين مصرى وروسى، وبنهاية 2022 سيصل إجمالى عدد العاملين بالمحطة إلى 5 آلاف، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يوفر مشروع الضبعة النووى 30 ألف فرصة عمل، منها %70 للعمالة المصرية.

«تيتان»: نستورد 8000 طن حديد من روسيا و2000 من مصر

من جانبه، كشف مصدر مسئول فى شركة تيتان الروسية، وأحد مقاولى محطة الضبعة، لـ«المال» أنه سيتم استيراد 8000 طن حديد من روسيا و2000 من مصر، لاستخدامها فى المفاعل النووى.

اختيار العاملين بقاعدة المحطة فبراير المقبل.. و%20 مشاركة محلية

وأضاف المصدر أنه سيتم اختيار العاملين فى القاعدة الخاصة بأول مفاعل بداية من فبراير المقبل، لحين الانتهاء من الحصول على إذن بدء التنفيذ للمحطة النووية.

وأكد أن مصر تمتلك صناعات ضخمة، ولديها كفاءة كبيرة، لافتة إلى التعاون مع أكثر من 100 شركة ومصنع بها حاليًا، أبرزها «أوراسكوم للإنشاء» و«بتروجيت» و«حسن علام» و«المقاولون العرب» و«السويدى» و«كونكورد»، وعدد من مصانع الحديد وأغلب شركات المقاولات والاتصالات والأعمال المدنية.

وقال الدكتور محمد شاكر، و�