«بتروجت» تفوز بالأعمال الإنشائية لمحطة الصب الجاف بـ«الأدبية»

«بتروجت» تفوز بالأعمال الإنشائية لمحطة الصب الجاف بـ«الأدبية»

«بتروجت» تفوز بالأعمال الإنشائية لمحطة الصب الجاف بـ«الأدبية»
جريدة المال

المال - خاص

7:18 م, الثلاثاء, 14 أبريل 15

 

السيد فؤاد

 

علمت «المال» أن شركة الهندسية الصينية «شيناهاربر» وقعت تعاقدا خلال الأيام الأخيرة بتنفيذ عمليات الإنشاءات، مع شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت”، للقيام بأعمال الإنشاءات الخاصة بمحطة الصب الجاف بميناء الأدبية.

 

وأشارت مصادر لـ«المال» إلى أن المقاول العام للمشروع هو شركة الأدبية للإنشاءات البحرية، والتى قامت بإدخال شركة بتروجت فى معظم أعمال المشروع، خاصة الإنشاءات والتجهيزات الفنية، والتى تقدر قيمتها بحوالى 500 مليون جنيه.

 

ويعد المشروع من المشروعات التى تم توقيعها نهاية حكومة الجنزورى الثانية قبل نحو 3 سنوات، وهو عبارة عن رصيف لاستقبال البضائع ذات الصب الجاف من الحبوب والأخشاب، غير أنه غير مسموح له أن يقوم بتداول الفحم، وتعد شركة شيناهاربر صاحبة امتياز المشروع، وهو استثمار سعودى مصرى صينى.

 

من جانبه، أشار عبدالرحيم مصطفى، المتحدث باسم هيئة موانئ البحر الأحمر، إلى أن شركة شيناهاربر تسلمت الأرض الخاصة بالمشروع منذ 6 أشهر، وبدأت شركات المقاولات فى الأعمال خلال الأيام الأخيرة، بعد أن تم الإتفاق بين الشركة المصرية وهيئة موانئ البحر الأحمر على كل الإجراءات الخاصة بنهو المشروع.

 

ولفت إلى أن المشروع تصل استثماراته لنحو 1.2 مليار جنيه، وتم وضع خطة استثمارية له بحيث يمكن أن يدر إيرادات على هيئة موانئ البحر الأحمر تصل إلى نحو 68 مليون جنيه سنويًا، من خلال مقابل حق الانتفاع الذى ستدفعه الشركة للهيئة سنويا، وإيرادات الجمارك والضرائب المرتبطة بالمشروع.

 

من ناحية أخرى أوضح عبدالرحيم أنه تتم حاليًا مشاورات مع عدد من الشركات العاملة بميناء الأدبية للسماح لها بتفريغ الفحم بكميات تجارية، لافتًا إلى أن ما يتم استيراده حاليًا عبر الميناء كميات بسيطة لبعض مصانع الأسمنت.

 

وأوضح أنه على رأس الشركات التى تقدمت بطلبات لاستقبال الفحم وحاصلة على رخصة تداول جميع بضائع الصب، شركة الدولية للنقل المشترك، والسويس للشحن والتفريغ “التابعة للقطاع العام”، وشركة سيسكو ترانس للشحن والتفريغ.

 

وتابع عبدالرحيم أنه من المتبع عقد جلسة مشاورات وحوار مجتمعى بين تلك الشركات وهيئة موانئ البحر الأحمر وجميع الجهات التى تعمل بالميناء، علاوة على المجتمع المدنى وشركات السياحة بالمنطقة وممثلين للمحافظة، وبعدها يتم رفع تقرير لجهاز شئون البيئة والذى لابد من الحصول على موافقته قبل عملية الإنشاء للأرصفة أو استقبال كميات كبيرة من الفحم.

 

وأوضح أنه لا يزال حتى الآن لم يتم تحديد ميناء الأدبية كأحد الموانئ بالبحر الأحمر لاستقبال الفحم بكميات كبيرة من عدمه، خاصة أن الميناء يجاور عددا من المنشآت السياحية، وبه العديد من أرصفة استقبال الحبوب، علاوة على عدم إصدار الضوابط المنظمة لتداول الفحم بالموانئ المصرية من مجلس الوزراء حتى الآن، والتى من المتوقع أن يتم اصدارها منتصف أبريل الجارى.

جريدة المال

المال - خاص

7:18 م, الثلاثاء, 14 أبريل 15