«بتروجت» تخطط لتوسيع نشاطها إفريقيًا العام المقبل

وفقًا لتصريحات مسئول بالشركة لـ«المال»، فإن الشركة تسعى إلى اقتحام المزيد من الأسواق الأفريقية بداية من العام المقبل.

«بتروجت» تخطط لتوسيع نشاطها إفريقيًا العام المقبل
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:01 ص, الأربعاء, 18 نوفمبر 20

تسعى شركة بتروجت إلى التوسع فى تنفيذ أعمالها بالدول الأفريقية خلال العام المقبل، خاصة عقب توقيعها مؤخرًا اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروعات بترولية فى غينيا.

وتعتبر بتروجت «المشروعات البترولية والاستشارات الفنية» إحدى شركات قطاع البترول المصرى التى تأسست عام 1975 كشركة مساهمة مصرية.

ووفقًا لتصريحات مسئول بالشركة لـ«المال»، فإن الشركة تسعى إلى اقتحام المزيد من الأسواق الأفريقية بداية من العام المقبل.

وقال إن أزمة كورونا أثرت بشكل كبير على تنفيذ المشروعات البترولية بكل دول العالم، ورغم تلك التحديات فإن الشركة استطاعت الانتهاء من تنفيذ المشروعات المكلفة بها محليًا وخارجيًا.

يُشار إلى أن شركة بتروجت شاركت خلال العام الماضى فى تنفيذ مشروعات بست دول عربية هي: السعودية، والكويت، والإمارات، وسلطنة عمان، والجزائر، والعراق، من أهمها المشروعات الجارية بالمملكة لتوسعات محطة الحاوية، وإنشاء خطوط الحرد الجنوبية، وإزالة الكبريت وخط الحاوية العثمانية.

وأضاف المسئول أن السوق المحلية تتصدر أولويات الشركة على صعيد أعمالها بمشروعات البترول والغاز والبتروكيماويات، تليها الدول العربية، وهناك خطة حاليا لاقتحام المزيد من الأسواق الأفريقية.

وأشار إلى أن الشركة لها سابقة عمل ناجحة فى العديد من الدول العربية تتصدرها السعودية وغيرها من الدول الشقيقة، موضحًا أنها حريصة على تعميق وجودها بتلك الدول.

يذكر أن شركة بتروجت حققت خلال عام 2019 حجم تعاقدات غير مسبوق فى تنفيذ المشروعات داخل مصر وخارجها، بقيمة 46 مليار جنيه، وبزيادة نسبتها %15 على عام 2018.

وبلغ حجم أعمالها من المشروعات الجارية خلال العام الماضى نحو 137 مشروعًا داخل وخارج مصر، وأن أبرز المشروعات التى أسهمت فى عمليات تنفيذها داخل مصر فى صناعة البترول والغاز.

وتتضمن القائمة كلًا من مشروع المحطة البرية لتنمية حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعى فى مرحلتها الثانية، ومشروع المصرية للتكرير بمسطرد، إضافة إلى مشروعات مجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتين بأسيوط، وتوسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية.

كما تضم قائمة المشروعات محطات حقول إنتاج الغاز بغرب دلتا النيل وشمال الإسكندرية، ومستودعات سوميد وسونكر لتخزين البترول بالعين السخنة، إضافة إلى إسهاماتها فى العديد المشروعات القومية والتنموية لصالح الدولة، من أهمها مشروعات مجمعى الأسمدة الفوسفاتية والأزوتية بالعين السخنة، إضافة إلى ذلك مشروعات إنفاق قناة السويس وازدواج نفق الشهيد أحمد حمدى 2 وإنشاء مدينة العلمين الجديدة، وتنفيذ أعمال الشبكة الخاصة بمحطة التبريد المركزى بالعاصمة الإدارية، وتطوير الطريق الدائرى الأوسطي، وإعادة تأهيل رصيف الحاويات بميناء دمياط.

نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:01 ص, الأربعاء, 18 نوفمبر 20