«بايونيرز»: تلقي أوامر عملاء البورصة بالبريد الإلكتروني والرسائل النصية خطوة جيدة

من خلال البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول

«بايونيرز»: تلقي أوامر عملاء البورصة بالبريد الإلكتروني والرسائل النصية خطوة جيدة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

3:59 م, الأربعاء, 18 مارس 20

أكد مصطفى فوزي العضو المنتدب لشركة “بايونيرز” لتداول الأوراق المالية، أن إتاحة تلقي أوامر البيع والشراء عبر الرسائل النصية ” sms” هي آلية جيدة للعملاء غير القادرين على التواصل إليكترونيا، أو الذهاب لمقر الشركة، وبالتالي هي خطوة مهمة تؤهل تحويل بعض العملاء إلى النظام التكنولوجي الكامل في وقت لاحق.

وأعلنت إدارة البورصة اليوم الأربعاء أنها أجازت لشركات السمسرة تلقي أوامر العملاء من خلال البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول.

واشترطت البورصة أن يكون منصوص على تلك الوسيلة بعقد فتح الحساب مع العميل، وإقرار العميل بمسئوليته عن كافة الأوامر الصادرة من البريد الالكتروني أو رقم الهاتف المذكور بالعقد.

وأضاف “فوزي” أن العقود الموقعة مع العملاء في الوقت الحالي تتضمن كتابة البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف المحمولة لكنها لم تكن متاحة للتفعيل كآلية لإعطاء الأوامر بين العميل وشركة السمسرة.

وأشار إلى أن البورصة لم تكن تتح لشركات السمسرة تلقي أوامر البيع أو الشراء من العملاء من خلال الرسائل النصية بالهواتف، لكن كان متاحاً للشركات مخاطبة العملاء برسائل نصية للإبلاغ عن أي معلومات أو مستجدات بشأن آليات العمل أو غيرها، وبالمثل آلية البريد الإلكتروني.

3 آليات لتلقي الأوامر

وأوضح أن هناك 3 آليات لتلقي أوامر العملاء في السابق الأولى من خلال التواجد بمقر شركة السمسرة، والثانية الإخطار تليفونياً ويتطلب في هذا الوقت تسجيل المكالمة مع العميل بنظام خاص داخل الشركة، والثالثة إصدار الأوامر من خلال تطبيقات الموبايل بشكل إليكتروني.

ولفت إلى أن شركته بصدد تجهيز بريد إلكتروني خاص لاستقبال أوامر وطلبات العملاء عليها كذلك اعتماد البريد الإلكتروني لكل عميل ومراجعة البريد السابق.

وجاءت الخطوة في ضوء التنسيق والتشاور المستمر بين إدارة البورصة والهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك تماشياً مع الظروف التي تمر بها الأسواق والعمل على اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وطالبت الهيئة الشركات بتوفير الوسائل واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن سرعة تلقي أوامر العملاء مع إخطارهم بتلقيها وتسجيلها وتنفيذها طبقا للقواعد المتبعة في هذا الشأن، وذلك دون الإخلال بالمتطلبات القانونية الواردة بقانون سوق رأس المال أو لائحته التنفيذية أو قواعد العضوية بالبورصة.

وأرسل قطاع العضوية بإدارة البورصة المصرية القرار لكافة الشركات الأعضاء، لإعمال شئونها والتحرك نحو تطبيق القرار، وذلك للتيسير على المتعاملين.