بايدن يهدد نتنياهو بوقف الدعم الأمريكي حال عدم حماية المدنيين

وقف إطلاق النار “الفوري” ضروري لتحسين الوضع الإنساني في غزة

بايدن يهدد نتنياهو بوقف الدعم الأمريكي حال عدم حماية المدنيين
أيمن عزام

أيمن عزام

10:11 م, الخميس, 4 أبريل 24

قال الرئيس جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الدعم الأمريكي لحربه في غزة يعتمد على خطوات جديدة لحماية المدنيين، وهو تحول في موقف الرئيس الأمريكي الذي يواجه ضغوطًا متزايدة لاتخاذ موقف أكثر تشددًا ضد إسرائيل وسط تزايد الوفيات، بحسب وكالة بلومبرج.

ويشير التحذير، الذي تم تسليمه خلال مكالمة هاتفية يوم الخميس بين الزعيمين، إلى أن بايدن يشدد موقفه بعد غارة إسرائيلية أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص أثناء توصيل الطعام للفلسطينيين النازحين في غزة. ووصف بايدن الحادث بأنه “غير مقبول”، بحسب وصف البيت الأبيض للمحادثة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي قال إنه يتعين على إسرائيل “الإعلان وتنفيذ سلسلة من الخطوات المحددة والملموسة والقابلة للقياس لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة”.

تحسين الوضع الإنساني في غزة

 وقال بايدن إن وقف إطلاق النار “الفوري” ضروري لتحسين الوضع الإنساني في غزة وحث نتنياهو على التوصل إلى اتفاق في مفاوضات غير مباشرة طويلة الأمد مع حماس.

وجاء في البيان: “لقد أوضح أن سياسة الولايات المتحدة فيما يتعلق بغزة سيتم تحديدها من خلال تقييمنا للإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل بشأن هذه الخطوات”. وشدد الرئيس بايدن على أن الضربات على العاملين في المجال الإنساني والوضع الإنساني العام غير مقبولة.

ولم يحدد بايدن متى وكيف يمكن أن يغير نهجه تجاه الحرب بين إسرائيل وحماس، التي دخلت شهرها السادس وأسفرت عن عشرات الآلاف من القتلى. لكن تصريحه هو الأقرب إلى وضع متطلبات جديدة على الدعم الأمريكي للعمليات العسكرية الإسرائيلية.

ولم تنشر الحكومة الإسرائيلية على الفور وصفا للمكالمة. وفي وقت سابق الخميس، تعهد نتنياهو بمواصلة جهوده الحربية.

ورفض المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي توضيح الخطوات التي ستتخذها الولايات المتحدة إذا لم تفعل إسرائيل المزيد لحماية المدنيين، بما في ذلك إذا حجب بايدن المساعدة العسكرية.

 وقال كيربي للصحفيين يوم الخميس بعد المكالمة إن الولايات المتحدة تتوقع “بعض الإعلانات القادمة من إسرائيل في الساعات والأيام المقبلة”، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وأكد وزير الخارجية أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي بمقر الناتو في بروكسل أنه “إذا لم نر التغييرات التي نحتاج إلى رؤيتها، فستكون هناك تغييرات في سياستنا”. ولم يذكر تفاصيل طبيعة تلك التغييرات المحتملة.

وضع شروط على الدعم العسكري الأمريكي

وحثت الولايات المتحدة نتنياهو منذ أسابيع على الحد من مقتل المدنيين واعترضت على خطة لغزو جيب رفح الجنوبي، حيث فر أكثر من مليون فلسطيني خلال الحرب الإسرائيلية مع حماس.

كانت الغارة الجوية التي وقعت هذا الأسبوع على قافلة عمال من منظمة وورلد سنترال تشكن، وهي مجموعة إغاثة في حالات الكوارث أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس، بمثابة نقطة الانهيار بالنسبة للبيت الأبيض.

وقال كيربي إن مكالمة يوم الخميس، التي قال إنها استمرت حوالي 30 دقيقة ووصفها بأنها “مباشرة” و”عملية”، كانت مقررة ردًا على التفجير. وقال المتحدث إن بايدن “اهتز من الهجوم” الذي أودى بحياة عمال الإغاثة و”شعر بقوة” أن الوقت قد حان للتحدث مع نتنياهو. وكانت هذه أول مكالمة لهم منذ منتصف مارس.

وقالت إسرائيل إن الغارة أصابت عمال الإغاثة عن غير قصد، وتجري تحقيقا لتحديد كيفية وقوع الغارة. وقال كيربي إن التحقيق “على وشك الاكتمال”.

ويواجه الرئيس ضغوطا سياسية متزايدة من التقدميين، فضلا عن الأمريكيين العرب والمسلمين، الذين يعترضون على دعمه للمجهود الحربي الإسرائيلي. ودفع الهجوم على عمال الإغاثة الديمقراطيين إلى إصدار دعوات جديدة لوضع شروط على الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل.

كما أثار سلوك إسرائيل في حربها ضد حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، انتقادات من الجمهوري دونالد ترامب، الذي دعم نتنياهو جهارا خلال فترة رئاسته.

وقال ترامب في مقابلة يوم الخميس مع المذيع الإذاعي المحافظ هيو هيويت إن على إسرائيل إنهاء الحرب بسرعة وأنها “تخسر حرب العلاقات العامة”، بينما رفض الإجابة عما إذا كان لا يزال يدعم إسرائيل بنسبة 100%.

وتابع: “عليك أن تنتهي من الأمر، وعليك العودة إلى الحياة الطبيعية. ولست متأكدا من أنني أحب الطريقة التي يفعلون بها ذلك، لأنه يجب تحقيق النصر”. “لا ينبغي عليهم إطلاق تصريحات كهذه. إنهم يفعلون ذلك، ولهذا السبب يخسرون حرب العلاقات العامة”.