بايدن يأمر بتقييم فوائده ومخاطره.. كل ما تريد معرفته عن الدولار الرقمي

الدولار الرقمي هو عملة رقمية مركزية للدولار الأمريكي تعتزم الولايات المتحدة إصدارها

بايدن يأمر بتقييم فوائده ومخاطره.. كل ما تريد معرفته عن الدولار الرقمي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:14 م, الخميس, 10 مارس 22

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع أمرًا تنفيذيًا أمس الأربعاء يطلب من الحكومة تقييم مخاطر وفوائد إنشاء الدولار الرقمي للبنك المركزي، بالإضافة إلى مشكلات أخرى تتعلق بالعملات المشفرة، وفقا لما أورده موقع “يورو نيوز” الإخباري الأوروبي.

وارتفع سعر البيتكوين، أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية، في الأخبار حيث أدى نهج الإدارة الأمريكية الشامل والتداولي إلى تهدئة مخاوف السوق بشأن حملة تنظيمية فورية على العملات المشفرة.

وصعت البيتكوين بنسبة 9.1 %إلى 42280 دولارًا (38184 يورو)، حيث تمضي في طريقها لتحقيق أكبر نسبة مئوية لها منذ 28 فبراير الماضي.

ما هو الدولار الرقمي؟

الدولار الرقمي هو عملة رقمية مركزية للدولار الأمريكي، تعتزم الولايات المتحدة إصدارها، نظرا إلى أن المستقبل المالي سيكون دون شك للمدفوعات الإلكترونية الفورية بين الأفراد والشركات دون الحاجة للوساطة البنكية.

وتتلخص أبرز مميزات الدولار الرقمي، في تدني مستوى تقلب أسعاره، نظرا لأن قيمته تساوي 1 دولار، بخلاف العملات الرقمية، ولدعم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الرمز الذي يحتفظ به المالك وضمانه.

ويتميز الدولار الرقمي بالفعالية، وتتجسد فعاليته في تخزين المعلومات اللازمة لإجراء عملية تجارية في محفظة رقمية، إذ تشفر هذه المعلومات عن الدفع في الرمز نفسه عند الدفع، وبالتالي حفظها بصفتها عنصرا دائما فيه.

كما يتميز الدولار الرقمي أيضا بالعالمية وسهولة الوصول، إذ يمكن استخدامه عبر الحدود وفي العمليات التجارية المحلية.

وبناء على طلب بايدن، سيكون لزاما على وزارة الخزانة الأمريكية ووزارة التجارة والوكالات الرئيسية الأخرى إعداد تقارير حول “مستقبل المال” والدور الذي ستلعبه العملات المشفرة.

وقال مسؤولو الإدارة الأمريكية إن الرقابة الواسعة النطاق على سوق العملات المشفرة ، والتي تجاوزت 3 تريليونات دولار (2.7 تريليون يورو) في نوفمبر ، ضرورية لضمان الأمن القومي الأمريكي والاستقرار المالي والقدرة التنافسية للولايات المتحدة ، ودرء التهديد المتزايد للجرائم الإلكترونية.

ينظر المحللون إلى الأمر التنفيذي الذي طال انتظاره على أنه اعتراف صارخ بالأهمية المتزايدة للعملات المشفرة وعواقبها المحتملة على الولايات المتحدة والأنظمة المالية العالمية.

قال داليب سينج ، نائب مستشار الأمن القومي للاقتصاد، في مقابلة مع شبكة”سي إن إن” الإخبارية الأمريكية: “النمو في العملات المشفرة كان متفجرًا”.

أمر تنفيذي لتشجيع الابتكار المسؤول

وأوضح سينج إن العملات المشفرة والأصول الرقمية يمكن أن تؤثر على كيفية وصول الناس إلى الخدمات المصرفية، وما إذا كان المستهلكون آمنون ومحميون من التقلبات، وأولوية الدولار الأمريكي في الاقتصاد العالمي.

من جهته قال بريان ديس ، مدير المجلس الاقتصادي الوطني، وجيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبي ، في بيان إن الأمر التنفيذي الصادر عن بايدن لهو جزء من جهد لتعزيز الابتكار المسؤول ، لكنه يخفف من المخاطر على المستهلكين والمستثمرين والشركات.

وتابع: “نحن ندرك بوضوح أن” الابتكار المالي “في الماضي لم يفيد الأسر العاملة في كثير من الأحيان ، بينما أدى إلى تفاقم عدم المساواة وزيادة المخاطر المالية النظامية.

وقال أحد المسؤولين إن أحد الأهداف الرئيسية هو معالجة أوجه القصور في نظام المدفوعات الأمريكي الحالي وتعزيز الشمول المالي، لا سيما للأمريكيين الفقراء، الذين لا يمتلك حوالي 5 % منهم حسابات بنكية بسبب الرسوم المرتفعة.

هناك مقياس رئيسي آخر يوجه الحكومة لتقييم البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لعملة رقمية محتملة للبنك المركزي الأمريكي (CBDC) – نسخة إلكترونية من سندات الدولار في جيبك.

لكن مسؤولي الإدارة حذروا أمس الأربعاء من أن تطوير وتقديم “الدولار الرقمي” قد يستغرق سنوات ، مشيرين إلى أن الاحتياطي الفيدرالي –البنك المركزي الأمريكي- أحال تلك المسألة إلى الكونجرس في يناير الماضي.

المضي قدما مع الدولار الرقمي

قال مسؤولو الإدارة إن الولايات المتحدة تهتم كثيرًا بتقرير ما إذا كانت – وكيف – تمضي قدمًا في تطوير الدولار الرقمي ، بالنظر إلى دور الدولار كعملة احتياطية أساسية في العالم.

وقال أحد المسؤولين: “يجب أن نتحوط جيدا بشأن هذا التحليل لأن تداعيات تحركنا في هذا الاتجاه عميقة بالنسبة للبلد الذي يصدر العملة الاحتياطية الأولية في العالم”.

كما يشجع الأمر مجلس الاحتياطي الفيدرالي على مواصلة جهود البحث والتطوير.

وأطلقت تسع دول عملات رقمية للبنك المركزي ، وبدأت 16 دولة أخرى – بما في ذلك الصين – في تطوير مثل هذه الأصول الرقمية، مما دفع البعض في واشنطن إلى القلق من أن يفقد الدولار بعض هيمنته لصالح الصين.

على صعيد متصل أشارت مصادر في إدارة جو بايدن إلى إن الدولار الأمريكي لا يزال مدعوماً بأساسيات جوهرية، بما في ذلك الالتزام بالشفافية وسيادة القانون والاستقلال الكامل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وقالت المصادر: “دور الدولار كان وسيظل حاسما لاستقرار النظام النقدي الدولي ككل. العملات الرقمية للبنك المركزي الأجنبي واستحداثها في حد ذاتها لا تهدد هذه الهيمنة”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان بإمكان الصين تطوير ميزة تنافسية إذا تحركت في وقت أقرب، قال أحد المسؤولين في الإدارة الأمريكية إن المسؤولين الأمريكيين سيرصدون التطورات بهدف الحفاظ على مركزية الدولار في الاقتصاد العالمي.

يطلب الأمر أكثر من اثني عشر تقريرًا، بما في ذلك من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات ومكتب حماية المستهلك المالي، لتقييم المشكلات التي تثيرها العملات المشفرة ، بما في ذلك المخاطر النظامية وحماية المستهلك.