بايدن سيعلن الجمعة خطة لتوزيع لقاحات كورونا وسط تزايد الإصابات

بايدن يعد بحقن 100 مليون جرعة في أذرع الأمريكيين

بايدن سيعلن الجمعة خطة لتوزيع لقاحات كورونا وسط تزايد الإصابات
أيمن عزام

أيمن عزام

7:20 م, الجمعة, 15 يناير 21

سيعلن الرئيس المنتخب جو بايدن الجمعة عن خطة تستهدف توزيع لقاحات كورونا مع استعداده لتولي مهام منصبه وسط تزايد الإصابات. 

وكان بايدن قد وعد باتخاذ   لكبح جماح الفيروس مقارنة بسلفه الرئيس دونالد ترامب وحقن 100 مليون جرعة في أذرع الأمريكيين خلال الأيام ال100 الأولى من توليه منصبه. 

توزيع لقاحات كورونا

وقال بايدن في تصريحات له مساء الخميس ” اللقاحات تقدم الكثير من الأمل.. لكن الفشل الذريع لاحق عملية توزيع اللقاح في الولايات المتحدة حتى الآن”. 

وكشف بايدن عن خطة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار لمواجهة الفيروس وإنعاش الاقتصاد. 

ومن المتوقع أن يكشف بايدن تفاصيل أكبر عن خطته للقضاء على الفيروس الذي قتل ما يزيد على 385 ألف شخص في الولايات المتحدة وأصاب ما يقرب من 7 بالمائة من السكان

وكانت إدارة الرئيس ترامب قد استهدفت تقديم جرعات من اللقاح إلى 20 مليون أمريكي بنهاية عام 2020، لكنها أخفقت كثيرا في تحقيق هذا الهدف. 

وتم حقن 11.1 مليون أمريكي فقط باللقاح حتى أمس الخميس من إجمالي جرعات تم توزيعها على الولايات تصل إلى 30 مليون جرعة، حسب بيانات  المراكز الأمريكية للسيطرة والوقاية من الأمراض. 

ومنح المسؤولين الفيدراليون الولايات سلطة توزيع اللقاحات ما ترتب عليه اختلافات كبيرة في معدلات التطعيم وسط تزايد معدلات الوفيات اليومية لتصل إلى مستويات قياسية مرتفعة. 

وقالت إدارة ترامب الأسبوع الجاري إنها واصلت توزيع ملايين لقاحات كوفيد-19 كانت قد خصصتها للجرعة الثانية من التطعيم.

وقامت الإدارة بحث الولايات على تقديم هذه اللقاحات لجميع الأمريكيين لما هم فوق 65 عاما أو لمن يعانون من أمراض مزمنة ضمن جهودها لتسريع عمليات التوزيع. 

وقالت الإدارة إنها تتوقع حقن 1 مليون أمريكي يوميا بنهاية الأسبوع القادم. 

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قد كشف عن مقترح بطرح حزمة تحفيز قيمتها 1.9 تريليون دولار لإنعاش الاقتصاد، وتسريع جهود التصدي لجائحة كورونا.

وتشمل الحزمة 415 مليار دولار لدعم مواجهة الفيروس وطرح لقاحات الوقاية من “كوفيد 19” ونحو تريليون دولار في شكل إعانات مباشرة للأسر و440 مليار دولار تقريباً للشركات الصغيرة والمجتمعات المتضررة بشدة من الجائحة.

وسيتم إصدار شيكات تحفيز بقيمة 1400 دولار أي أكثر من شيكات بقيمة 600 دولار تضمنها آخر تشريع في الكونغرس بخصوص التحفيز.