بالمستندات.. تفاصيل مشروع إلغاء قوانين بنوك «الاستثمار العربي» و«تنمية الصادرات» و«الزراعي المصري»

استمرار مجالس إدارة الكيانات الثلاثة فى مباشرة مهامها لحين انتهاء مدتها

بالمستندات.. تفاصيل مشروع إلغاء قوانين بنوك «الاستثمار العربي» و«تنمية الصادرات» و«الزراعي المصري»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:44 م, الأحد, 11 يونيو 23

وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد سليمان، خلال اجتماعها الأحد، علي قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن مشروع إلغاء القوانين الخاصة بإنشاء بعض البنوك .

وتتضمن المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، والتي حصلت “المال” على نسخة منها، 4 مواد، أولها إلغاء قوانين إنشاء بنوك “الاستثمار العربي” و”المصري لتنمية الصادرات” و”الزراعي المصري”، بينما تؤكد المادة الثانية أن الأخير من الكيانات المصرفية التي تمتلك الدولة أسهمها بالكامل وفق أحكام القانون.

ونصّت المادة الثالثة من المشروع على استمرار مجالس إدارة هذه البنوك بتشكيلاتها الحالية في مباشرة مهامها واختصاصاتها لحين انتهاء مدة كل منها لاعتبارات الاستقرار، على أن تقوم الكيانات الثلاثة بتوفيق أوضاعها وتعديل نظامها الأساسي خلال عام من تاريخ العمل بالقانون، كما يحق لمجلس إدارة “المركزي” مدها لفترات أخرى لا تتجاوز عامين.

فيما نصت المادة الرابعة على نشر القانون في الجريدة الرسمية، والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

يشار إلى أنه تم تأسيس بنك الاستثمار العربي بموجب قرار مجلس رئاسة لاتحاد الجمهوريات العربية بمساهمات من دول مصر وسوريا وليبيا وتضمنت بعض مواد قانون التأسيس الإحالة إلى قرارات صادرة عن مجلسي “الوزاري الاتحادي” و”الشئون الاقتصادية والتخطيط”، وهي كيانات لم يعد لها وجود حاليا، فضلا عن تغير هيكل الملكية بعد استحواذ بعض الاشخاص الاعتبارية الخاصة علي أغلبية رأسماله وتعديل نظامه الأساسي، وبالتالي زال الهدف من استمرار العمل بقانون إنشائه.

بينما تضمن قانون إنشاء البنك المصري لتنمية الصادرات بعض الأحكام التى لم تعد تتناسب مع الإطار التشريعي حاليا، مثل عدم الفصل بين الملكية والإدارة، فضلا عن وضعه قيودا علي حرية التملك فى رأسماله، الامر الذي بات يمثل عائقا أمام إعادة الهيكلة والتطوير.

كما ينص القانون رقم 84 لسنة 2016 الخاص بتحويل “التنمية والائتمان الزراعي” إلي “الزراعي المصري” على خضوعه لإدارة بنوك القطاع العام بموجب أحكام الباب الثالث من قانون “المركزي” والجهاز المصرفي.

فيما أنه فى ضوء إعادة تنظيم مصارف القطاع العام وتعديل اسمها إلي “البنوك المملوكة أسهمها بالكامل للدولة” وتحديث القواعد الحاكمة لها فإنه من المقترح أن يتم معاملة “الزراعي” بالأحكام المنظمة لباقي الكيانات المصرفية المملوكة للدولة تحقيقا لمبدأ المساواة بينها.

وكشف مصدر برلماني مطلع لـ”المال” أن اللجنة الاقتصادية ناقشت مشروع القانون ووافقت عليه نهائيا تمهيدا لعرضه للمناقشة علي الجلسة العامة، مشيرا إلى عدم إدخالها أي تعديلات علي المشروع والموافقة علي النص كما جاء من الحكومة.