بالمستندات.. بنود اتفاق شركات الأدوية والصحة لتحريك الأسعار

أحمد ضبرى حصلت "المال" على صورة من خطاب وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين، إلى رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، والذى يتضمن الاتفاق النهائى بين الوزارة وشركات الأدوية لتحرك الأسعار والمتوقع التوقع عيه خلال ساعات. وبحسب الخطاب فقد نص الإتفاق على تحريك أسعار 15% من الأدوية المحلية من خلال شرائح

بالمستندات.. بنود اتفاق شركات الأدوية والصحة لتحريك الأسعار
جريدة المال

المال - خاص

10:33 ص, الأثنين, 26 ديسمبر 16

أحمد ضبرى

حصلت “المال” على صورة من خطاب وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين، إلى رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، والذى يتضمن الاتفاق النهائى بين الوزارة وشركات الأدوية لتحرك الأسعار والمتوقع التوقع عيه خلال ساعات.

وبحسب الخطاب فقد نص الإتفاق على تحريك أسعار 15% من الأدوية المحلية من خلال شرائح حيث سرفع  المستحضر  الذى يتراوح سعره من جنيه إلى 50 جنيهًا  بنسبة50%، ومن 50 إلى 100 جنيهًا سيزيد 40%، والدواء المحلى الأكثر من 100 جنيهًا سيزيد 30 % .

وأكد أن الوزرة افقت مع الشركات الأنية على تحريك اسعار20% من الأدوية المستوردة حيث أن المستحضرات المستورة التى يتراوح سعرها من جنيه إلى 50 جنيهًا ستزيد 50%، وما فوق 50 جنيهًا سيزيد 40%.

وأوضح الخطاب أن نسب الزيادة فى السعر وهى (30%-40%-50%)ستحتسب وفقا للزيادة فى متوسط سعر الصرف  لشهور نوفمبر وديسيمبر ويناير مقارنة بسعر الصرف قبل التعويم

وجاء فى بنود الإتفاق  أن زيادة السعر ستكون على العبوة المباعة وليست على الوحدة،  كما حدث فى الزيادة السابقة ، على أن  يتم تطبيق الزيادة من أول فبراير المقبل.

وجاء فى الخطاب أن  تلتزم شركات الأدوية بتوفير جميع المستحضرات   التى ارتفع سعرها فى تلك الزيادة  أو التى لم يرتفع على أن تقوم الشركات فور اعماد الزيادة   باستيراد الأدوية المطلوبة للسوق  خلال أسبوع كحد أقصى .

كما ينص الاتفاق على زيادة أسعار المستحضرات الراسية فى مناقصات وزارة الصحة والتأمين الصحى، بنسبة 50% من سعر الترسية الحالية للمناقصة على  ألا يتعدى سعر البيع للجمهور.

وتابع : يتم تطبيق الزيادة  على التشغيلات التى سيتم بيعها من الشركة بعد إصدار اخطار التسعيرةعلى ان تكون الزيادة ل5 مستحضرات براند للشركات المحلية والاجنية و7 مستحضرات للمصانع الصغرى.

وأشار الخطاب إلى أن الاتفاق ينص على مراجعة الأسعار مرة أخرى فى شهر أغسطس 2017، وإذا لم تلتزم شركات الأدوية بتوفير الأدوية بعد زيادة شهر فبراير لن تتم زيادة شهر أغسطس.


جريدة المال

المال - خاص

10:33 ص, الأثنين, 26 ديسمبر 16