بالمستندات.. «إيكاروس إليكتريك»: لا صحة لوقف التراخيص.. و«الكهرباء» منحتنا مهلة لتوفيق أوضاع محطات شحن السيارات

لدى الشركة 25 محطة لشحن السيارات الكهربائية تمارس نشاطها كما تنتظر موافقة الجهات الحكومية على مزاولة نشاط 16 محطة أخرى

بالمستندات.. «إيكاروس إليكتريك»: لا صحة لوقف التراخيص.. و«الكهرباء» منحتنا مهلة لتوفيق أوضاع محطات شحن السيارات
أحمد شوقي

أحمد شوقي

9:19 م, الخميس, 24 أكتوبر 24

قال الدكتور مصطفى محمد، مدير عام شركة إيكاروس إليكتريك لخدمات السيارات الكهربائية والنقل الذكي للركاب، إنه لا صحة لما تم تداوله بشأن وقف تراخيص مزاولة نشاط بيع الكهرباء من محطة شحن سيارات/ مركبات كهربائية، مضيفًا أن القرار الصادر في هذا الشأن يتعلق بمنح مهلة لتوفيق أوضاع الشركة بما يتوافق مع الاشتراطات الحكومية.

وأكد مصطفى، في تصريحات، لـ”المال”، أن الشركة ضخّت استثمارات بقيمة مرتفعة في مجال إنشاء محطات الشحن يصل عددها حاليًّا إلى 25 محطة تُزاول نشاطها بالفعل في عدد من المحافظات، إلى جانب 16 محطة أخرى بانتظار موافقة الجهات الحكومية على بدء عملها، وجارٍ التعاقد مع عملاء آخرين لتدشين عدد آخر من المحطات.

تداول البعض على مواقع إلكترونية ومنصات السوشيال ميديا منشورات تتعلق بوقف تراخيص شركة إيكاروس إليكتريك، في الوقت الذي أكدت فيه الشركة، في أحد بياناتها الإعلامية، أنها تستهدف ضخ 430 مليون جنيه، على أقل تقدير، بحلول عام 2031، لبناء محطات تحتوي على 600 شاحن سريع؛ لخدمة مليونيْ سيارة كهربائية، تماشيًا مع خطة الدولة المصرية في التحول للطاقة النظيفة في النقل باستخدام المركبات الكهربائية. وقد أثارت هذه الأنباء المتضاربة لبسًا.

وبالرجوع إلى مدير عام شركة إيكاروس، أكد أنه لا أساس لما نُشر بشأن وقف التراخيص، وهو ما يتأكد بالعودة إلى القرار الصادر عن الاجتماع الرابع للعام المالي 2024/ 2025 “للجنة إصدار شهادات تجديد سريان تصاريح/ تراخيص الطاقة الكهربائية السنوية المشكلة بجهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، المنعقد يوم الأربعاء الموافق 11 /9 / 2024”.

نص قرار جهاز مرفق الكهرباء بشأن ترخيص إيكاروس إليكتريك

نصّ القرار المشار إليه على أنه “في ضوء المذكرة المعروضة ووفقًا لما دار من مناقشات في الاجتماع، قررت اللجنة عدم الموافقة على تجديد السريان السنوي لترخيص بيع الكهرباء من محطة شحن سيارات/ مركبات كهربائية وإضافة عدد (2) محطة شحن لشركة إيكاروس إليكتريك لخدمات السيارات الكهربائية والنقل الذكي للركاب رخصة رقم (3 / EV) السنة الثانية، وذلك لمخالفتها بنود الكتاب الدوري رقم (5) لعام 2022 بشأن القواعد الخاصة بتنظيم العمل في مجال شحن السيارات/ المركبات الكهربائية حتى يتم: إزالة تلك المخالفات والالتزام بوجود (50 محطة أو 150 نقطة شحن في العام)، وإلا فسيتم إلغاء الترخيص الصادر لها…”.

أوضح مصطفى أن منطوق القرار يبين أنه منح مهلة لتوفيق الأوضاع ولم يلغِ التراخيص الممنوحة للشركة، وهو ما يتأكد بأن عدد 25 محطة ما زالت تمارس نشاط شحن السيارات الكهربائية في اللحظة الراهنة، وأن 16 أخرى بانتظار الاعتماد من جانب الأجهزة الحكومية.

مهلة مفتوحة لتوفيق الأوضاع

أشار إلى أن القرار لم يحدد المهلة الممنوحة بل تركها مفتوحة، ومع ذلك فالشركة تتحفظ على القرار لأن مسألة عدم توفيق الأوضاع تعود لإجراءات إدارية وبيروقراطية،

حيث فرض جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في شهر مارس الماضي على الشركات التي تنشئ محطات شحن السيارات الكهربائية وتوفر الخدمة للعملاء ضرورة تقديم عقود نمطية موقَّعة بينها وبين شركات توزيع الكهرباء، بدلًا من الصيغة القديمة التي كان يجري فيها معاينة المحطات وتقدير قدرتها.

أوضح أنه ورد إلى الشركة خطاب الجهاز الصادر برقم 1231 المؤرخ 15/ 3/ 2024 والذي يفيد باعتماد نموذجي عقدي توريد الكهرباء الجهدين المتوسط المنخفض فكيف يطلب منا القيام خلال 3 شهور توفيق أوضاع جميع المحطات في هذه الفترة الوجيزة.

أشار إلى أن العقود النمطية تتطلب بين شهر إلى شهرين للانتهاء من المعاينات وتوقيع العقود، وهو ما لم تتمكن الشركة من إنهائه حين تقديم ملفها لتجديد التراخيص في شهر يونيو السابق، إذ لم تتقدم سوى بعقدين فقط، من إجمالي 25 عقدًا مطلوبًا وهما المحطتان المشار إليهما في قرار الجهاز.

إنهاء العقود النمطية لـ11 محطة شحن للسيارات الكهربائية

أضاف أن الشركة وعدت بإنهاء وتسليم بقية العقود وبالفعل انتهت من توفيق أوضاع 9 محطات أخرى ليصل العدد الإجمالي حتى الآن إلى 11 محطة مع العمل على استكمال البقية.

ولفت إلى أن مشروع إيكاروس المتعلق بالسيارات الكهربائية يتضمن إنشاء 250 محطة بإجمالي 600 شاحن خلال 5 سنوات بنسبة 80% شواحن سريعة بإجمالي استثمارات 430 مليون جنيه مصري

أشار إلى أن شركة إيكاروس إليكتريك لخدمات السيارات الكهربائية والنقل الذكي للركاب وفرت جميع الشواحن وبالأعداد التي حددها جهاز مرفق الكهرباء،

ومع هذا فإن الإجراءات الإدارية والتوقيتات المحددة لتوصيل المحطات تعرقل إتمام إجراءات الوصول للعدد الإجمالي السنوي من المحطات، وهو ما تعمل على استكماله، خلال الفترة المقبلة، بالتوازي مع مطالبة الجهات الحكومية بإزالة العقبات البيروقراطية.

يُذكر أن العضو المنتدب للشركة الدكتور وليد أبو الخير قال، في وقت سابق، إن استثمارات الشركة في مصر حاليًّا تصل إلى 400 مليون جنيه،

إذ قامت، خلال عام واحد، بإنشاء عدد من محطات الشحن السريع، مع العمل، خلال الفترة المقبلة، على ضخ استثمارات جديدة في مجال البنية التحتية للسيارات الكهربائية، وتقديم خدمات شحن متنوعة.

ولفت العضو المنتدب إلى تنفيذ الشركة تدشين محطات شحن سريعة للسيارات الكهربائية، بالتعاون مع وزارة النقل ومدينة العلمين الجديدة،

إذ قامت الشركة بتركيب شاحن بقدرة 160كيلووات، والذي يُعد الأعلى قدرة في مصر، خلال الأشهر الماضية، في مدينة العلمين الجديدة دعمًا منها لمهرجان المدينة لشحن أتوبيسات النقل العام الكهربي هناك، بالإضافة إلى تركيب شواحن سريعة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

يشار إلى أن مجموعة الصناعات الوطنية القابضة الكويتية هي المالك الرئيسي لشركة إيكاروس للصناعات النفطية الكويتية، مالكة إيكاروس إليكتريك في مصر.

أحمد شوقي

أحمد شوقي

9:19 م, الخميس, 24 أكتوبر 24