بالقيمة العادلة.. «فاروس» توصي بزيادة الأوزان على 3 أسهم أسمنت بالبورصة

شملت العربية للأسمنت ومصر بني سويف للإسمنت ومصر لإسمنت - قنا

بالقيمة العادلة.. «فاروس» توصي بزيادة الأوزان على 3 أسهم أسمنت بالبورصة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:41 ص, الجمعة, 19 يونيو 20

أوصت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “فاروس” بزيادة الأوزان النسبية على 3 أسهم أسمنت مقيدة بالبورصة المصرية مع تحديد قيمها العادلة.

وشملت الأسهم المذكورة، وفق ورقة بحثية صادرة عن فاروس”، كلا من شركات العربية الأسمنت ومصر بني سويف للأسمنت ومصر لأسمنت – قنا.

وحددت الورقة البحثية القيم العادلة للأسهم المذكورة عند 5.5 و22 و14.24 جنيه بالترتيب.

وقالت “فاروس” إن كفاءة إدارة المصروفات والحفاظ على النقدية كانت أطواق نجاة لشركات الأسمنت المقيدة بالبورصة خلال الربع الأول من 2020.

وذكرت أن إجمالي مبيعات شركات الأسمنت (شاملة مبيعات الصادرات والمبيعات المحلية) بلغت 13.2 مليون طن في الربع الأول من العام، لترتفع 4.9% على أساس سنوي، وتنخفض 1.8% على أساس ربعي.

وأوضحت أن زيادة المبيعات على أساس سنوي ترجع إلى عاملين: الأول – تعافي القوى الشرائية في بداية عام 2020، الثاني – زيادة وتيرة أنشطة البناء والإنشاء المخالفة بنهاية شهر مارس الماضي.

توقعت أن تنخفض أحجام المبيعات بسبب هدوء النشاط في شهر رمضان وإجازات عيد الفطر، خاصة أن الفارق الزمني بين ساعة الإفطار وبدء الحظر كان أقل من ثلاث ساعات، كما أن الحكومة المصرية أوقفت مؤخرًا إصدار تراخيص البناء الجديدة.

وأضافت: “لا يساورنا القلق حيال استمرار أنشطة القطاع في ظل الظروف الراهنة، لأن الحكومة لا تسير في خطة الإغلاق الكامل، مع ذلك، نتوقع أن ينخفض معدل الطلب نتيجة اتجاه شركات قطاع الإسكان إلى خفض المصروفات”.

توقعت أن خفض تكلفة الحصول على الطاقة الكهربية سيوفر ما بين 9-14 جنيه في الطن وذلك تبعًا لدرجة الاستهلاك، وهو ما نرجح أن يقلل من المصروفات النقدية لشركات القطاع، رغم ذلك، نرى أن مستويات الهوامش ستنخفض لتراجع الأسعار في الربع الثاني من العام.