بالتنسيق مع «التخطيط».. «المالية» تبدأ إجراءات إرشاد الجهات الحكومية لآليات إعداد موازنة البرامج والأداء

بعد 3 أعوام من التجريب والتدرج فى إلزام الجهات الحكومية بها

بالتنسيق مع «التخطيط».. «المالية» تبدأ إجراءات إرشاد الجهات الحكومية لآليات إعداد موازنة البرامج والأداء
مها أبوودن

مها أبوودن

6:14 ص, الثلاثاء, 1 أكتوبر 19

بدأت وزارة المالية بالتعاون مع وزارة التخطيط، وضع نموذج استرشادى لموازنة البرامج والأداء، التى سيتم إلزام جميع الوزارات والهيئات بها قريبا، إلى جانب موازنة البنود العادية.

قال مصدر له صلة بالملف داخل وزارة المالية، إن الوزارة تسعى جاهدة إلى تعميم تجربة موازنة البرامج والأداء بالشكل الإلزامى على جميع الوزارات، بعد 3 أعوام من التجريب والتدرج فى إلزام الجهات الحكومية بها.

أشار إلى أن الهدف من وراء الالتزام بهذا النوع من الموازنات، ربط المخصصات المالية بمؤشرات أداء محددة، يمكن بعدها تقييم البرامج التى من أجلها تم صرف هذه المخصصات.

قال إن الهدف الثانى هو إحكام الرقابة على النفقات، ووضع الأولويات والأهداف التنموية اللازمة لدفع معدلات النمو، وتقليل معدلات العجز ووضع الدين العام على منحنى نزولى.

منذ أيام أصدرت وزارة المالية النسخة السادسة من تقرير موازنة المواطن، وهو تقرير مبسط عن موازنة العام المالى 2019/2020، لتوصيل مفاهيم وأرقام الموازنة إلى المواطن البسيط .

بدأت تجربة إصدار تقرير موازنة المواطن فى وزارة المالية منذ 6 أعوام، وتضمنت النسخة السادسة الخاصة بالعام المالى الجارى، بابًا خاصًا لشرح الدين العام بشكل مبسط، وواضح للمواطن.

قالت سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية، إن الجديد هذا العام بالإضافة إلى نشر موازنة المواطن هو بدء إشراك المواطن فى متابعة المشروعات فى موازنة بلده، والاشتراك فى تحديد أولويات الإنفاق من خلال خلق نموذج مصرى للمواطنة والشراكة، يضمن مشاركة المواطن والمجتمع المدنى فى تحديد أولويات تنفيذ مشاريع الدولة بمحافظاتهم .

أشارت إلى أن تخصيص مليار جنيه لبرامج تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة، تشمل برامج للارتقاء بالمهارات التعليمية لمعلمى ذوى الإعاقة، وبرامج لدمج ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم قبل الجامعى، بجانب 0.4 مليون جنيه لبرامج محو الأمية خاصة للفتيات والأطفال المتسربين من التعليم الأساسى.

أضافت أن قطاع التعليم يشهد إنشاء عدد من الجامعات الجديدة مثل جامعة مطروح، والوادى الجديد، وإتاحة تخصصات جديدة فى عدد من الجامعات الأهلية والدولية، وبرامج تأهيل المؤسسات التعليمية الحكومية للمعدلات العالمية للجودة والاعتماد، وبرامج لرفع كفاءة هيئة التدريس على أحدث الأساليب العلمية، وحث البحث والابتكار، وبرامج لرفع مراكز الجامعات المصرية فى التصنيفات الدولية، وتشكيل لجنة متخصصة لهذا الغرض.

عن أهم مجالات الإنفاق العام على الصحة؛ أوضحت أنها تشمل تخصيص 6.6 مليار جنيه لبرنامج العلاج على نفقة الدولة، 9.1 مليار جنيه لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية، و3.6 مليار جنيه لدعم التأمين الصحى والأدوية ومنها (1.5 مليار جنيه لدعم الأدوية وألبان الأطفال و1.3 مليار جنيه لسداد اشتراكات غير القادرين فى التأمين الصحى و351 مليون جنيه لدعم التأمين الصحى على الطلاب).

قالت إن موازنة المواطن تعرض تطورات بدء تطبيق قانون نظام التأمين الصحى الشامل الجديد الذى يهدف إلى مد التغطية التأمينية الشاملة لجميع المواطنين، على مدار (6 مراحل) لتقديم خدمات طبية لكل أطياف المجتمع من أول الكشف الطبى مروراً بالإشاعات والتحاليل إلى العمليات الجراحية، وبدأ بالفعل تطبيق النظام بمحافظة بورسعيد، ثم تدريجيا سيتم استكمال التطبيق فى محافظات المرحلة الأولى (السويس، والإسماعيلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء).

ومن أهم مجالات الإنفاق على برامج التعليم تخصيص 4.2 مليار جنيه لمرحلة (رياض الأطفال) حيث تعمل الحكومة على زيادة فصول رياض الأطفال خاصة فى المناطق الأكثر احتياجًا، و62.8 مليار جنيه لمرحلتى التعليم الإبتدائى والإعدادى و26.5 مليار جنيه لمرحلة الثانوى العام والفنى.

يشمل الإنفاق تمويل برامج تنمية مهارات الطلاب على أساليب البحث العلمى، برامج لتدريب وتأهيل المعلمين، وتطبيق أساليب تعليمية تكنولوجية حديثة مثل التابلت (Tablet) المدرسى إلى جانب إنشاء 5 مدارس جديدة ضمن المنظومة المصرية اليابانية.