بالتفاصيل.. «القلعة» تخطر البورصة بخطتها التوسعية فى مزارع دينا

القلعة تفصح عن تفاصيل استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه فى مزارع دينا

بالتفاصيل.. «القلعة» تخطر البورصة بخطتها التوسعية فى مزارع دينا
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:39 م, الأربعاء, 17 يوليو 19

قالت شركة القلعة للاستشارات المالية إنها تخطط لاستثمار 400 مليون جنيه للتوسع فى شركة مزارع دينا خلال السنوات الثلاث المقبلة تضاف إلى استثماراتها السابقة البالغة 500 مليون جنيه حتى الآن.

جاء ذلك فى Yفصاح مرسل من القلعة للرد على استفسارات البورصة المصرية بخصوص ما نشرته بعض المواقع الاخبارية تحت عنوان ” 400 مليون جنيه استثمارات توسعية لمزارع دينا خلال 3 سنوات”.

وأضافت القلعة إن شركة مزارع دينا ستعمل على توسيع خططها الرامية إلى تنمية عدد رؤوس القطيع خلال الفترة المقبلة بعد أن نجحت فى تنمية القطيع ليرتفع عدده إلى 17 ألف بقرة تقريبا منها 8.5 ألف بقرة حلابة .

كما تخطط مزارع دينا إلى تحسين السعة والطاقة الانتاجية من الحليب بما فى ذلك تركيب ستائر وأنظمة تبريد فى عنابر الحليب بما يعزز الأداء التشغيلى، كما تبذل الشركة جهودا حثيثة لتحقيق الاكتفاء الذاتى للأعلاف المستخدمة فى تغذية الأبقاء بنسبة 85% بحلول 2020.

ونوهت القلعة إلى أن الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان، وهى شركة شقيقة لمزارع دينا، تعمل على تسويق وتوزيع منتجات الحليب الطازج الذى سيتم انتاجه فى مزارع دينا، مشيرة إلى أنها تحتل مركز الصدارة فى سوق الحليب الطازج وتتحكم بحصة سوقية قدرها 70% من سوق الحليب الطازج فى مصر.

ويبلغ نصيب القلعة للاستشارات المالية فى ملكية شركة مزارع دينا والشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان نحو 55% بصورة غير مباشرة وفقا للإفصاح.

القلعة: الاستثمارات ستمول ذاتيا وسنقترض جزءا صغيرا

وقالت رئيس مجلس إدارة القلعة فى وقت سابق إن شركته تعتزم تمويل تلك الاستثمارات المزمعة ذاتيا من خلال أموال الشركة متوقعا اقتراض نحو 50إلى 60 مليون جنيه فقط من البنوك.

وأضاف هيكل فى مؤتمر صحفى بالشركة منذ أيام إن هذه الاستثمارات سيتم ضخ جزء منها فى قطاع التبريد نظرا لأهميته لقطاع الألبان، كما سيتم استثمار جزء آخر فى زيادة أعداد القطيع، وجزء ثالث لزيادة مساحة الرقعة الزراعية، وإنشاء محطات طاقة شمسية لتوفير استهلاك الكهرباء.

ولفت هيكل إلى أن مزارع دينا لديها خطة تستهدف تحقيق مبيعات بنحو 950 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، متوقعة زيادة إنتاج اللبن الخام ليصل إلى 140 ألف طن سنويا بحلول 2025، بدلا من 80 ألف طن حاليا.

وتعد مزارع دينا من أكبر منتجي الألبان في مصر وهي الموزع الرئيسي للألبان في السوق المحلي والأسواق الإقليمية. وتعمل المزرعة في 4 قطاعات إنتاجية، هي قطاع الإنتاج الزراعي، عن طريق إنتاج الفاكهة بمعايير وجودة عالية، للبيع للسوقين المحلية والعالمية، إلى جانب إنتاج القمح وقصب السكر وبيعها لوزارة الزراعة وقطاع الأعمال، والقطاع الحيواني لإنتاج الحليب من الأبقار واللحوم بأفضل الأجهزة والمعدات الآلية، وقطاع الألبان لتصنيع اللبن الطازج وإنتاج حليب دينا المعبأ.

وزادت مساحة الأراضي المزروعة بمزارع دينا بنحو 40% خلال الفترة الماضية، وبلغت مبيعات الحليب الخام للشركة نحو 21.8 ألف طن خلال الربع الأول من العام الحالي، فيما بلغ إجمالي إيرادات الشركة نحو 210 ملايين جنيه خلال الربع الأول من 2019.

وبلغ حجم استثمار القلعة في المزارع منذ الاستحواذ على مزارع دينا في عام 2007 حتى الآن نحو 500 مليون جنيه، وبلغت قيمة الاستحواذ آنذاك 540 مليون جنيه.

وسجلت شركة القلعة للاستشارات المالية صافي أرباح بقيمة 126.4 مليون جنيه خلال العام الماضى، مقابل صافي خسائر بقيمة 311.8 مليون جنيه فى 2017.

وتوقع أحمد هيكل فى مايو الماضى أن تحقق مجموعة القلعة إيرادات تتجاوز 90 مليار جنيه (5.26 مليار دولار) في 2020، مع بدء التشغيل الفعلي لمصفاة المصرية للتكرير.

وقالت هيكل إن إيرادات وأرباح مشروع المصرية للتكرير ستظهر في أرباح القلعة المجمعة بداية من الربع الثالث.كما ذكر أن المصفاة ستنتج 2.4 مليون طن من السولار سنويًا، بما يمثل 17 % من إجمالي إنتاج مصر.

وقالت القلعة إن هذا التوقعات مبنية على تقديرات تخص أداء شركة المصرية للتكرير المتوقع تحقيقها ايرادات بقيمة 3.6 مليار دولار، إضافة إلى 20 مليا دولار إيرادات متوقعة للشركات الأخرى.

وأوضحت القلعة فى سابق أن هذه التوقعات مبنية على تقديرات لأسعار البترول والمازوت وأسعار المنتجات التامة للشركة المصرية للتكير بعد التشغيل الفعلى فى الربع الثالث من العام الحالى، وتوقعات القلعة لأداء الشركات التابعة الأخرى خلال 2020.