بالتعاون مع «سيمنس».. «الكهرباء» تخطط لتوطين صناعة مهمات الجهد في مصر

بحضور وفد من سيمنس للحلول ونائب الوزير

بالتعاون مع «سيمنس».. «الكهرباء» تخطط لتوطين صناعة مهمات الجهد في مصر
عمر سالم

عمر سالم

5:49 م, السبت, 31 أغسطس 24

التقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم السبت، المهندس مصطفى الباجوري، الرئيس التنفيذي لسيمنس مصر، وستيفان ماي، الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول الكهربائية والتحول الآلي في سيمنس “AG”، وأندرياس ماتيه، الرئيس التنفيذي لقطاع المنتجات الكهربائية في سيمنسAG  والوفد المرافق لهم، بحضور المهندسة صباح مشالي نائب الوزير.

وأشار بيان لوزارة الكهرباء إلى أن اللقاء شهد بحث التعاون في مجال توطين صناعة المهمات الكهربائية، خاصة على الجهدين المتوسط والمنخفض، واستخدام التكنولوجيا الحديثة فيما يخص أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية “SCADA”، وكذلك برامج إدارة الطاقة بالشبكة الكهربية “EMS” ومختلف المجالات الأخرى.

ولفت البيان إلى أن ذلك يأتي في إطار الخطة العاجلة لتحسين الخدمات وجودة التغذية الكهربائية، والحد من الفاقد، ومواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي، والارتقاء بمعدلات الأداء فى الشبكات،

وتم عقد اجتماع لمناقشة مقترحات العمل المشترك والتعاون فى ضوء إستراتيجية العمل وفتح المجال أمام القطاع الخاص للاستفادة من خبراته الإدارية والفنية والتكنولوجية، فى إطار التوجه العام بتوطين الصناعة.

واستعرض الدكتور محمود عصمت، خلال الاجتماع، أوجه التعاون المختلفة مع الشركة ومشروعاتها الفعالة، بالشراكة مع قطاع الكهرباء،

وتمت مناقشة زيادة فرص التعاون وخاصة في مجال التصنيع المحلي للمهمات وأنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية “SCADA”،

وكذلك برامج إدارة الطاقة بالشبكة الكهربية “EMS” باستخدام أحدث أساليب التكنولوجيا والمقترحات الخاصة بكيفية الحد من الفاقد وسرقات التيار الكهربائي على الجهد المنخفض، في إطار خطة لإدارة الطاقة المهدَرة في كل الاستخدامات؛ وخاصة المنزلي والصناعي.

وتطرّق الاجتماع إلى بحث إمكانية العمل المشترك فى شتى المجالات؛ للارتقاء بجودة الخدمات المقدَّمة، وتحسين معدلات الأداء في الشركات التابعة.

وأكد الوزير عمق العلاقات بين مصر وألمانيا والتعاون المثمر مع شركة سيمنس في مختلف المجالات، والشراكة في تنفيذ عدد من المشروعات والبرامج،

مشيرًا إلى الرؤى المستقبلية الطموحة والأخذ فى الاعتبار التحول فى الطاقة والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة.

ولفت إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة التعدي على التيار الكهربائي والتصدي لظاهرة سرقة الكهرباء، وذلك في إطار خطة العمل لتحقيق الجودة في جميع الخدمات الكهربائية المقدَّمة للمواطنين،

مشيرًا إلى الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والحفاظ على الاستمرارية للشبكة الموحدة والاعتماد على الطاقات المتجددة وخفض استخدام الوقود وتحسين كفاءة التشغيل، وغيرها للحفاظ على استدامة الكهرباء.

وقال وزير الكهرباء إن الدولة تدعم توطين الصناعة المرتبطة بمهمات الطاقة المتجددة، في إطار رؤية شاملة لدعم الصناعة وتوطين التكنولوجيا، مُشيدًا بما تقوم به شركة سيمنس لتعزيز وجودها بالسوق المصرية.

وأشار إلى اهتمام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بالتصنيع المحلي للمهمات والمعدات الكهربية، والعمل على تطوير الشبكة والتحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة، والعمل بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد،

مؤكدًا تضافر الجهود لتحقيق الاستقرار والاستمرارية للتيار الكهربائي ومواجهة كل أوجه التعدي والتصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي.