بالأسعار.. إطلاق خدمة أوبر تاكسي فى مصر (إنفراد)

الشركة تحصل على 17 % عمولة من كل رحلة

بالأسعار.. إطلاق خدمة أوبر تاكسي فى مصر (إنفراد)
محمود جمال

محمود جمال

5:58 م, الأثنين, 27 يناير 20

أطلقت شركة أوبر مصر لطلب النقل الذكي عبر المحمول خدمة التاكسي الأبيض بالسوق المحلية بهدف خلق فرص اقتصادية أكثر لسائقي التاكسي وتوفير خيارات أكثر للركاب .

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالشركة أن سعر “فتحة العداد” فى الخدمة الجديدة يصل إلى 7.25 جنيه ، وسعر الكيلو متر الواحد 2.5 جنيه يرتفع إلى 3 جنيهات بعد قطع مسافة 30 كيلو، مقابل 35 قرشا لكل دقيقة انتظار ، علما بأن الحد الأدني للأجرة هو 12 جنيه .

وأوضحت المصادر لـ” المال ” أن أوبر مصر ستحصل على 17.1% عمولة على تكلفة كل رحلة منها 2 % ضريبة القيمة المضافة .

ويعمل لدي أوبر أكثر من 150 ألف كابتن يقدمون الخدمة للعملاء عبر سيارات ملاكي عن طريق خدمتي ” أوبر إكس” و” أوبر سيليكت “.

وبحسب جمعية سائقي ومالكي التاكسي الأبيض ، يقدر عدد سيارات التاكسي الأبيض فى مصر بـ  376 ألفا، بقيمة سوقية تتجاوز 75 مليار جنيه.

ويعمل على كل سيارة من سائق إلى 3 بنظام الورديات، ويسددون أكثر من ملياري جنيه سنوياً رسومًا إدارية شاملة التأمينات والضرائب.

وتعمل الجمعية على تطوير تطبيق إلكتروني على هواتف ” الآندرويد ” و” الآيفون ” لطلب سيارات التاكسي أونلاين.

ويواجه قانون النقل الذكي ، الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي مايو من العام الماضي ، إعتراضات واسعة من سائقي التاكسي الأبيض على صعيد الحقوق والالتزامات، على رأسهم الزام سائقي التاكسي الأبيض بالترخيص سنوياً، فيما يتم التجديد لكابتن «أوبر» و«كريم» كل 3 سنوات.

كما يسمح القانون بعمل رخصة خاصة لأي شخص يتجاوز عمره 18 عاما، وتكون مدتها 10 سنوات، دون اشتراط تأدية الخدمة العسكرية، في حين أن مدة الرخصة المهنية لسائقي التاكسي 3 سنوات فقط، ولابد من أن يكون المرخص له قد أدى الخدمة العسكرية.

ولا يستلزم العمل لدى شركتي “اوبر” و “كريم” الخضوع للقومسيون الطبي، كما يحدث مع سائقي التاكسي الأبيض، كما لا يُلزم القانون الشركات بتحديد تعريفة مثلما يحدث في التاكسي.