بالأرقام.. ملخص السوق المالية لانتقالات فرق البريميرليج 2019 (صور)

انتهى موسم الانتقالات الصيفية في إنجلترا، وذلك بعدما حسمت العديد من الأندية أمورها تمامًا بشأن الوافدين الجُدد، قبل انطلاق الدوري الإنجليزي اليوم الجمعة، عندما يلعب محمد صلاح رفقة ليفربول أول لقاءات البطولة المحلية أمام نورويتش سيتي «الصاعد» حديثًا للبريميرليج.

بالأرقام.. ملخص السوق المالية لانتقالات فرق البريميرليج 2019 (صور)
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

4:32 م, الجمعة, 9 أغسطس 19

انتهى موسم الانتقالات الصيفية في إنجلترا، وذلك بعدما حسمت العديد من الأندية أمورها تمامًا بشأن الوافدين الجُدد، قبل انطلاق الدوري الإنجليزي اليوم الجمعة، عندما يلعب محمد صلاح رفقة ليفربول أول لقاءات البطولة المحلية أمام نورويتش سيتي «الصاعد» حديثًا للبريميرليج.

موسم انتقالات أقل من الناحية المادية، حيث شهد صرف أموال أقل مما كان هو متعارف عليه في السابق، الأمر الذي يوضح في مؤشراته الأولية بأن الليجا الإسبانية ستتفوق هذا الموسم على البريميرليج.

114 تعاقدا جديدا تم خلال ميركاتو الصيف في إنجلترا بإنفاق 1.4 مليار جنيه إسترلينى، لتتخطى فرق الدوري الإنجليزي الممتاز حاجز المليار جنيه إسترلينى للعام الرابع على التوالي.

وخلال هذا التقرير نستعرض كافة الأمور المادية المتعلقة بالصرف للأندية خلال هذا الميركاتو الذي انتهى قبل 24 ساعة ماضية في نقاط سريعة

قيمة التعاقدات مع اللاعبين

رغم أن مانشستر يونايتد لم يتعاقد إلا مع عدد قليل من اللاعبين وعلى رأسهم مدافع ليستر سيتي هاري ماجواير، إلا أنه أكثر نادِ قام بالصرف على التعاقد خاصًة مع لاعبين بعقود دائمة بقيمة 148 مليون إسترليني.

ويُعد أستون فيلا الصاعد حديثًا إلى صفوف الدوري الإنجليزي الممتاز والذي يلعب له كل من أحمد المحمدي ومحمود حسن تريزيجيه ثانى أكثر الفرق التي صرفت خلال هذا الميركاتو بقيمة 144.5 مليون إسترليني.

ويمثل كل من ليفربول ونورويتش سيتي واللذان سيخوضان اللقاء الافتتاحي للبطولة الإنجليزية اليوم، أقل فريقين قاما بالإنفاق على موسم الانتقالات الصيفية بقيمتي 4.4 مليون إسترليني و1.1 مليون إسترليني على الترتيب.

قيمة الربح من بيع اللاعبين

يُعد تشيلسي اللندني هو أكثر ناد استفاد من موسم الانتقالات الصيفية من الناحية المادية، بعد تحصله على ما يقرب من 213.2 مليون إسترليني نظير بيع اللاعبين، وفي مقدمتهم إدين هازارد المنتقل حديثًا إلى صفوف ريال مدريد.

وفي المركز الثاني من حيث الاستفادة المادية يأتي ليستر سيتي الذي لم يقم ببيع أي لاعب لديه سوى هاري ماجواير لصالح مانشستر يونايتد، ومع ذلك فقد استفاد بنحو 80 مليون إسترليني من هذه الصفقة، ويتفوق على مانشستر يونايتد صاحب المركز الثالث بقيمة 74 مليون إسترليني تحصل عليهم نظير بيع روميلو لوكاكو.

ولأن ليفربول لم يقم بالعديد من الصفقات هذا الموسم، فهو أيضًا الأقل استفادة من الناحية المادية، نظرًا لأنه لم يستغن عن أي من نجومه هذا الصيف وقام ببيع بعض اللاعبين الشباب فقط، لذلك فقد استفاد بنحو 28.8 مليون إسترليني فقط وهو الأقل مقارنة بالفرق الستة الكبار.

لم تتخل الفرق الصاعدة حديثًا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز وهم أستون فيلا، نورويتش سيتي وشيفيلد يونايتد عن أي لاعب هذا الموسم رفقة برايتون أيضًا.

صافي الصرف

وعن صافي الصرف، فإن فريق أستون فيلا يأتي في صدارة القائمة بقيمة 144 مليون إسترليني خلال موسم الانتقالات الصيفية، ويأتي خلفه أرسنال اللندني بقيمة 82.5 مليون إسترليني، ثم مانشستر سيتي في المركز الثالث قيمة 76.7 مليون إسترليني.

وهناك فقط ثلاث فِرق صرفت أقل من مبالغ البيع، وهم نادي تشليسي بسبب قرار المنع من التعاقدات الصادر في حقه، إلى جانب كل من كريستال بالاس وليڤربول لأسباب خاصة بالإدارة الفنية لكل فريق.

عمليات البيع والشراء للأندية الإنجليزية

يُعد نادي إيفرتون أكثر من قام بعمليات خلال هذا الصيف من موسم الانتقالات، إذ قام بـ34 عملية، حيث قام ببيع 17 لاعبًا بعقود دائمة، و10 آخرين على سبيل الإعارة، كما تعاقد مع ستة لاعبين بعقود دائمة واستقطب لاعبًا واحدًا فقط على سبيل الإعارة.

أغلى صفقات الموسم الإنجليزي

يُعد هاري ماجواير المنتقل من ليستر سيتي إلى مانشستر يونايتد هو أغلى صفقة هذا الصيف في إنجلترا بقيمة 80 مليون إسترليني، يليه الإيفواري نيكولاس بيبي المنتقل إلى أرسنال بقيمة 72 مليون إسترليني.

في المركز الثالث يأتي لاعب الوسط ندومبيلي المنتقل إلى توتنهام هوتسبير بقيمة 63 مليون إسترليني، ثم لاعب الوسط الإسباني رودي والظهير البرتغالي كانسيلو المنتقلا إلى مانشستر سيتي بقيمتي 62.5 و60 مليون إسترليني على الترتيب.