بالأرقام .. تعرف على تفاصيل مبادرة رواد النيل ونتائجها خلال عام (مستند)

صندوق استثمار جديد لدعم مشروعات المبادرة

بالأرقام .. تعرف على تفاصيل مبادرة رواد النيل ونتائجها خلال عام (مستند)
سيد بدر

سيد بدر

12:01 م, الأربعاء, 4 مارس 20

أعلن البنك المركزى المصرى عن نتائج مبادرة رواد النيل خلال عام من التشغيل، شملت إفتتاح 28 مركزا لخدمات تطوير الأعمال ، تغطى 15 محافظة ، واحتضان 85 شركة بحاضنات أعمال.

كما تم تدشين 4 بيوت تصميم بأربع جامعات ( جامعة النيل ، جامعة عين شمس ، الأكاديمية البحرية بالأسكندرية ، جامعة الأزهر بقنا).

تقديم الدعم الفنى لعدد 56 مشروع ، وتدريب 100 طالب من المدارس الفنية ، وتقديم تدريب لحوالى 2000 متدرب ، بالإضافة الى مشاركة أكثر من 6000 طالب فى حملات التوعية بمبادئ ريادة الأعمال والتثقيف المالى ، وتنفيذ 12 فاعلية تدريبة لجهات وجامعات حكومية.

انشاء صندوق استثمار لمشروعات رواد النيل

وكشف البنك المركزى المصرى عن إجراء دراسة من جانب البنوك المحلية لتدشين صندوق استثمار جديد لدعم مشروعات مبادرة رواد النيل الحاصلة علي شهادة مراكز تطوير الأعمال وذلك لتعزيز خدمات “رواد النيل” بالدعم المادي وتحقيق االستدامة للمبادرة.

ويشارك فى خدمات تطوير الأعمال 12 بنكا هم “الأهلى ، مصر ، القاهرة ، قطر الوطنى الأهلى ، المصرف المتحد ، التجارى وفا إيجيبت ، قناة السويس ، تنمية الصادرات ، الزراعى المصرى ، التعمير والإسكان ، ناصر الإجتماعى ، التنمية الصناعية”.

نتائج مراكز تطوير الأعمال

وفرت مراكز تطوير الأعمال ضمن مبادرة رواد النيل خدماتها لنحو 6000 عميل خلال العام الماضي، حصلوا على 12.359 ألف خدمة .

وتم تدشين 28 مركز تطوير أعمال ضمن مبادرة رواد النيل من قبل 12 بنكا في 15 محافظة .

وأعلن البنك المركزي أنه تم تقديم 1136 خدمة تكوين الشركات وأفكار المشروعات، و830 خدمات دراسات الجدوى، و1604 خدمة تأسيس وتيسير التراخيص والسجلات،و1061 خدمة تيسير تمويل .

كما تم تقديم 370خدمة تحليل مالي وتقييم و623 خدمة تشبيك مع موردين، و568 خدمة تدريب وورش عمل، و6167 خدمة نشر المعرفة .

وتضم مراكز تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل 96 اخصائي تابع للبنوك بجانب 23 موظف خدمة عملاء، و31 اخصائي تابع لوزارة الشباب والرياضة.

ما هى مبادرة رواد النيل

رواد النيل هى مبادرة ممولة من البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل، تهدف إلى تنمية الصناعات الإستراتيجية ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي هي قاطرة إيجاد فرص عمل حقيقية للشباب والمحرك الأساسي للتنمية الإقتصادية في مصر.

وتقدم مبادرة النيل العديد من الخدمات التي تساعد على تحقيق أهدافها كالأتي: خدمات تعزيز الإبتكار، نشر التوعية عن طريق التدريبات والمنصات الرقمية، خدمات تطوير الأعمال ، دعم ريادة الأعمال.

وتقدم المبادرة خدماتها من خلال 4 برامج أولها برنامج حاضنات الأعمال حيث تستهدف الحاضنات رواد الأعمال والشركات الصغيرة وتمنحهم الدعم (المالي وغير المالي) الذي يحتاجون إليه ليصبحوا شركات ناشئة راسخة من خلال دورات حاضنات كاملة.

برنامج حاضنات الأعمال

ومن ضمن الحاضنات ضمن المبادرة حاضنة NP Techspace بتمويل من البنك المركزي المصري، تعمل هذه الحاضنة على تجهيز الشركات الناشئة بالأدوات اللازمة لتحويل أفكارهم التكنولوجية ونماذج أعمالهم إلى مشاريع حقيقية تساهم في النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة.

حاضنة NP Simulation برعاية بنك قناة السويس، تساعد الحاضنة الشركات الناشئة في مجال البرمجة على تحسين تجربة المستخدم والحد من عدد إلغاء الإشتراكات لزيادة نسبة المشاركة في تطبيقات المحمول.

حاضنة NP Creative Design تعمل هذه الحاضنة – برعاية بنك QNB الآهلي – على دمج التصميمات في تطوير منتجات متنوعة تعزز جودة منتج الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية ووظائفها وجاذبيتها وقدرتها التنافسية الدولية من خلال تطبيق تصميمات منظمة يتم تنفيذها خلال مرحلة الإنتاج.

حاضنة NP Packaging برعاية البنك المصري لتنمية الصادرات، تخدم هذه الحاضنة مصممي التعبئة والتغليف المبدعين والمتحمسين وتدعم الشركات من خلال تقديم تصميمات فريدة ومبتكرة بجانب الخدمات الاستشارية فيما يتعلق باختيار المواد المستخدمة لإنتاج تصاميمها.

حاضنة NP Engineering برعاية بنك التعمير والإسكان، تهدف الحاضنة الهندسية إلى تطوير المنتجات الهندسية الصناعية التي تسد الثغرات في سلسلة القيمة الهندسية وترفع كفاءة الإنتاج في مختلف الصناعات في مصر، وخاصةً إدارة النفايات وأنظمة الإضاءة الشمسية والطاقة النظيفة والمواد المبتكرة .

برنامج تطوير الأعمال

البرنامج الثاني هو برنامج تطوير الأعمال ضمن مبادرة رواد النيل الذي يهدف البرامج إلى تمكين الشركات من الابتكار والنمو والانتشار عالمياً من خلال تزويدهم بالمعرفة والمصادر اللازمة.

وحتى الآن تم تدشين العديد من المراكز ضمن البرنامج منها مراكز تطوير الأعمال التي توفر خدمة تطوير الأعمال خدمات الدعم الاستشاري والحلول المالية وغير المالية القابلة للتنفيذ لتحسين المشاريع ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإنطلاق .

ومركز تنمية سلاسل القيمة برعاية المصرف المتحد، يعمل هذا المركز على تحديد الثغرات في سلاسل القيمة وإيجاد حلول تنموية مبتكرة لتحسين كفاءتها . ومركز مركز التميز للتصدير برعاية بنك القاهرة، يوفر المركز الدعم الفني لتطوير المنتجات وتحفيز الإبتكار ونقل التكنولوجيا لمساعدة الشركات على تصدير منتجاتها.

برنامج الابتكار يهدف إلى رواد الأعمال في الوصول إلى الجودة التي يحتاجون إليها لتحويل أفكارهم إلى منتجات حقيقية بأقل الموارد من خلال برنامجين:

بيت التصميم برعاية بنك مصر.

بيت التصميم هو مركز خدمة رائد في مجال الخدمات الهندسية، يغطي احتياجات بيئة السوق المتغيرة عن طريق تقديم الخبرة والمهارات والكفاءة العالية في مختلف البرامج الفنية.

مركز التميز لتصميم الاسطمبات، برعاية بنك التنمية الصناعية يهدف المركز إلى تحسين كفاءة الصناعة المصرية وبناء حشد من المصممين المدربين على أعلى مستوى؛ من خلال برنامج مكثف تم تصميمه تحت إشراف خبراء صناعيين مع جهود من الاتحاد الأوروبي لنقل التكنولوجيا.

برنامج التوعية والتدريب يهدف هذا البرنامج إلى بناء رحلة تعليمية للأفراد، تأخذهم من شخص ليس لديه معرفة بماهية ريادة الأعمال لمؤسس شركة يبحث عن طرق لتنمية شركته الناشئة، وذلك من ثلاثة عدة مراحل .

اكتشف: أول مرحلة من برنامج التعلم والتوعية، يقوم على الوصول إلى أكبر عدد من طلاب الجامعات وحديثي التخرج، وتثقيفهم حول ريادة الأعمال من خلال معسكرات داخل جامعاتهم. ابدأ: حل لمشكلة فقر الأفكار ودعم الشباب عن طريق توفير مناهج مخصصة باحترافية عالية تُقدم على منصتنا الرقمية بجانب برامج التوجيه والإرشاد التي لبدء شركات ناشئة. اكبر مع مبادرة رواد النيل: نحن نقدم برنامج تعليمي يعتبر الاول من نوعه برعاية بنك HSBC للشركات الناشئة التي أثبتت جدارتها لمدة عامين، مدته عامًا واحدًا للنقل المعرفة اللازمة للنمو بشركاتهم.