بالأرقام.. أياكس يأمل فى تحقيق ثلاثية تاريخية لم تحدث منذ 47 عامًا

ويسعى أياكس لاستكمال مشوار تاريخي خاضه منذ بداية المسابقة الأوروبية عندما نجح في إقصاء ريال مدريد من دور الـ16 في مفاجأة لم يتوقعها أشد المتشائمين للملكي

بالأرقام.. أياكس يأمل فى تحقيق ثلاثية تاريخية لم تحدث منذ 47 عامًا
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

12:48 م, الثلاثاء, 30 أبريل 19

يأمل إيريك تين هاج، المدير الفني لفريق الهولندي في تحقيق رقم قياسي لم يحدث في تاريخ الفريق منذ 47 عامًا، عندما يواجه الليلة فريق توتنهام الإنجليزي، على ملعب وايت هارت لين، ضمن منافسات ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2018/19.

ويسعى أياكس لاستكمال مشوار تاريخي خاضه منذ بداية المسابقة الأوروبية عندما نجح في إقصاء ريال مدريد من دور الـ16 في مفاجأة لم يتوقعها أشد المتشائمين للملكي، قبل أن ينجح بعدها في استكمال الإنجاز التاريخي وإقصاء يوفنتوس من ربع نهائي البطولة، والآن يأمل في إنجاز الخطوة ما قبل النهائي المرتقب في واندا ميتروبوليتانو يوم 1 يونيو المقبل.

وصول أياكس إلى النهائي الأوروبي لن يكون الحلم الوحيد لأحفاد يوهان كرويف، فإن الخطط التي وُضعت داخل الفريق لا تعني الوصول إلى النهائي فحسب، بل تحقيق ثلاثية تاريخية لم تحدث في تاريخ الفريق الهولندي منذ ما يقرب من 47 عامًا.

ولم يحظ أياكس عبر تاريخه بالفوز بالثلاثية التاريخية سوى مرة واحدة فقط، حدثت عام 1972، والآن هو أمام فرصة ذهبية لتكرار ذلك الإنجاز، ولكن ما هو وضع أياكس على المستوى المحلي في بطولتي الدوري والكأس؟

موقف أياكس فى الدورى

بعد 32 جولة مرت كاملة، نجح أياكس في تصدر بطولة الدوري الهولندي برصيد 80 نقطة، ولكنه يتساوى في النقاط مع ملاحقه أيندهوفن في عدد النقاط، إلا أن فارق الأهداف والذي قد يمنح أحفاد كرويف اللقب يصب في مصلحتهم بـ+10 أهداف، قبل نهاية المسابقة بثلاث جولات.

ويأمل أياكس في تحقيق لقب الدوري الهولندي والذي غاب عن دولاب بطولات الفريق منذ عام 2014 حينما حصده وقتها على حساب فينورد روتردام بفارق +4 نقاط آنذاك.

موقف أياكس فى الكأس

أما على مستوى الكأس في هولندا، فإن أحفاد يوهان كرويف نجحوا بالفعل في الوصول إلى النهائي على حساب فينورد روتردام بثلاثية نظيفة في نصف النهائي، ليضرب موعدًا مع فيليم 2 تيلبورغ الذي تأهل على حساب إي زد آلكمار بركلات الترجيح، وذلك يوم 5 مايو المقبل.

ويتبقى لفريق أياكس خطوة واحدة من أجل الإعلان رسميًا كونه بطلًا لكأس هولندا بعد أن غاب أيضًا عن التتويج بالبطولة المحلية منذ عام 2010.

والآن، أياكس أمام فرصة للتاريخ من أجل تكرار إنجاز 1972، بعد أن توّج بدوري أبطال أوروبا على حساب إنتر ميلان بهدفين نظيفين، وتوّج ببطولة الدوري على حساب فينورد، وكأس هولندا وقتها على حساب دين هاج.