باستثمارات 7.22 مليار دولار.. السعودية تسند مشروع محطة غاز إلى سامسونج للهندسة وجي إس

أبرمت سامسونج صفقة بقيمة 6 مليارات دولار

باستثمارات 7.22 مليار دولار.. السعودية تسند مشروع محطة غاز إلى سامسونج للهندسة وجي إس
أحمد فراج

أحمد فراج

11:01 ص, الأربعاء, 3 أبريل 24

فازت شركتا سامسونج للهندسة وجي إس للإنشاءات بصفقة مشروع بناء محطة غاز في السعودية بقيمة 9.6 تريليونات وون (7.22 مليار دولار أمريكي)، وفقا لوكالة يونهاب.

يذكر أن برنامج زيادة غاز الفاضلي هو مشروع تديره شركة النفط الحكومية السعودية العملاقة، أرامكو السعودية، لتوسيع قدرة محطة الغاز الحالية في حقل نفط، على بعد حوالي 80 كيلومترا من مدينة الجبيل.

وقال المكتب الرئاسي فى كوريا الجنوبية في بيان إن الصفقة تعتبر نتيجة لاتفاق تم التوصل إليه خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس يون سيوك يول إلى السعودية في أكتوبر الماضي لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال البناء والبنية التحتية.

وأضاف أن هذه تمثل ثالث أكبر طلبية خارجية تفوز بها شركة كورية جنوبية، بعد مشروع محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة بقيمة 19.1 مليار دولار ومشروع مدينة بسماية الجديدة في العراق بقيمة 7.7 مليارات دولار.

وقالت شركة سامسونج للهندسة في بيان لها إنها أبرمت صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لبناء منشأتين لمعالجة الغاز كجزء من برنامج توسيع المحطة.

ويمثل هذا أكبر عقد منفرد في تاريخ الشركة وأكبر صفقة على الإطلاق حصلت عليها شركات البناء الكورية الجنوبية من دولة الشرق الأوسط.

وأضافت الشركة أن استكمال المشروع سيرفع الطاقة الإنتاجية اليومية للمحطة إلى 38 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من 25 مليون قدم مكعب قياسي يوميا حاليا.

وتشارك سامسونج للهندسة حاليا في مشروعين لبناء منشأتين لمعالجة الغاز وتخزينه في السعودية، والتي تستثمر بدرجة كبيرة في محطات الغاز في محاولة لتعزيز إنتاج الغاز.

وفي بيان منفصل، قالت شركة جي إس للإنشاءات إنها حصلت على صفقة بقيمة 1.22 مليار دولار لبناء وحدة لاستخلاص الكبريت في المحطة، والتي من المتوقع أن تستغرق حوالي 41 شهرا.