باستثمارات 14 مليار دولار.. «هيونداي» للهندسة تقترب من الفوز بمشروع محطة نووية

فى بلغاريا

باستثمارات 14 مليار دولار.. «هيونداي» للهندسة تقترب من الفوز بمشروع محطة نووية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:31 ص, الأحد, 25 فبراير 24

أعلنت شركة “هيونداي” للهندسة والإنشاءات اليوم الأحد أنه تم اختيارها كمقدم العطاء المفضل لمشروع محطة نووية في بلغاريا، بهدف بدء توليد الطاقة بحلول عام 2035، بحسب وكالة يونهاب.

ويأتي هذا التصنيف، الذي وافق عليه البرلمان البلغاري، في الوقت الذي تهدف فيه “هيونداي” إلى بناء مفاعلين نوويين بقدرة 2,200 ميجاوات لكل منهما، في “كوزلودوي”، الواقعة على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال “صوفيا”.

ومن المتوقع الإعلان عن الفائز النهائي بالمشروع، الذي تبلغ قيمته 14 مليار دولار أمريكي، في أبريل بعد المفاوضات مع شركة “كوزلودوي” لمحطات الطاقة النووية العامة المحدودة.

يُذكر أن محطة “كوزلودوي”، التي تعمل منذ عام 1969، مسؤولة عن توليد ثلث الطاقة في بلغاريا. وفي الوقت الحالي، تم إحالة 4 مفاعلات إلى التقاعد، في حين استمر مفاعلان آخران في العمل.

وتخطط “هيونداي” لبناء مفاعلين إضافيين، بهدف بدء توليد الطاقة بحلول عام 2035.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار شركة “هيونداي” كمقدم عطاء مفضل في مشروع محطة نووية كبير في الخارج منذ عام 2009، عندما حصل اتحادها على عقد بناء 4 مفاعلات نووية في منطقة “براكة”، التي تقع على بعد 270 كيلومترا غرب أبو ظبي.

كما وقعت شركة “هيونداي” مؤخرا اتفاقية مع شركة “هوتليك إنترناشونال”، ومقرها الولايات المتحدة، لتطوير مفاعل صغير قائم على الوحدات.