باستثمارات تبلغ مليار دولار.. «فورد» تتحول لإنتاج السيارات الكهربائية فى ألمانيا

فورد تؤكد أن تشكيلة سياراتها في أوروبا ستكون كهربائية بالكامل بحلول عام 2030

باستثمارات تبلغ مليار دولار.. «فورد» تتحول لإنتاج السيارات الكهربائية فى ألمانيا
أحمد فراج

أحمد فراج

1:48 م, الأربعاء, 17 فبراير 21

أعلنت شركة فورد موتور اليوم الأربعاء، أن تشكيلة سياراتها في أوروبا ستكون كهربائية بالكامل بحلول عام 2030 فى الوقت الذى تسابق فيه شركة صناعة السيارات الأمريكية الزمن لتحقيق أهداف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وحظر السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري في بعض البلدان، بحسب وكالة رويترز.

وقالت فورد موتور إنها ستستثمر مليار دولار على مدى الثلاثين شهرًا المقبلة لتحويل مصنع السيارات في كولونيا بألمانيا، ليصبح أول مصنع للسيارات الكهربائية في أوروبا.

وقال ستيوارت رولي، رئيس عمليات فورد في أوروبا، خلال مؤتمر صحفي: “هذا يعزز التزامنا تجاه المنطقة الأوروبية”.

أول سيارة ركاب أوروبية الصنع تعمل بالكهرباء بالكامل سيتم إنتاجها اعتبارًا من 2023

وأوضحت فورد موتور أن أول سيارة ركاب أوروبية الصنع تعمل بالكهرباء بالكامل سيتم إنتاجها اعتبارًا من عام 2023 وتفكر الشركة في بناء نموذج ثان هناك.

تمتلك فورد موتور تحالفًا استراتيجيًا مع شركة فولكسفاجن

وتمتلك فورد موتور تحالفًا استراتيجيًا مع شركة فولكسفاجن، حيث ستستخدم شركة فورد موتور بموجبه منصة السيارة الكهربائية MEB لشريكها الألماني لبناء بعض الطرازات.

وقال رولي إن النموذج من مدينة كولونيا سيكون أول من يستخدم منصة فولسكفاجن MEB.

أعلنت فوردعن تراجع مبيعاتها في السوق الأمريكية خلال الربع الأخير

وكانت فورد موتور قد أعلنت الشهر الماضى عن تراجع مبيعاتها في السوق الأمريكية خلال الربع الأخير من 2020 بنسبة 9.8% سنويا إلى 542749 سيارة، مقابل 601862 سيارة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وارتفعت مبيعات التجزئة للشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 3.4% مقارنة بالربع السابق.

وتراجعت مبيعات الشركة من سيارات الركوب خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 1.41% سنويا إلى 37319 سيارة مقابل 63400 سيارة خلال الفترة نفسها من العام السابق، في حين تراجعت مبيعاتها من الشاحنات بنسبة 5.12% إلى 288698 سيارة.

زادت مبيعات فورد من السيارات متعددة الأغراض

في المقابل زادت مبيعات فورد من السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) بنسبة 4% سنويا إلى 216732 سيارة خلال الفترة نفسها.

وزادت مبيعات سيارات العلامة التجارية فورد من فئة إس.يو.في خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 7.4% ككل في حين زادت مبيعات التجزئة لهذه السيارات بنسبة 8.9% بفضل الأداء القوي لسيارات إكسبلورر وإكسبيديشن و السيارة الجديدة كليا برونكو سبورت.

أعلنت فورد عزمها استثمار 29 مليار دولار في السيارات الكهربائية وذاتية القيادة حتى 2025

يشار إلى أن أعلنت شركة فورد كانت قد أعلنت عزمها استثمار 29 مليار دولار في السيارات الكهربائية وذاتية القيادة حتى عام 2025، وذلك عندما أعلنت عن أرباح الربع الأخير من 2020.

وصلت ربحية السهم المعدلة إلى 34 سنتًا مقابل خسارة متوقعة قدرها 7 سنتات، فيما وصلت الإيرادات إلى 33.2 مليار دولار مقابل 33.89 مليار دولار متوقعة.

وقال المدير المالي للشركة إن فورد تتوقع تحقيق أرباح ما بين 8 و9 مليارات دولار من الأرباح المعدلة قبل الضرائب، وتحقيق ما بين 3.5 مليار دولار و4.5 مليار دولار من التدفق النقدي الحر المعدل في عام 2021.

وهذا لا يعني وجود نقص عالمي في رقائق أشباه الموصلات التي قال إنها قد تخفض أرباح فورد بمقدار 1.0 مليار دولار إلى 2.5 مليار دولار هذا العام.