بإجمالي 4500 كيلو متر.. وزارة الري تؤهل ترع مراكز «حياه كريمة»

في إطار فعاليات الاحتفال بعيد الفلاح

بإجمالي 4500 كيلو متر.. وزارة الري تؤهل ترع مراكز «حياه كريمة»
إسلام شريف

إسلام شريف

6:19 م, السبت, 9 سبتمبر 23

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تشارك بشكل محوري في أعمال المبادرة الرئاسية «حياه كريمة»، حيث تم تأهيل 3100 كيلومتر من الترع بمراكز المبادرة ، ويجرى حالياً العمل على تأهيل ترع بأطوال 1400 كيلومتر.

وأوضح “سويلم” أن وزارة الري تقوم سنويا بتطهير 33 ألف كيلومتر من الترع بمختلف المحافظات، كما تم قبل فترة أقصى الاحتياجات القيام بوضع خطة عاجلة لتطهير كافة أطوال الترع المصابة والتي تم خلالها تطهير حوالي 16800 كيلومتر من الترع.

وتواصل «الري» التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة للمرور على المساقي الخصوصية واتخاذ اللازم نحو تطهيرها حال الحاجة لذلك لضمان وصول مياه الري للأراضي الزراعية .

وقامت وزارة الري بتدبير 134 قطعة من الأراضي من منافع الري بمساحة تجاوز 248 ألف متر مربع وذلك لإقامة 149 مشروعا خدميا عليها لخدمة المواطنين بمراكز المبادرة .

وكشف وزير الري أنه قد تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 7186 كيلومتر بمختلف المحافظات، وجار العمل على تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 3129 كيلومتر .

مجهودات الري بمنظومة الصرف الزراعي

تواصل وزارة الري بالتكامل مع أعمال تطهير وتأهيل الترع، العمل على صيانة منظومة الصرف الزراعى بشقيه العام والمغطى ، حيث تقوم هيئة الصرف سنويا بتطهير مصارف زراعية عمومية بأطوال تصل إلى 22 ألف كيلومتر لعدد 4444 مصرفا.

بالإضافة إلى تنفيذ أعمال توسيع وتعميق للمصارف المكشوفة بكميات حفر تصل إلى 10 ملايين متر مكعب، كما يتم تنفيذ أعمال الصرف المغطى بالأراضي القديمة وإحلال شبكات الصرف المغطى النة انتهى عمرها الافتراضى.

تم خلال العام المائي السابق الانتهاء من تنفيذ الصرف المغطى في زمام 89 ألف فدان ، ومن المستهدف خلال العام المائي القادم تنفيذ الصرف المغطى في زمام 60 ألف فدان .

كما يتواصل العمل على إحلال وتجديد محطات الرى والصرف القائمة أو إنشاء محطات جديدة بمعرفة مصلحة الميكانيكا والكهرباء لخدمة قطاعات الزراعة واستصلاح الأراضي والوفاء بالاحتياجات المائية المختلفة.

وتم الانتهاء مؤخرا من تنفيذ العديد من مشروعات إنشاء محطات الرفع مثل محطات “الحارس، سهل جنوب الحسينية، بنى حميل، وطابيه العبد، وغيرها الكثير”، وجار تجارب التشغيل لمحطتي تل العمارنة ١-٢ وإحلال وتجديد محطة التحرير بمحافظة البحيرة.

كما تواصل الوزارة العمل على تأهيل واحلال وصيانة المنشآت المائية، حيث يجرى حاليا تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية لتحسين أعمال الرى في زمام  1.6 مليون فدان.

ويجرى حالياً تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط وأعمال الخدمات الاستشارية الهندسية للمشروع ، والمرحلة الثانية من عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات مفيض إسنا ، وتحديث أنظمة تشغيل قناطر نجع حمادى الجديدة.

إلى جانب صيانة قناطر إدفينا ، وتدعيم قناطر أفمام الترع الآخذة من ترعة الإبراهيمية أسفل خط السكه الحديد (القاهرة – أسوان) ، والقيام بعمل دراسة هيدروليكية إنشائية بيئية لإنشاء قنطرة فم بحر مويس الجديدة .

 كما تم إنهاء عملية تدعيم وتأهيل قناطر زفتى على فرع دمياط ، وتدعيم كوبرى قنطرة جمجرة على الرياح التوفيقى ، وصيانة قنطرة كفر ربيع ، وإنهاء عمرة هويس فم الإسماعيلية الجديد وهويس سرياقوس .

وتم إعداد قاعدة بيانات تتضمن حصر بكافة المنشآت القائمة على المجاري المائية (أفمام الترع – قناطر الحجز – الكبارى – السحارات – محطات الرفع) بإجمالى 47 ألف منشأ مائي بهدف تقييم الحالة الفعلية لهذه المنشآت وإتخاذ القرارات اللازمة لتحديد أولويات الصيانة أو الإحلال لكل منشأ .

وتوجه الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بالتهنئة لجموع الفلاحين المصريين، بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح والذي يأتي يوم 9 سبتمبر من كل عام.

وأكد أن هذا الاحتفال يأتي تكريما للفلاح المصري على جهوده المتواصلة لخدمة الاقتصاد المصري وتحقيق الأمن الغذائي على مر السنين.

وأشار سويلم إلى أنه تم تطوير منظومة توزيع المياه وفكر الادارة خلال الفترة الماضية الأمر الذى أدي لنجاح منظومة الري في مواجهة الطلب غير المسبوق على مياه الري والشرب خلال موسم الصيف للعام الحالى والناتج عن موجات الحراره غير المسبوقة .

وأكد أن كافة المشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها حاليا فى مجال المياه تهدف لخدمة المزارعين في المقام الأول ، وضمان توفير كافة الاحتياجات المائية التي يتطلبها القطاع الزراعي في مصر .