بأسعار تصل لـ92 مليون جنيه.. طرح 3 قطع أراض للبيع بنشاط خدمي في 3 مدن

وهي مايو ورشيد الجديدة والمنيا الجديدة

بأسعار تصل لـ92 مليون جنيه.. طرح 3 قطع أراض للبيع بنشاط خدمي في 3 مدن
سارة لطفي

سارة لطفي

4:46 م, الأثنين, 15 يناير 24

طرحت هيئة المجتمعات 3 قطع أراض بنشاط محطة خدمة وتموين سيارات في ثلاثة مدن وهي 15 مايو، رشيد الجديدة، والمنيا الجديدة، للبيع بآلية التخصيص الفوري خلال يناير.

وأوضحت الهيئة أن القطعة الأولى تقع في مدينة 15 مايو تحديداً على واصلة الطريق الأوسطي، وعلى مساحة 5600 جنيه وبسعر 16430 جنيه للمتر الواحد، بقيمة إجمالية تعادل 92.008 مليون جنيه.

وفي رشيد الجديدة، كانت قطعة الأرض المخصصة لذلك النشاط تقع على مساحة 6059 متر مربع وبسعر 6810 جنيه، ليسجل إجمالي ثمن الأرض حوالي 41.261 مليون جنيه.

أما في المنيا الجديدة فتقع قطعة الأرض على مساحة 8130 متر مربع وبسعر 6775 جنيه للمتر الواحد، بقيمة إجمالية تساوي 55.080 مليون جنيه.

وبالنسبة لمدة التنفيذ، أشارت الهيئة إلى أن مدة تنفيذ قطع الأراضي المخصصة بنشاط محطة خدمة وتموين سيارات تصل لنحو 3 سنوات تحتسب من تاريخ استلام القطعة.

وفيما يتعلق بآلية السداد فهي واحدة في مدينتي 15 مايو والمنيا الجديدة وذلك من خلال استكمال نسبة السداد حتي 25% من قيمة الأرض بالجنيه المصري   10% تم سدادها و نسبة الـ 15% تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة على التخصيص بالإضافة إلى ١٪مصاريف إدارية و 0.5٪ مجلس أمناء على أن يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمد من اللجنة العقارية الرئيسة.

 ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 6  أقساط نصف سنوية متساوية بالجنيه المصري يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة ، وعلى أن يتم تحميل كافة الاقساط بالأعباء المالية المقررة وفقاً لمتوسط معدل سعر الفائدة المعلن على الجنية المصري من البنك المركزي المصري عن مده ثلاث اشهر السابقة لتاريخ استحقاق القسط  بالإضافة الى 1% وفقاً لتعليمات وزارة المالية و 0.5% مصاريف إدارية.

واختلفت في مدينة رشيد الجديدة، والتي كانت من خلال استكمال نسبة السداد حتى 15% من قيمة قطعة الأرض وهي عبارة عن 5% تم سدادها ونسبة الـ 10% تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الاخطار بموافقة مجل الإدارة على التخصيص وسداد باقي ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية يستحق الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة.

طروحات يناير

وخلال الشهر الجاري، طرحت هيئة المجتمعات العمرانية 55 قطعة أرض تتوزع في 19 مدينة جديدة للبيع بألية التخصيص الفوري في يناير الجاري.

والعدد المطروح في الشهر الحالي متقارب للغاية مع الأراضي المطروحة في ديسمبر الماضي ألا وهو 56 قطعة أرض، فلم يطرأ تغيير كبير علي عدد الأراضي المطروحة.

والمميز في طروحات الشهر الجاري، أنه يضم مدن جديدة نادراً ما تتاح فيها أراضي استثمارية وخدمية للبيع.

“المال” تواصل عرضها وتحليلها لجميع الأراضي المطروحة علي  موقع الهيئة الإلكتروني من خلال تقريرها الشهري، لتوضيح أي الأنشطة تحظي باهتمام عال كذلك أي المدن تلفت أنظار المستثمرين.

وتبين من التحليل أنه وللمرة الأولي، تستحوذ مدينة قنا الجديدة علي أكبر عدد اراضي مطروحة خلال شهر يناير.

وكالمعتاد، سيطرت الأنشطة التجارية الإدارية علي طروحات الهيئة في الشهر الجاري، بواقع 14 قطعة أرض.

وبخصوص أسعار المتر، سجلت مدينة القاهرة الجديدة أعلي سعر لبيع المتر الواحد بنحو 31 ألف جنيه لقطعة أرض مخصصة بنشاط تجاري إداري.