بأرباح 150 جنيهًا منذ أمس.. أسعار الذهب تواصل الجنون وعيار 21 يقفز لـ3430 جنيها

بدعم الطلب

بأرباح 150 جنيهًا منذ أمس.. أسعار الذهب تواصل الجنون وعيار 21 يقفز لـ3430 جنيها
عمر سالم

عمر سالم

3:24 م, الثلاثاء, 16 يناير 24

استعادت أسعار الذهب في مصر بريقها من جديد، ليسجل أعلى مستوى تاريخي في مصر في ظل تزايد العوامل الداعمة لسعر الذهب في مصر، على الرغم من التراجع الذي يشهده سعر الأونصة العالمية، مما يدل أن العوامل المحلية تأثيرها أقوى حالياً في التأثير على سعر الذهب.

أسعار الذهب في مصر

وافتتح سعر الذهب في مصر عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 3360 جنيه للجرام قبل أن يرتفع السعر ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 3430 للجرام بإرباح وصلت إلى 70 جنيهًا للجرام ، وقت كتابة التقرير.

وكان سعر الذهب قد افتتح تداولاته أمس عند مستوي 3280 قبل أن يغلق عند مستويات 3360 جنيهًا للجرام بإرباح 80 جنيهًا.

فيما قفز سعر الجنيه الذهب لمستويات 27440 جنيهًا للجنيه الواحد بأرباح بلغت نحو 560 جنيهًا للجنيه الواحد اليوم حتي وقت كتابة التقرير

ارتفاع سعر الذهب المحلي وتسجيل مستوى تاريخي جديد يأتي بدعم من ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي بشكل قياسي وهو السعر الذي يتم تسعير الذهب به، هذا بالإضافة إلى استمرار التوقعات بحدوث تعويم قريب في سعر الصرف، وفق تحليل جولد بيليون

من جهة أخرى قامت عدد من البنوك التجارية بفرض المزيد من القيود على السحب النقدي خارج البلاد، حيث قامت عدد من البنوك بحظر السحب من الخارج بينما قامت بنوك أخرى في تقليل حد السحب إلى 50 دولار شهرياً.

عملت هذه الأخبار على زيادة المخاوف لدى المشاركين في الأسواق ودفع سعر الدولار التحوطي الذي يتم تسعير الذهب عليه إلى الارتفاع لمستويات قياسية. هذا بالإضافة إلى استمرار التوترات الجيوسياسية المتعلقة بالحرب على غزة وتطور الوضع في البحر الأحمر بين جماعة الحوثيين في اليمن بعد الضربات التي وجهت لهم من القوات الأمريكية والبريطانية.

التحرك الحالي في سعر الذهب يأتي ليعكس ارتفاع عوامل التسعير بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الذهب كملاذ آمن وسط عدم اليقين وضبابية المشهد الاقتصادي، والمخاوف من نقص العملة الصعبة بشكل كبير في الوقت الذي يطالب فيه صندوق النقد الدولي بخفض سعر صرف الجنيه من أجل استمرار برنامج التمويل لمصر.

في 11 يناير الحالي صرح مسئولين من صندوق النقد الدولي أن المفاوضات مع مصر مستمرة خلال الفترة القادمة، هذا بالإضافة إلى سفر وفد مصري من وزير المالية ووزيرة التعاون الدولي ومحافظ البنك المركزي المصري للاجتماع في واشنطن مع وزيرة الخزانة ورئيسة صندوق النقد الدولي بهدف تنشيط المحادثات بشأن قرض صندوق النقد.

توقعات أسعار الذهب العالمية

شهد سعر الأونصة العالمية تراجع ملحوظ خلال جلسة اليوم بسبب قوة الدولار الأمريكي وتراجع التوقعات في الأسواق بإمكانية خفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية العالمية في وقت مبكر من العام.

وبعد فشل سعر الأونصة العالمية في اختراق منطقة 2050 – 2055 دولار للأونصة عادت إلى الهبوط متأثرة بقوة الدولار الأمريكي، الأمر الذي قد يدفع السعر إلى التراجع إلى منطقة 2025 – 2030 دولار للأونصة.