ايكون للصناعات الهندسية توافق مبدئيا على الدخول فى تحالف«كينج سبان»

ايكون للصناعات الهندسية تفوض رئيسها لمناقشة هيكل التحالف مع كينج سبان العالمية

ايكون للصناعات الهندسية توافق مبدئيا على الدخول فى تحالف«كينج سبان»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

11:25 ص, الأحد, 5 ديسمبر 21

أبدى مجلس إدارة شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير” “ايكون”موافقة مبدئية على عرض التحالف الاستراتيجي مع مجموعة كينج سبان العالمية.

وقالت ايكون فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الأحد إن مجلس الإدارة فوض رئيسه فى مناقشة هيكل التحالف مع شركة كينج سبان لصتنيع البانلز والتوقيع على ما يلزم فى هذا الإطار.

ومنح المجلس رئيسه فى الاستعانة بالمستشارين الخارجيين لتقديم الخدمات الفنية المتخصصة بشأن هذه الصفقة إن لزم الأمر على أن يتم عرض النتائج على المجلس فور الانتهاء منها لاتخاذ قرار نهائى بشأنها.

واعتمد المنعقد 2 ديسمبر الجارى القوائم المالية المستقلة والمجمعة غير المدققة عن الفترة المالية المنتهية 30 سبتمبر الماضى.

ايكون : عرض كينج سبان يتضمن شراء 65% من قطاع الساندويتش بانلز

وأفصحت الشركة فى 22 نوفمبر الماضى عن تلقيها عرضا للتحالف الاستراتيجى مع إحدى شركات مجموعة  المتخصصة فى نفس المجال.

وقالت أيكون فى إفصاح مرسل للبورصة ساعتها، إن العرض مقدم من شركة كينج سبان لتصنيع البانلز، إحدى الشركات التابعة للمجموعة العالمية.

ويختص التحالف بمجال تصنيع الساندويتش بانلز والأنشطة المرتبطة به، عن طريق استحواذ غير ملزم على حصة لا تقل عن 65% من قطاع الساندويتش بشركة ايكون بعد إتمام إجراءات فصله فى شركة متخصصة مستقلة تابعة .

والساندويتش بانل، عبارة عن ألواح معدنية مركبة تستخدم فى تغطية أسطح المبانى لحمايتها من العوامل الخارجية، كالحرارة والأتربة والرطوبة وغيرها ،كما يستخدم فى العزل الصوتي والحرارى و إنشاء مخازن تبريد.

ويستخدم الساندويتش بانل عموما في المنشآت الصناعية والمباني التجارية ومخازن التبريد والمنشآت الاجتماعية ومحطات الطاقة والأبنية الزراعية ومباني تربية الحيوانات وغيرها.

تقييم الصفقة سيعادل 8 مرات ونصف الأرباح المحققة فى 2021

ومن المقرر تقييم الصفقة بما يعادل 8.5 مرة من صافى الأرباح المحققة بقطاع الساندوتش بانلز فى شركة ايكون (قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والاستهلاكات) وفقا لما تسفر عن نتائج أعمال العام المالى 2021.

ومن المقرر انعقاد مجلس إدارة الشركة فى أقرب وقت للنظر فى العرض واتخاذ اللازم بشأنه، وفقا للإفصاح المرسل للبورصة.

وتمل مجموعة كنج سبان العالمية فى مجالات متعددة من ضمنها الإنشاءات الهندسية، ويقع مقرها الرئيسى فى دولة إيرلندا ،وتمتلك 166 مركز تصنيع فى 70 دولة حول العالم ويعمل لديها أكثر من 15 ألف عامل.

أما شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير (المعروفة باسم ايكون) فقد تأسست عام 1977، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ فبراير 1982، وتعمل الشركة فى قطاع السلع الرأسمالية مع التركيز على البناء والهندسة، ويقع مقرها بمحافظة القاهرة.

ويبلغ رأسمالها الحالى 485 مليون جنيه موزعا على 121.2 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين بين مجموعة من الأفراد من عائلة صقر بنسبة 44.48% ، ومجموعة أخرى من عائلة الفار بنسبة 15.08%.

كما يستحوذ آخرون على 5.95% من إجمالى الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقا لآخر إفصاح مرسل حول هيكل الملكية فى 5 أكتوبر الماضى.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 153% خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى بدعم انتعاش الإيرادات.

وسجلت الشركة صافى ربح بلغ 91.6 مليون جنيه خلال النصف مقارنة بأرباح بلغت 36.2 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2020،وفقا لنتائج الأعمال المرسلة للبورصة فى 19 سبتمبر الماضى.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى مليار جنيه تقريبا مقابل إيرادات بلغت 656.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي