ايكون تحصل على موافقة الانقسام إلى 3 شركات إحداهما لتصنيع ألواح الساندوتش بانلز

الشركة الثانية ستتخصص فى مجال صناعة الكرافانات الجاهزة

ايكون تحصل على موافقة الانقسام إلى 3 شركات إحداهما لتصنيع ألواح الساندوتش بانلز
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:51 م, الأربعاء, 1 يونيو 22

حصلت شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير” “ايكون”، على موافقة الرقابة المالية للشروع فى اجراءات تنفيذ عملية الانقسام إلى ثلاث شركات إحداهما متخصصة فى صناعة ألواح الساندوتش بانلز.

وقالت ايكون فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الأربعاء، إن عملية الانقسام إلى ثلاث شركات ستجرى بالقيمة الدفترية للأسهم طبقا للقوائم المالية المنتهية 30 سبتمبر 2021.

ويتضمن مشروع الانقسام المرسل للرقابة المالية تأسيس شركتين (منقسمتين) تابعتين للشركة القاسمة الأم (ايكون للصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير” التى ستبقى باسمها ونفس عدد الأسهم بنفس القيمة الإسمية قبل الانقسام.

وتحمل الشركة الأولى اسم “ايكون للمبانى سابقة التجهيز والكرافانات”، بينما تحمل الثانية اسم “ايكون للألواح المعزولة icons panels”.

ايكون تلقت عرضا من كينج سبان للاستحواذ على قطاع البانلز منذ نوفمبر الماضى

وتلقت الشركة فى 22 نوفمبر الماضى عرضًا للتحالف الإستراتيجى مع إحدى شركات مجموعة  المتخصصة فى نفس المجال.

وقالت الشركة فى بيان مرسل للبورصة آنذاك، إن العرض مقدم من شركة كينج سبان لتصنيع البانلز، إحدى الشركات التابعة للمجموعة العالمية.

ويختص التحالف بمجال تصنيع الساندويتش بانلز والأنشطة المرتبطة به، عن طريق استحواذ غير ملزم على حصة لا تقل عن 65% من قطاع الساندويتش بشركة ايكون بعد إتمام إجراءات فصله فى شركة متخصصة مستقلة تابعة.

وأبدى  ايكون فى 5 ديسمبر الماضى موافقة مبدئية على عرض التحالف، وفوض رئيسه فى التفاوض مع مجموعة كينج سبان حول صيغة التحالف المقترحة.

كما منح المجلس رئيسه صلاحية الاستعانة بالمستشارين الخارجيين لتقديم الخدمات الفنية المتخصصة بشأن هذه الصفقة إن لزم الأمر، على أن يتم عرض النتائج على المجلس فور الانتهاء منها لاتخاذ قرار نهائى بشأنها.

وتواصلت المفاوضات بين الشركتين منذ نوفمبر دون التوصل إلى حتى شهر إبريل 2022 حيث سمحت مجلس الإدارة لكينج سبان ببدء عملية على الشركة المنقسمة لتصنيع البانلز (تحت التأسيس ) تمهيدا للاستحواذ عليها.

كما وافق المجلس على تعيين شركة فرست كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية كمستشار مالى لعرض التحالف الإستراتيجى مع كينج سبان .

مجلس الإدارة قرر فصل نشاط البانلز دون انتظار نتائج عرض كينج سبان

وقرر المجلس فى 8 ديسمبر الماضى فصل نشاطين من أنشطة الشركة فى شركتين مستقلتين بينهما قطاع  دون انتظار نتائج عرض “كينج سبان” العالمية.

ويختص النشاط الثانى بإنشاء الوحدات الجاهزة وتصنيع الكرفانات والذى تقرر فصله هو الآخر فى شركة متخصصة تابعة للشركة الأم.

وكلف المجلس الإدارة التنفيذية بإعداد مشروع تقسيم ووضع القوائم الافتراضية للشركات الناتجة عن الانقسام استنادًا إلى القوائم المالية فى 30 سبتمبر الماضى كأساس للتقسيم الرأسى.

ونوهت الشركة فى إفصاح الرد على استفسارات البورصة (3 يناير) إلى أن الإدارة التنفيذية تعكف حاليًا على دراسة مشروع التقسيم مع مراقب الحسابات، تمهيدًا لعرضه على مجلس الإدارة فور انتهائه.

والساندويتش بانل، عبارة عن ألواح معدنية مركبة تستخدم فى تغطية أسطح المبانى لحمايتها من العوامل الخارجية، كالحرارة والأتربة والرطوبة وغيرها ،كما يستخدم فى العزل الصوتي والحرارى و إنشاء مخازن تبريد.

ويستخدم الساندويتش بانل عموما في المنشآت الصناعية والمباني التجارية ومخازن التبريد والمنشآت الاجتماعية ومحطات الطاقة والأبنية الزراعية ومباني تربية الحيوانات وغيرها.

كينج سبان : تقييم الصفقة سيعادل 8 مرات ونصف الأرباح المحققة فى 2021

ومن المقرر تقييم الصفقة بما يعادل 8.5 مرة من صافى الأرباح المحققة بقطاع الساندوتش بانلز فى شركة ايكون (قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والاستهلاكات) وفقا لما تسفر عن نتائج أعمال العام المالى 2021.

وتعمل مجموعة كنج سبان العالمية فى مجالات متعددة من ضمنها الإنشاءات الهندسية، ويقع مقرها الرئيسى فى إيرلندا ،وتمتلك 166 مركز تصنيع فى 70 دولة حول العالم ويعمل لديها أكثر من 15 ألف عامل.

أما شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير (المعروفة باسم ايكون) فقد تأسست عام 1977 وأدرجت فى البورصة منذ فبراير 1982، وتعمل الشركة فى قطاع السلع الرأسمالية مع التركيز على البناء والهندسة، ويقع مقرها بمحافظة القاهرة.

ويبلغ رأسمالها الحالى 485 مليون جنيه موزعا على 121.2 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين مجموعة من الأفراد من عائلة صقر بنسبة 44.48% ، ومجموعة أخرى من عائلة الفار بنسبة 15.08%.

كما يستحوذ آخرون على 5.95% من إجمالى الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقا لآخر إفصاح مرسل حول هيكل الملكية فى 7 أبريل الماضى.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2021 (مرجع الصفقة)،ارتفاع إيراداتها إلى 2.09 مليار جنيه مقارنة بإيرادات بلغت 1.44 مليار جنيه خلال العام السابق 2021.

بينما تراجع صافى الربح المجمع بشكل خفيف ( 6.5%) إلى 131.1 مليون جنيه خلال عام 2021، مقارنة بصافى ربح بلغ 140.3 مليون جنيه خلال العام السابق 2020، وفقا للنتائج المرسلة للبورصة 15 مايو الماضى.

كما تراجع صافى الربح المستقل للشركة الأم إلى 79.6 مليون جنيه خلال العام الماضى مقارنة بصافى ربح بلغ 80 مليون جنيه خلال العام السابق 2020.