«ايفرجو» للأسمدة تعتزم طرح 30% من رأسمالها فى البورصة 2022

ضمن خطة تدبير تمويلات لمشروعات التوسعة الاستثمارية

«ايفرجو» للأسمدة تعتزم طرح 30% من رأسمالها فى البورصة 2022
عصام عميرة

عصام عميرة

2:08 م, الثلاثاء, 11 فبراير 20

تعتزم شركة ايفرجرو للأسمدة طرح 30% من رأسمالها فى البورصة المصرية فى حلول عام 2022 ضمن خطة تدبير تمويلات لمشروعات التوسعة الاستثمارية لنمو معدلات الصادرات الأسمدة فى السوق الأوروبية وغيرها.

قال محمد الخشن رئيس مجلس الإدارة ردا على سؤال لـ”المال” ، إنه جار إنهاء إجراءات الحوكمة للاستعداد للطرح فى البورصة المصرية ، متوقعا إنهاء متوقعا التعاقد مع أحد المستشارين الماليين الوضع المالى للشركة تمهيداً لاتخاذ القرارات اللازمة لطرح نسبة من الأسهم في البورصة.

واكد أن الخطة الاستثمارية للشركة بلغت 10 مليارات جنيه موزعة على 3 مراحل تم تنفيذ مرحلتين فى الفترة السابقة ، متوقعا بدء المرحلة الثالثة فى يوليو المقبل ، لإنتاج 700 ألف طن بوتاسيم يوميا.

وذكر محمد الخشن أن ايفرجرو للأسمدة أن قطاع الأسمدة لم يستفد من مبادرة البنك المركزى لتمويل المتعثرين كون شركات الأسمدة كلها محققة للربحية، لافتا الى أن الشركة تضخ 80 الف طن أسمدة فى السوق المحلية فقط وذلك حتي لا نقع فى طائلة الاحتكار.

وكشف عماد نبيل العضو المنتدب لشركة ايفرجرو للاسمدة أن الحصة السوقية للشركة تبلغ 70% من احتياجات السوق المحلية ونصدر منتجاتنا الى السوق الاوروبية.

جاء ذلك على هامش افتتاح الملتقي الدولى الـ 26 للاسمدة العربية فى احد فنادق القاهرة اليوم على مدار 3 ايام، بحضور 300 مشارك من 27 دولة عربية.

وقال وزير قطاع الأعمال العام ، إن الملتقى فرصة جيدة لتبادل الفرص الاستثمارية في الوطن العربى لنمو معدلات إنتاج الأسمدة وتحقيق الاكتفاء الذاتي للوطن العربى .

وينعقد الملتقي في الفترة من 11 إلى 13 فبراير 2020، إذ يعتبر المنتدى السنوى للأسمدة أهم حدث اقتصادي فيما يتعلق بصناعة الأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

قال المهندس رائد الصعوب الأمين العام الجديد للاتحاد العربي للأسمدة ، إن الملتقي يضم شخصيات بارزة من رؤساء شركات الأسمدة العربية والعالمية ، ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة، ومجموعة من الخبراء والمديرين التنفيذيين والمديرين العامين.

وأضاف الأمين العام ، أن الملتقي يخطط لتقديم منتدى أكثر تقدمًا من خلال جمع خبراء دوليين مع منتجى الأسمدة في المنطقة العربية في محاولة لتعزيز القدرة التنافسية للمنطقة في السوق العالمية.