ايرادات «IDH» تقفز 141% إلى 2.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021

بلغت 2.9 مليار جنيه.

ايرادات «IDH» تقفز 141% إلى 2.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:40 ص, الخميس, 2 سبتمبر 21

أعلنت اليوم شركة IDH – (المدرجة في بورصة لندن والبورصة المصرية) والرائدة والمتخصصة في مجال الرعاية الصحية وتمتد أعمالها عبر أسواق مصر والأردن والسودان ونيجيريا – عن المؤشرات المالية والتشغيلية والقوائم المالية لفترة النصف الأول المنتهية في 30 يونيو 2021.

وقالت الشركة في بيات وصل “المال” أن الإيرادات بلغت 2,29 مليار جنيه وهو نمو سنوي بمعدل 141%، ووسجلت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 1,2 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2021، بزيادة سنوية قدرها 227%.

وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 283% ليسجل 668 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2021. وخلال الربع الثاني من عام 2021 منفردًا، سجلت الشركة إيرادات قياسية بلغت 1,16 مليار جنيه، وهو نمو بمعدل 3% مقارنة بالربع السابق.

كما بلغ صافي الربح 327 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، مصحوبًا بوصول هامش صافي الربح إلى 28% خلال نفس الفترة، بحسب بيان الشركة.

ويعكس النمو القوي لمؤشرات الأداء خلال النصف الأول من عام 2021، قدرة الشركة على تعظيم الاستفادة من نمو شبكة فروعها إلى 495 فرعًا، ونجاحها في خدمة 4.7 مليون حالة عبر خدمة الزيارة المنزلية خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة سنوية قدرها 62%، فضلاً عن إجراء 16.3 مليون اختبار تشخيصي خلال نفس الفترة، وهو نمو سنوي بمعدل 45%.

جدير بالذكر أن الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19) ساهمت في النمو الملحوظ للإيرادات خلال النصف الأول من عام 2021، فيما استمر تعافي معدلات الطلب على باقة الاختبارات التشخيصية الأخرى غير المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19).

ومثلت إيرادات الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19) نحو 50% من إجمالي إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام. وارتفعت إيرادات الاختبارات التشخيصية الأخرى بمعدل سنوي 38% خلال نفس الفترة.

وأشادت الدكتورة هند الشربيني الرئيس التنفيذي لشركة IDH، بالأداء المالي والتشغيلي للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري مصحوبًا بتكرار تسجيلها مجموعة من النتائج القياسية مرة أخرى، مما يبرهن نجاح الإدارة المستمر في البناء على الإنجازات الباهرة التي تحققها الشركة منذ مطلع العام الجاري.

وقالت “الشربيني” أن الشركة تمكنت من تنمية الإيرادات بمعدل سنوي 141%، بفضل زيادة عدد الحالات التي تقوم بخدمتها وكذلك عدد الاختبارات التشخيصية التي تجريها، علاوة على تحسن الأسعار والتنوع الملحوظ لباقة الخدمات المقدمة.

وأشارت إلى استمرار مساهمة الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19) في دعم إجمالي إيرادات الشركة، وذلك بالتوازي مع النمو القوي الذي تشهده باقة الاختبارات التشخيصية الأخرى للربع الثاني على التوالي، وهو ما يعكس حالة التعافي المستدامة لأنشطة الشركة، والمتوقع استمرارها حتى مع بدء التراجع التدريجي لحجم الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19).

ولفتت إلى تجاوز حجم الاختبارات التشخيصية غير المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19) التي تم إجراؤها خلال النصف الأول من العام الجاري مستويات ما قبل ظهور فيروس (كوفيد – 19)، حيث ارتفعت بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 بعد استثناء الاختبارات التي أجريت ضمن الحملة 100 مليون صحة، مما يشير إلى ارتفاع الطلب على خدمات الاختبارات التشخيصية فائقة الجودة التي تقدمها المجموعة بالأسواق التي تعمل بها.

وأوضحت الشربيني أن نمو أنشطة الشركة غير المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19) ترجع بصفة رئيسية إلى ارتفاع عدد الاختبارات التشخيصية التقليدية التي أجرتها بمعدل سنوي 29% خلال النصف الأول من عام 2021.

كما ارتفع حجم خدمة الزيارات المنزلية بصورة ملحوظة في أسواق مصر والأردن، والتي مثلت بدورها 23% من إجمالي إيرادات الشركة خلال النصف الأول من عام 2021، صعودًا من 18% خلال نفس الفترة من عام 2020.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة نجحت عبر خدمة الزيارات المنزلية في خدمة 646 ألف حالة خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو نمو سنوي بمعدل 88%، وأجرت خلال هذه الخدمة أكثر من 3.4 مليون اختبار تشخيصي خلال نفس الفترة، بزيادة سنوية قدرها 49%.

وأضافت الشربيني أن خدمة الزيارات المنزلية تمثل المحرك الاستراتيجي لنمو إيرادات الشركة مستقبلاً عقب انتهاء أزمة (كوفيد – 19)، مما شكل دافعًا لإقدام الإدارة على التوسع بهذه الخدمة وتيسيرها.

ومن جانب آخر، ارتفعت إيرادات قطاع الأشعة التشخيصية بمركز البرج سكان بمعدل سنوي 124%، مما يؤكد استمرار ارتفاع مساهمته في إجمالي إيرادات الشركة.

وفي هذا الإطار، تعكف الإدارة على تعظيم الاستفادة من فرص النمو الجذابة التي يقدمها هذا القطاع، عبر تنفيذ خطة توسعات تستهدف إطلاق ثلاثة فروع جديدة على الأقل لمركز البرج سكان على مدار الفترات القادمة.

على صعيد مؤشرات النمو بمختلف الأسواق التي تعمل بها الشركة، ألمحت الشربيني إلى الأداء القوي للشركة بأسواق مصر والأردن خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث حققت نموًا كبيرًا بالإيرادات بسوقي مصر والأردن بنسب سنوية 140% و176% على التوالي.

وقد استمرت معدلات الطلب المرتفعة بكلا السوقين على الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19)، فيما واصلت باقة الاختبارات التشخيصية الأخرى تسجيل معدلات نمو قوية، مما يعكس حالة التعافي التي تشهدها بصفة مستدامة عقب فترة التباطؤ التي مرت بها خلال العام السابق.

وفي سوق نيجريا، ارتفعت الإيرادات بنسبة سنوية 68% مدعومة بنمو عدد الحالات التي قامت بخدمات وارتفاع حجم الاختبارات التشخيصية التي أجرتها خلال النصف الأول من العام.

من ناحية أخرى، استمر تأثر أنشطة الشركة بسوق السودان بانخفاض قيمة الجنيه السوداني خلال العام السابق، غير أن الشركة تمكنت من تحقيق نمو ملحوظ للإيرادات بالجنيه السوداني بلغ معدله السنوي 217%.

ولفتت الشربيني إلى أن نجاح الشركة في تسجيل هوامش أرباح قوية بفضل الارتفاع الملحوظ للإيرادات مصحوبًا بترشيد التكاليف الثابتة. فقد شهد مجمل الربح نموًا سنويًا بمعدل 193% ليبلغ 1,305 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2021، مصحوبًا بارتفاع هامش مجمل الربح إلى 57% مقابل 47% خلال نفس الفترة من العام السابق.

وبلغت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 1,203 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة سنوية قدرها 227% مصحوبًا بوصول هامش الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 52%.

وتضاعف صافي الربح بواقع أربع مرات ليصل إلى مستوى قياسي مسجلاً 668 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2021، فيما بلغ هامش صافي الربح 29% خلال نفس الفترة.

واستشرافًا للمستقبل، جددت الشربيني التزام الشركة بأولوياتها الاستراتيجية الثابتة المتمثلة في التوظيف الأمثل للنمو القوي الذي تشهده أنشطتها وانتعاش الاقتصاد الكلي.

كما تواصل الشركة أداء دورها المحوري بمساعدة حكومتي مصر والأردن في مواجهة انتشار فيروس (كوفيد – 19) عبر تقديم باقة الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19) بشبكة فروع المعامل التابعة وكذلك من خلال خدمة الزيارات المنزلية.

وفي هذا الصدد، أعربت الشربيني عن اعتزازها بالشراكات الاستراتيجية الجديدة التي أبرمتها الشركة خلال الأشهر الماضية لتقديم خدمة اختبار تشخيص (كوفيد – 19) PCR للمسافرين في سوقي مصر والأردن.

ويأتي ذلك إلى جانب جهود الشركة المتواصلة من أجل حماية صحة وسلامة العملاء وفريق العمل، والتي تمثل شهادة موثوقة على السمعة القوية التي تحظى بها الشركة على مستوى السوق المحلي والأسواق الدولية.

وأكدت الشربيني أن الشركة تمضي قدمًا في تنفيذ استراتيجية النمو التي تتبناها لمرحلة ما بعد انتهاء أزمة (كوفيد – 19)، والتي تركز على تعظيم الاستفادة من قاعدة العملاء القوية وشبكة الفروع الموسعة وباقة خدماتها المتنوعة؛ سعيًا إلى تحقيق معدلات نمو مستدامة خلال السنوات القادمة.

ومن هذا المنطلق، تمكنت الشركة من إضافة 14 فرعًا جديدًا إلى شبكة فروعها بالسوق المصري خلال النصف الأول من العام الجاري، مما يؤكد مضي الشركة في طريقها الصحيح نحو تحقيق هدفها المتمثل في إطلاق ما بين 30 و35 مختبرًا جديدًا خلال عام 2021، وترسيخ مكانتها الرائدة بقطاع الاختبارات التشخيصية الخاص بالسوق المصري.