ايديتا الغذائية تسعى لإستعادة حصتها السوقية خلال 2020

خلال لقاء الشركة مع مراكز البحوث.

ايديتا الغذائية تسعى لإستعادة حصتها السوقية خلال 2020
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:34 ص, الأثنين, 9 مارس 20

قالت وحدة أبحاث بنك الإستثمار “فاروس” أن ادارة شركة ايديتا للصناعات الغذائية تستهدف استعادة حصتها السوقية على مستوى كافة القطاعات خلال العام الحالي.

واكدت “فاروس”، في ورقة بحثية وصلت “المال” بعد تواصلها مع إدارة ايديتا، أن الأخيرة تدعم هذه الخطة بضخ استثمارات ضخمة في عمليتي التسويق والتوزيع.

وأوضحت أن الشركة تستهدف استعادة 8-10 % من حصتها السوقية في قطاع إنتاج الكيك في 2020، من خلال طرح منتجات جديدة وتغير نمط تغليف هذه المنتجات، اذ طرحت الشركة في الربع الأول 2020 منتجات تودو ماكس، وتوينكيز زجزاج، وكيك الشوكولاتة هوهوز الملفوف المحشو بالقهوة والمغطى بالكاكاو).

وتسعى ايديتا إلى زيادة فرض نقاط سعر مختلفة لتناسب مختلف احتياجات السوق، فضلا عن استثماراتها في الإعلانات وطرح منتجات جديدة.

وتأمل ادارة ايديتا بعد طرح منتجي مولتو ساندوتش ومولتو ماجنوم من زيادة مساحة تواجدهم في السوق المخبوزات السرع النمو، خاصة في مناطق القاهرة الكبرى والدلتا مؤكدة أن لمنتج مولتو حضورًا أقوى من منتجات منافسيها.

وفيما يتعلق بقطاع إنتاج الويفر – فتتوقع إدارة الشركة أن تساهم زيادة الطاقة الانتاجية خلال الربع الثاني 2020، في زيادة أحجام المبيعات.

وتتوقع “ايديتا” أن تحصد ثمار استثمارات عام 2019 وطرح منتجات جديدة لتستعيد حصتها السوقية، وذلك فيما يتعلق بقطاع الحلويات.

كما تخطط الشركة إلى زيادة رقعتها باختراق سوق البسكويت المحلي، الموزع بين عدد من كبير من الشركات، التي تتقدمهم شركة Ulker بحصة سوقية نسبتها 23%، وذلك وفقًا إلى الإدارة.

وترجح ادارة ايديتا أن تطلق الشركة منتجها تحت اسم جديد في أبريل القادم قبل شهر رمضان.

وتتوقع الإدارة أن تبلغ معدلات الاستخدام 50-60% من خط الانتاج الذي تبلغ طاقته 6800 طن في العام خلال العام الأول من التشغيل ، من المتوقع أن يتراجع مجمل الهوامش إلى 30-32%.

وقدرت الإدارة ارتفاع مصروفاتها الرأسمالية بصورة كبيرة لتسجل 500 مليون جنيه من أجل عملياتها التشغيلية في مصر، سيخصص جزء كبير من هذه القيمة لخط إنتاج الويفر الجديد (100-125 مليون جنيه)، والباقي سيُجرى تخصيصه لإضافة 200 مركبة توزيع جديدة، و5 مراكز توزيع، لدعم مبيعات الشركة في ظل طرح منتجات جديدة.

أما عن العمليات التشغيلية في المغرب، تخطط الشركة أن تستثمر 200 مليون جنيه لتمويل مشروعها وامتلاك أولى خطوط الإنتاج، اذ بدأت الشركة بالفعل بناء مصنعها، وتتوقع بدء العمليات التشغيلية خلال هذا العام.