«او سي آي» و«أدنوك» تؤسسان «فرتيجلوب» لإنتاج الأسمدة النيتروجينية

سيحمل الكيان الجديد اسم "فرتيجلوب" بإيرادات تقُدر بـ1.7 مليار دولار

«او سي آي» و«أدنوك» تؤسسان «فرتيجلوب» لإنتاج الأسمدة النيتروجينية
أسماء السيد

أسماء السيد

5:19 م, الأثنين, 30 سبتمبر 19

تعتزم شركتا “أو سي آي إن في” المدرجة في بورصة “يورونكست” وشركة “بترول أبوظبي الوطنية- أدنوك” عقد إتفاقية شراكة بينهما يتم بموجبها دمج أصول “شركة أدنوك للأسمدة” في منصة شركة “أو سي آي” للأسمدة النيتروجينية لإنشاء شركة جديدة رائدة على مستوى العالم.


وقالت “أو سي آي إن في” أن الشركة الجديدة ستحمل أسم “فرتيجلوب” وستقدّر الإيرادات السنوية ومقرها سوق أبوظبي العالمي، بنحو 1.7 مليار دولار أمريكي وذلك بحسب التقارير المبدئية لعام 2018.


وأضافت خلال بيان حصلت “المال” على نسخة منهُ أن “أو سي آي” ستعمل على تحقيق التكامل والدمج بين العمليات للشركة الجديدة بشكل كامل.


وتابعت : وستصبح “فرتيجلوب” أكبر منصة لتصدير الأسمدة النيتروجينية عالمياً، وأكبر مُنتج لها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة إنتاجية تبلغ خمسة ملايين طن من اليوريا، و1.5 مليون طن من الأمونيا القابلة للبيع.


وأوضحت أن الشركة الجديدة ستمتلك أصولاً متطورة تدعمها ببنية تحتية للتخزين والتوزيع تتيح لها الوصول إلى الموانئ الرئيسة على البحر المتوسط، والبحر الأحمر، والخليج العربي.


كما تسهم مواقع الإنتاج والتوزيع المتكاملة في تعزيز التنوع الجغرافي للشركة وإمكانية وصولها إلى أسواق جديدة، بما يعود بالنفع على العملاء الجدد والحاليين .


وبعد استكمال اتفاقية الشراكة، ستركز “فرتيجلوب” على تحقيق الدمج بين أعمال الشركتين من خلال الاستفادة من جوانب التكامل في الأعمال في المجالات التجارية والفنية.


وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها ورئيس مجلس إدارة “فيرتي جلوب”: أن شركتهُ تسعى لإتمام هذة الصفقة في وقت قياسي، موضحًا أنها تعد إنجازاً جديداً ضمن جهودنا لتنفيذ استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي، وكذلك خططنا الطموحة للتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات”.


وأضاف، أنهُ تم التعاون مع”أو سي آي” في إرساء الأسس الضرورية لضمان التكامل والدمج بين أصول الإنتاج وشبكة التوزيع والاستفادة من المواقع الاستراتيجية لهذه الأصول، كما أن هناك تطلع لتطوير مجال إنتاج الأسمدة النيتروجينية، بما يتيح الوصول إلى أسواق جديدة، ويحقق فوائد كبيرة لجميع العملاء.


من جانبه، قال ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة “أو سي آي إن في” والرئيس التنفيذي لشركة “فرتيجلوب”، إن شركتهُ يسعدها استكمال هذه الشراكة ضمن إطار زمني قصير.


وأوضح أنها تجمع بين شريكين يتقاسمان نفس الأهداف الاستثمارية، وتؤكد هذه الشراكة إلتزام شركتهُ بخلق القيمة في قطاع الأسمدة.


وبموجب الشراكة الاستراتيجية، سيتم دمج أصول “الشركة المصرية للصناعات الأساسية”، و”الشركة المصرية للأسمدة”، و”سورفيرت”، و”فرتيل” (“أدنوك للأسمدة” سابقاً) تحت مظلة “فرتيجلوب” المملوكة لشركتي “أدنوك” و”أو سي آي”.