اهتمام محلى بطرح «أرامكو» في البورصة وقطاع السمسرة يبحث آليات المشاركة

تستهدف «أرامكو» الإعلان عن عملية التخصيص النهائى يوم 12 ديسمبر المقبل

اهتمام محلى بطرح «أرامكو» في البورصة وقطاع السمسرة يبحث آليات المشاركة
شريف عمر

شريف عمر

9:26 ص, الأثنين, 11 نوفمبر 19

«أرقام» تدرس مدى قانونية تراخيصها قبل الترويج لدى العملاء

بدأت شركات سمسرة محلية دراسة آليات المشاركة فى الاكتتاب التاريخى فى أسهم شركة أرامكو السعودية، فى ظل تلقيها اهتماماً أولياً من عدة مؤسسات استثمارية والأفراد والصناديق والمحافظ للمشاركة فى الطرح المرتقب.

وأعلنت أرامكو منذ يومين عن خطتها لبيع جزء من أسهمها ببورصة السعودية، على أن يبدأ تلقى اكتتاب المؤسسات 17 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر، فى حين يبدأ للأفراد فى 17 نوفمبر وحتى 28 من الشهر ذاته.

قال شريف حشمت، المدير التنفيذى لشركة أرقام كابيتال للأوراق المالية، إنها تدرس مدى قانونية مشاركتها -بالتراخيص الحالية– فى طرح أرامكو، بعد تلقيها استفسارات العديد من المؤسسات الاستثمارية والأفراد من العملاء فى بمصر.

وأضاف: ننتظر التعرف على قانونية الخطوة قبل مخاطبة العملاء بكيفية المشاركة فى الطرح، وعرض فرص الاستثمار المتاحة مع ارتفاع درجة التفاؤل حول نجاحه، وحاجة مستثمرى أسواق الشرق الأوسط ومصر لأى أوراق مالية جديدة.

ولفت إلى بعض التحديات التى تواجه المؤسسات والصناديق المصرية المهتمة بطرح أرامكو، ومنها بنود تمنع الصناديق من استثمار أموالها فى أسواق خارجية، أو تتطلب الحصول على موافقات من الجهات المصدرة، مستشهداً بوجود موانع لاستثمار الصناديق فى شهادات الإيداع الدولية رغم أنها تابعة لأسهم مصرية.

وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، إنها خاطبت رسمياً بعض بنوك الاستثمار التى تدير طرح أرامكو للتعرف على كيفية مشاركة العملاء الأفراد من خارج السعودية، بعدما تلقت رسائل اهتمام منهم.

وأوضح أن الطرح من شأنه تغيير النظرة الاستثمارية لأسواق المنطقة العربية، نظراً لتأثيره المباشر فى إعادة تسعير أسهم البتروكيماويات، بجانب دخول مستثمرين جدد للمنطقة.

«نعيم» تتلقى خططاً من مؤسسات ومحافظ لشراء أسهم عملاق البترول

وأكد طارق أباظة، العضو المنتدب لشركة نعيم للوساطة فى الأوراق المالية، إن عدداً من عملاء الشركة من الأفراد والمؤسسات، أبدوا اهتماماً مبدئيا بشراء أسهم أرامكو، ولكنها ما زالت تدرس إيضاحات الطرح، خاصة النشرة الطرح الأولية تفوق 850 صفحة.

ولفت إلى أن مؤسسات أجنبية وخليجية من عملاء الشركة ستشارك فى تغطية الأسهم، لكنها قد تنفذ عملياتها من أسواق خليجية، للاستفادة من مزايا التعامل المباشر بداخل سوق الرياض.

وتوقع أيمن حامد، خبير أسواق المال، مدير تنفيذى بمجموعة أبوظبى المالية، تحقيق طرح أرامكو معدلات تغطية غير مسبوقة، نظراً لاهتمام المؤسسات الدولية بالمشاركة.

وأشار إلى أن المستثمرين من الأفراد والمحافظ سيتبنون سياسة تجميع أسهم أرامكو بعد المشاركة فى الاكتتاب، للاستفادة من العوائد المالية المرتقبة للشركة.

ورأى أن إتمام طرح أرامكو سيعيد النظرة الاستثمارية للسوق السعودية بشكل خاص، وأسواق المال المجاورة بشكل عام، وسيعمل على جذب مزيد من المستثمرين الأجانب للمنطقة.

وتسعى «أرامكو» لبيع %0.5 من أسهمها لمستثمرين أفراد فى الطرح العام الأولى، يشملون الأشخاص السعوديين الطبيعيين، وأى شخص طبيعى غير سعودى مقيم أو مواطنى دول مجلس التعاون الخليجى العربي.

واتفق مجموعة من مسئولى شركات السمسرة على وجود أكثر من آلية تمكن أى مستثمر أجنبى فرد من المشاركة بالاكتتاب.

وأشاروا لإمكانية لجوء شركة السمسرة لانشاء محفظة تابعة للمستثمر يمكن من خلالها التقدم بطلب شراء الأسهم فى الطرح الخاص للمؤسسات.

وتستهدف «أرامكو» الإعلان عن عملية التخصيص النهائى يوم 12 ديسمبر المقبل، فيما يبلغ رأسمالها 60 مليار ريال، (دولار أمريكى = 3.75 ريال سعودى)

وحققت أرامكو صافى أرباح بقيمة 68.2 مليار دولار خلال أول 9 شهور من 2019، مقابل 83.3 مليار بنفس الفترة من 2018، بانخفاض %7.