انهيار الأسهم اليابانية في أسوأ انخفاض يومي على الإطلاق

خسر مؤشر نيكاي 225 للأسهم القيادية في طوكيو 4451 نقطة، وهو أكبر انخفاض له في التاريخ

انهيار الأسهم اليابانية في أسوأ انخفاض يومي على الإطلاق
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:30 م, الأثنين, 5 أغسطس 24

عانت الأسهم اليابانية من أكبر خسارة يومية لها على الإطلاق اليوم الاثنين، حيث تسببت المخاوف من التباطؤ الاقتصادي الأمريكي في حدوث موجات صدمة في الأسواق العالمية.

خسر مؤشر نيكاي 225 للأسهم القيادية في طوكيو 4451 نقطة، وهو أكبر انخفاض له في التاريخ، وأغلق المؤشر منخفضًا بأكثر من 12٪، مما رفع خسائره منذ أوائل يوليو إلى 25٪ ودخل منطقة السوق الهابطة.

“كان ذلك حادثًا. قال نيل نيومان، رئيس الإستراتيجية في Astris Advisory في طوكيو، لشبكة CNN: «كانت مؤشراتها مثل عام 1987». وكان يشير إلى «الاثنين الأسود» في أكتوبر 1987، عندما تراجعت الأسواق العالمية وخسر مؤشر نيكي 3836 نقطة.

أثارت المخاوف من حدوث تباطؤ حاد في الاقتصاد الأمريكي التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتعين عليه خفض أسعار الفائدة. في الوقت الذي يرفع فيه بنك اليابان أسعار الفائدة إلى أعلى لاحتواء التضخم، فإن ذلك يعزز قيمة الين مقابل الدولار الأمريكي ويجعل الأسهم اليابانية المعتمدة على التصدير أقل جاذبية.

في الوقت نفسه، تتأثر أسهم التكنولوجيا بمزيج من الأرباح المختلطة وزيادة الشكوك بين بعض المستثمرين حول الضجيج حول الذكاء الاصطناعي.

قال ستيفن إينيس، الشريك الإداري لـ SPI Asset Management.

توقف التداول لفترات قصيرة من الوقت في اليابان وكوريا الجنوبية حيث تم تشغيل قواطع الدوائر المصممة لمنع بيع المخاطر عدة مرات.

قال نيومان: «(اليوم) كان قاسياً». وأضاف «كان الأمر غير معتاد لأنه كان هناك غياب للارتداد في نهاية اليوم، وهو ما تراه عادة بسبب قصر التغطية». وذلك عندما يعيد التجار شراء الأسهم التي اقترضوها لبيعها.

امتد التقلب إلى أسواق أخرى في آسيا وأوروبا، وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بشكل حاد بين عشية وضحاها. وانخفضت العقود الآجلة لناسداك بنسبة 4٪. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز وستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.5٪ و 2.3٪ على التوالي.

انخفض مؤشر Stoxx Europe 600، المعيار القياسي للمنطقة، بنسبة 2.5٪ في التعاملات الصباحية. وقد انخفض بنسبة 6٪ في الأيام الخمسة الماضية إلى أدنى مستوياته التي شوهدت آخر مرة في فبراير.

قال موهيت كومار، الخبير الاقتصادي في Jefferies، إن المحرك الكبير لتحركات السوق الأخيرة كان الشراء المتحمس السابق. وكتب في مذكرة يوم الاثنين «الأسهم الأمريكية، وخاصة قطاع التكنولوجيا، (تم) تجاوزها وبعض الزبد بحاجة إلى التخلص منه».

أنهى مؤشر تايوان تايكس منخفضًا بنسبة 8.4٪، وهو أسوأ يوم له على الإطلاق، بينما أنهى مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية منخفضًا بنسبة 8.8٪. خسر مؤشر S & P/ASX 200 الأسترالي 3.7٪. انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ ومؤشر شنغهاي المركب الصيني بنسبة 2.3٪ و 1.3٪ على التوالي.

بدأ التقلب في اليابان الأسبوع الماضي، عندما رفع بنك اليابان أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام وأعلن عن خطط لتقليص شراء السندات. يتوقع التجار زيادة أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام حيث يحاول البنك المركزي احتواء التضخم.

أغلق مؤشر نيكي منخفضًا بنسبة 5.8٪ يوم الجمعة، حيث شعر التجار بالقلق من تأثير الين الأقوى على الشركات اليابانية. ارتفاع الين سيضر بالمصدرين والشركات ذات الأرباح الخارجية.

كما أجبر الارتفاع السريع في العملة اليابانية العديد من المشاركين في السوق على التخلص من تجارة الين، وهي استراتيجية تجارية شائعة للغاية. نظرًا لأن أسعار الفائدة كانت منخفضة للغاية في اليابان لعقود من الزمان، فقد اقترض العديد من المستثمرين النقد بثمن بخس هناك قبل تحويله إلى عملات أخرى للاستثمار في الأصول ذات العائد المرتفع.

في الأسبوع الماضي، ارتفع الين بنسبة 5٪ تقريبًا مقابل الدولار. وتعززت يوم الاثنين بنسبة 2.2٪ لتتداول عند 143.3 للدولار الأمريكي.

ذكرت الصين يوم الأربعاء الماضي أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي انخفض في يوليو، مما يشير إلى استمرار الضعف في نشاط المصانع.

في الولايات المتحدة، أعلنت أمازون (AMZN) يوم الخميس عن خسارة أرباح للربع الثاني وتوجيهات مخيبة للآمال للربع الثالث. أعلنت إنتل (INTC)، في نفس اليوم، عن خسارة في الدخل بلغت 1.6 مليار دولار في الربع الثاني وأعلنت عن خطط لخفض 15٪ من قوتها العاملة لخفض التكاليف.

كانت الأسهم الأمريكية قد أغلقت بالفعل على انخفاض يوم الجمعة، حيث أضافت بيانات الوظائف المخيبة للآمال إلى المخاوف من ضعف الاقتصاد الأمريكي. أغلق مؤشر داو جونز منخفضًا بنسبة 1.5٪، وخسر S&P 500 1.8٪، وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 2.4٪. أغلق مؤشر ناسداك في منطقة التصحيح، أو خصم أكثر من 10٪ على أحدث مستوى له في 10 يوليو.

كما تظهر أسواق أخرى توترات. واستقرت أسعار النفط يوم الجمعة عند أدنى مستوياتها منذ يناير . وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من 3٪.