انكماش مبيعات المساكن الأمريكية 2.5% خلال نوفمبر

توقع اقتصاديون انخفاضا فى مبيعات المساكن الأمريكية بنسبة 1%

انكماش مبيعات المساكن الأمريكية 2.5% خلال نوفمبر
أحمد فراج

أحمد فراج

2:40 م, الأربعاء, 23 ديسمبر 20

أظهرت بيانات انكماش مبيعات المساكن الأمريكية أكثر من المتوقع في نوفمبر بعد نموها لخمسة أشهر متتالية وسط نقص في المعروض وارتفاع في التكاليف، لكن هبوط أسعار الرهن العقاري إلى مستويات قياسية منخفضة مازال يدعم سوق الإسكان فى الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وقال اتحاد العقاريين الأمريكيين أمس الثلاثاء إن مبيعات المساكن القائمة تراجعت 2.5% إلى وتيرة سنوية معدلة في ضوء العوامل الموسمية تبلغ 6.69 مليون وحدة الشهر الماضي.

اقتصاديون يتوقعون انخفاضا 1% في مبيعات المساكن الأمريكية

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاضا فى مبيعات المساكن الأمريكية بنسبة 1% إلى 6.70 مليون وحدة في نوفمبر.

وتشكل مبيعات المساكن الأمريكية القائمة معظم مبيعات المنازل الأمريكية، وقد ارتفعت 25.8 % على أساس سنوي في نوفمبر.

مبيعات المساكن الأمريكية انخفضت في الجنوب والغرب الأوسط والشمال الشرقي

وانخفضت مبيعات المساكن الأمريكية في الجنوب والغرب الأوسط والشمال الشرقي، واستقرت في الغرب.

ويتسم أداء سوق الإسكان الأمريكية بالنشاط مقارنة بالقطاعات الاقتصادية الأخرى، بفضل طلب مكبوت وأسعار رهن عقاري بالغة الانخفاض.

وأدت جائجة كوفيد- 19 إلى عمل 21.8 % من قوة العمل من المنزل.

وأفضى ذلك إلى هجرة من مراكز المدن إلى الضواحي والمناطق الأخرى ذات الكثافة السكانية المنخفضة مع بحث الأمريكيين عن مساحات واسعة للعمل والدراسة من المنزل.

مبيعات المساكن الأمريكية شهدت طفرة لترتفع إلى أعلى مستوى في 14 عاما خلال أغسطس

يشار إلى أن مبيعات المساكن الأمريكية، شهدت طفرة لترتفع إلى أعلى مستوى في 14 عاما خلال أغسطس الماضى بينما تستمر سوق الإسكان في إظهار أداء أقوى من الاقتصاد الأوسع.

وفى سبتمبر الماضى، قالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين إن مبيعات المساكن الأمريكية القائمة ارتفعت 2.4 % إلى وتيرة سنوية معدَّلة وفق العوامل الموسمية بلغت ستة ملايين وحدة خلال أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2006.

نمو مبيعات المساكن الأمريكية خلال أغسطس جاء متماشيا مع توقعات الخبراء

وجاءت الزيادة في مبيعات المساكن الأمريكية متماشية مع توقعات خبراء اقتصاديين.

وصعدت مبيعات المساكن الأمريكية القائمة، التي تشكل معظم مبيعات المنازل في الولايات المتحدة، 1.5% على أساس سنوي في أغسطس.

وتضرب جائحة كورونا مبيعات المساكن الأمريكية بقوة هذا الصيف وخاصة فى نيويورك، ومدينة مانهاتن الراقية الذي تعتمد إيجاراتها على الأثرياء وموظفي حي المال “وول ستريت” الذي يعد أكبر ممد للوكالات العقارية بالمؤجرين.

ويفوق إيجار الشقة المكونة من غرفتين في مدينة مانهاتن 4000 دولار شهرياً.

وبحسب تقرير صدر عن شركة “دوجلاس وليام وميلر سامويل” المتخصصة في أبحاث العقارات، فإن عدد الشقق غير المشغولة في حي منهاتن، القلب التجاري والمالي للولايات المتحدة الأميركية، بلغ أكثر من 13 ألف وحدة في شهر يوليو.

الوكالات العقارية تتخوف من أن تؤدي الموجة الثانية للجائحة إلى كساد القطاع العقاري

وتتخوّف الوكالات العقارية من أن تؤدي الموجة الثانية للجائحة إلى كساد القطاع العقاري وتراجع مبيعات المساكن الأمريكية في النصف الثاني من العام الجاري.

وتعد مدينة نيويورك جوهرة العقارات السكنية في أمريكا، إذ إنها تجذب الأثرياء وشركات الوساطة المالية والصناديق الاستثمارية من جميع أنحاء العالم.

وتحتضن مدينة مانهاتن معظم المشاريع العقارية الفخمة في الولايات المتحدة، خاصة في شارع “فيفث أفنيو” وغربي مانهاتن والمناطق القريبة من مبنى الأمم المتحدة ووسط المدينة التجاري حول منطقة “تايمز سكوير”، التي تصل فيها أسعار الشقق إلى أكثر من 10 ملايين دولار وتبلغ الفخمة منها عشرات الملايين من الدولارات.