انكماش الاقتصاد اليابانى بأكبر من المتوقع خلال الربع الثالث وسط ترقب لحزمة تحفيز

انكماش الاقتصاد اليابانى 3.0 % فى الربع الثالث

انكماش الاقتصاد اليابانى بأكبر من المتوقع خلال الربع الثالث وسط ترقب لحزمة تحفيز
أحمد فراج

أحمد فراج

9:38 ص, الأثنين, 15 نوفمبر 21

أظهرت بيانات أن الاقتصاد الياباني انكمش بشكل أسرع بكثير من المتوقع خلال الربع الثالث من العام الجارى ، إذ أثرت اضطرابات الإمدادات العالمية وإصابات كوفيد-19 الجديدة على الأعمال وإنفاق المستهلكين مما يثير تحديات لخطط الحكومة الجديدة للنمو، بحسب وكالة رويترز.

خبير: “كان انكماش الاقتصاد ( اليابانى ) أكبر بكثير مما كان متوقعا

وقال تاكيشي مينامي، كبير الاقتصاديين في معهد نورينشوكين للأبحاث “كان انكماش الاقتصاد ( اليابانى ) أكبر بكثير مما كان متوقعا بسبب قيود سلاسل التوريد والتي أثرت بشدة على الإنتاج والإنفاق الرأسمالي.

“نتوقع أن يشهد الاقتصاد ( اليابانى ) انتعاشا هذا الربع لكن وتيرة التعافي ستكون بطيئة لأن الاستهلاك لم يبدأ بداية جيدة حتى بعد تخفيف قيود كوفيد-19 في أواخر سبتمبر”.

انكماش الاقتصاد اليابانى 3.0 % فى الربع الثالث

وأظهرت بيانات مبدئية للناتج المحلي الإجمالي انكماش الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي بلغ 3.0 % خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر بعد زيادة معدلة بنسبة 1.5 % في الربع الأول مقارنة بمتوسط توقعات السوق لانكماش بنسبة 0.8 %.

ويتناقض الناتج المحلي الإجمالي الضعيف مع قراءات مبشرة على نحو أكبر من الدول المتقدمة الأخرى مثل الولايات المتحدة التي شهدت نمو اقتصادها بنسبة 2.0 % في الربع الثالث بسبب الطلب القوي.

وتراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8 % على أساس ربع سنوي مقارنة مع توقعات السوق بانخفاض بنسبة 0.2 %.

ترقب لحزمة تحفيز اقتصادي

ويعتزم رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إعلان حزمة تحفيز اقتصادي واسعة النطاق يبلغ حجمها “عشرات التريليونات من الين” يوم الجمعة لكن بعض الاقتصاديين أبدوا شكوكا في تأثيرها على النمو على المدى القريب.

وذكرت تقارير إخبارية مؤخرا بأن الحكومة اليابانية تعتزم الإعلان عن حزمة تحفيزية جديدة لدعم تعافي الاقتصاد من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وأن هذه الحزمة المرتقبة تقدر بحوالي 40 تريليون ين أو ما قيمته 350 مليار دولار تقريبا.

وأوضحت التقارير بأن الحزمة المرتقبة ستشمل الإعلان عنها عن 100 ألف ين للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما وأقل وستصدر الحكومة سندات لتغطية بعض التكاليف، وأنه قد يتم الإعلان عن الحزمة الجديدة في الأسبوع المقبل.

الحزمة تأتي لدعم الاقتصاد بسبب الانكماش

وأكدت التقارير على أن هذه الحزمة تأتي لدعم الاقتصاد بسبب التوقعات بانكماش الاقتصاد بقوة وتضرره من موجة فيروس كورونا المستجد الأخيرة والتي أضرت الاستهلاك الشخصي بقوة. كما أن مشاكل سلاسل التوريد أضعفت الإنتاجية داخل البلاد.

يذكر أن رئيس وزراء اليابان ، فوميو كيشيدا، صرح فى وقت سابق بأن الحكومة ستعمل على إصدار حزمة التحفيز الجديدة بنهاية الأسبوع المقبل، وأن حزمة التحفيز الجديدة ستبلغ قيمتها عشرات تريليونات من الين الياباني، بالإضافة إلى أنه سيتم تقديم حوالي 100000 ين مدفوعات نقدية للأسر التي تعاني من تأثير الوباء.