انفراد.. «المال» تنشر النتائج الفنية لمناقصة مركز تحكم كهرباء الدلتا بطلخا

مصادر تتوقع تشغيله قبل نهاية 2022

انفراد.. «المال» تنشر النتائج الفنية لمناقصة مركز تحكم كهرباء الدلتا بطلخا
عمر سالم

عمر سالم

7:24 ص, الثلاثاء, 13 أكتوبر 20

انتهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء من التحليل الفنى لمناقصة إنشاء مركز تحكم إقليمى الدلتا للطاقة بمدينة طلخا والتى تتنافس عليها 3 شركات عالمية.

وتنفرد «المال» بنشر النتائج الفنية للمناقصة التى تم طرحها مطلع العام الجارى، والتى اسفرت عن استبعاد شركة «نارى» الصينية من المنافسة عليها، فيما استوفت شركتا جنرال إلكتريك الأمريكية «GE» و«ABB» السويسرية، الشروط الفنية.

وكشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء لـ«المال» أن العرض الفنى لشركة «ABB» والمتحالفة مع «السويدى» هو الأفضل بفارق ربع درجة مئوية فى التقييم الفنى عن عرض جنرال إلكتريك.

ولفتت إلى أن الفارق الفنى ليس كبيرا وهو ما يسبب حيرة لدى اللجنة المسئولة عن التقييم والتأهيل ، كما أنه سيتم النظر ماليا فيما بعد.

كانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أعادت طرح المناقصة على الشركات الثلاث المتنافسة خلال مارس الماضى، وذلك بعد إجراء تعديلات على بعض الشروط والمواصفات الفنية أقرّتها «المصرية لنقل الكهرباء» مؤخرًا.

وأضافت المصادر أن إعادة الطرح على الشركات الثلاث ترجع إلى أن هذه الكيانات كانت قد تقدمت للمناقصة وتأهلت للمنافسة فيها، فضلًا عن أنها تمتلك التكنولوجيا والخبرات المطلوبة.

وأوضحت المصادر أن تمويل إنشاء المركز سيتم عبر قرض بقيمة 50 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية تم التوقيع عليه أواخر 2016.

وأشارت إلى أن المشروع يشمل ربط نحو 100 محطة محولات، وإدارتها من خلال المركز، وسيتم توقيع عقد تجهيز وتوريد مع الشركة الفائزة بواسطة «المصرية لنقل الكهرباء»، يقضى بإضافة أحدث وسائل المراقبة والمتابعة، كما يتضمن أحكام تشغيل وصيانة وبرامج تدريب للعاملين.

وقالت المصادر إنه سيكون على الشركة الفائزة توريد أجهزة الاتصال والمعلومات الخلوية، وسيتم تنفيذ المركز بنظام تسليم المفتاح. وتوقعت أن تستغرق مدة التنفيذ 18 شهرا ومن المقرر تشغيله قبل نهاية 2022، فى إطار خطة الدولة لتحديث وتطوير شبكاتها، والتحول نحو تكنولوجيا الشبكات الذكية