انفراد.. «التموين»: مد فترة التفويض البنكى للمخابز حتى 15 ديسمبر (مستند)

كان من المقرر الانتهاء منها اليوم 30 نوفمبر

انفراد.. «التموين»: مد فترة التفويض البنكى للمخابز حتى 15 ديسمبر (مستند)
محمد مجدي

محمد مجدي

2:42 م, السبت, 30 نوفمبر 19

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، منشورًا اليوم السبت 30 نوفمبر، موجهًا إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بشأن استلام تفويضات الخصم المباشر التي قامت بها المخابز والمستودعات البلدية .

وحصلت “المال”، على المنشور الموجه إلى مديريات التموين، الذي جاء فيه: أنه تقرر مد فترة استلام تفويضات الخصم المباشر للمخابز والمستودعات البلدية حتى نهاية يوم 15 ديسمبر المقبل، مع قيام مديريات التموين بالمحافظات بإرسال بيان يومي إلى قطاع الرقابة والتوزيع بأعداد التفويضات التي تم استيفاؤها.

من جهته، قال عبد الرحمن عمر، سكرتير الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية ، ورئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية في المنيا لـ”المال”، أن التفويض خاص بالدقيق فقط، موضحًا أن البنك لن يحصل من خلال التفويض إلا على سعر حصة الدقيق المتفق عليها.

بينما أكدت مصادر مسئولة في وزارة التموين والتجارة الداخلية ، لـ”المال” ، أن عدد المخابز البلدية المدعمة والمستودعات البلدية التي وافقت على التفويض البنكي يبلغ نحو 50% من المخابز و60% من المستودعات.

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أصدرت توجيهًا وزاريًّا برقم 24 لسنة 2019، في شهر سبتمبر الماضي، بشأن التفويض البنكي من الحساب البنكي لكل مخبز بلدي مدعم، وذلك بغرض سداد قيمة الدقيق المدعم المسلَّم لهم من قِبل المطاحن المربوطين عليها خصمًا من حساباتهم البنكية.

وكان من المقرر أن يتم الانتهاء من استلام التفويضات من المخابز في نهاية نوفمبر الجاري، مع الإعلان عن منظومة الخبز المدعم الجديدة والتي يتم تحويلها إلي منظومة رقمية.

يذكر أن الدعم الحكومي الخاص بالتموين في الموازنة المالية 2019- 2020، والذي يقدر بـ89 مليار جنيه، مقسمة كالتالي: 38 مليار جنيه للمقررات التموينية، و51 مليار جنيه للخبز المدعم.

وذلك لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف مواطن من المقررات التموينية.

كما أن منظومة الخبز المدعم يعمل بها 33 ألف مخبز على مستوى الجمهورية؛ لإنتاج ما يقرب من 30 مليون رغيف مدعم بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.