باكين: وفاة عاملان وإصابة 4 فى انفجار مصنع الراتنجات بالعبور

قالت باكين إن المعاينة المبدئية للحادث تشير إلى أن مصدر الانفجار ناتج من غرفة الكهرباء بالمصنع ،مما أسفر عن حالتى وفاة واصابة 4 عمال آخرين إضافة إلى بعض الأضرار المادية بالمصنع

باكين: وفاة عاملان وإصابة 4 فى انفجار مصنع الراتنجات بالعبور
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:18 م, الأثنين, 5 أغسطس 19

أخطرت شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين البورصة المصرية اليوم الإثنين بوقوع انفجار فى احدى مصانعها بمدينة العبور الخميس الماضى بسبب ماس كهربائى.

وقالت باكين إن هذا الانفجار وقع بمصنع الراتنجات أحد المصانع الفرعية بشركة العبور للبويات والصناعات الكيماوية الممولكة لها بنسبة 99.95% .

وأضافت باكين إن المعاينة المبدئية للحادث تشير إلى أن مصدر الانفجار ناتج من غرفة الكهرباء بالمصنع ،مما أسفر عن حالتى وفاة واصابة 4 عمال آخرين إضافة إلى بعض الأضرار المادية بالمصنع والتى يجرى تقديرها قيمتها حاليا.

وتابعت الشركة إنها ستقوم باعادة تأهيل المصنع واستئناف العمل به خلال فترة وجيزة، مشيرة بأن كافة المصانع الفرعية لشركة العبور تعمل بحالة جيدة وبكامل طاقتها الانتاجية على رأسهما مصنع بويات السنتيتك ،مصنع بويات المستحلبة، مصنع البويات الصناعية ، مصنع الأحبار.

ونوهت الشركة إلى أنها ستفصح عن أى تطورات خاصة بهذا الشأن فور الانتهاء من التحقيقات والفحص وتقدير قيمة الاضرار الناتجة عن الحادث.

وانخفضت أرباح الشركة إلى 10.45 مليون جنيه خلال النصف المنتهي ديسمبر 2018، مقابل 60 مليون جنيه خلال الفترة المقارِنة من العام المالي الماضي.

وقالت الشركة فى إن انخفاض صافي الربح بمعدل 82.5% خلال النصف المنتهي ديسمبر 2018 ناتج عن انخفاض المبيعات؛ بسبب اقتصار الإنتاج على مصنع الإسكندرية فقط والظروف الأمنية التي تمر بها ليبيا.

وأضافت الشركة فى افصاح سابق للبورصة أن حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها دولة ليبيا الشقيقة أدت إلى انخفاض مبيعات شركة باكين للطلاءات والصناعات الكيماوية المشتركة بشكل محلوظ.

وأخلت الشركة، في وقت سابق، مصنع القبة التابع لها وتخطط لاستخدام أرضه بشكل أمثل حسب التوصيات العديدة للجمعيات العمومية المتعاقبة.

وأعلنت باكين فى وقت سابق عن تعاقدها مع إحدى شركات المقاولات المتخصصة فى أعمال الهدم للقيام بأعمال إزالة المبانى الواقعة على أرض الشركة بمنطقة القبة التابعة لحى الأميرية، نظير مبلغ 5.9 مليون جنيه تقريبًا.

وحصلت باكين، فى سبتمبر الماضى، على رخصة من محافظ القاهرة لهدم المبانى الواقعة على أرض الشركة بالقبة، تمهيدًا لتحويلها للغرض السكنى، ومن المقرر الانتهاء من تلك الأعمال خلال أربعة أشهر.

وقالت الشركة إنها تعمل حاليا على انهاء  إجراءات التطوير العقارى للقطعة المخصصة للنشاط السكنى، وذلك بالتوازى مع أنشطة الهدم.

وأشارت باكين، فى وقت سابق،إلى إن الإجراءات الإدارية والقانونية التى قامت بها الشركة مع حى الأميرية ومحافظة القاهرة والإدارة العامة للتراث المعمارى انتهت إلى صدور موافقة من نائب المحافظ، بتاريخ 16 أغسطس الماضى، لهدم المبانى الواقعة على الأرض المخصصة للغرض السكنى.

ووافقت عمومية الشركة فى 21 نوفمبر 2015، على السير فى إجراءات تحويل غرض أرض الشركة بالقبة، والبالغ مساحتها 20 ألف متر مربع، من صناعى إلى سكنى، ودراسة الأسلوب الأمثل لاستغلالها بعد تحويل الغرض.

وفوّضت الشركة مجلس الإدارة فى اتخاذ ما يلزم لتنفيذ هذا الأمر مع إعادة العرض على الجمعية العامة مرة أخرى؛ للاعتماد. وأصدر محافظ القاهرة قرار رقم 15695 لسنة 2014 بتحديد استخدام غرض موقعين للشركة من صناعى إلى سكنى، يشمل مساحات لإنشاء أندية رياضية واجتماعية.