انطلاق موسم حصاد «اليوسفي» في البحيرة وشمال سيناء

بدء حصاد موسم اليوسفي

انطلاق موسم حصاد «اليوسفي» في البحيرة وشمال سيناء
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:44 م, الأربعاء, 18 أكتوبر 23

انطلق موسم حصاد اليوسفي البلدي في منطقة النوبارية محافظة البحيرة وشمال سيناء لصنف اليوسفي “كلامنتينا” وهي من أبرز انواع الموالح المختلفة وذلك في ظل اقترابنا من دخول أصناف جديدة من الفواكه والحمضيات الشتوية خلال الفترة المقبلة .

وتعد مصر الأولي عالميا في تصدير الموالح للعام الرابع علي التوالي وأهم أصناف التصدير هي “أبو سرة ” و”المندرين ” و”فالنسيا ” و”الليمون البنزهير” و”الأرنج ” و”ليمون أضاليا ” و” البرتقال البلدي ” وغيرها من الأنواع .

واستقبلت الأسواق خلال الفترة الماضية بشائر البرتقال أبو سرة ويصل سعره حاليا حتي 12 جنيها للكيلو وحتي الآن تتنظر الأسواق موسم حصاد اليوسفي .

من الجدير بالذكر أصدرت إدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعي المصري منشورا قبل ساعات وزعته على كافة فروع الحجر الزراعي بالمنافذ الحدودية والجمركية يتضمن ألية تتبع صادرات الموالح في الموسم المقبل .

وتضمن المنشور، أنه يشترط عند طلب تكويد المزرعة أن يتم تحديد إذا كانت المزرعة لصالح شركة واحدة أو أكثر ويتم تحديد موعد بداية ونهاية الحصاد المتوقعة، وكذلك تحديد الرغبة في تكويد المزرعه لصالح الاتحاد الأوروبي أو خارجه.

وكشف المنشور أنه في حالة التكويد للاتحاد الأوروبي يتم متابعة المزرعة لمدة 3شهور قبل الجمع وسوف يتم سحب عينات لتحليل متبقيات المبيدات في كل زيارة للمزرعة بواقع 3 زيارات علي الاقل .

وأضاف المنشور أنه في حالة ظهور نسبة من المتبقيات لأحد المبيدات المحظورة فلن يتم اعتماد المزرعة الي دول اليورو ويمكن للمزرعة التقدم لإعادة التقييم.