انطلاق منتدى قادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص

المال خاص أعلنت سفارة بريطانيا لدى القاهرة أنه انضم كل من وزير المالية محمد معيط، ووزير النقل هشام عرفات إلى السفير البريطاني في مصر جيفري آدامز والمبعوث التجاري البريطاني جيفري دونالدسون في الترحيب بالخبراء الدوليين الرائدين في تمويل البنية التحتية بمنتدى قادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص. و

انطلاق منتدى قادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص
جريدة المال

المال - خاص

3:16 م, الأربعاء, 5 ديسمبر 18

المال خاص

أعلنت سفارة بريطانيا لدى القاهرة أنه انضم كل من وزير المالية محمد معيط، ووزير النقل هشام عرفات إلى السفير البريطاني في مصر جيفري آدامز والمبعوث التجاري البريطاني جيفري دونالدسون في الترحيب بالخبراء الدوليين الرائدين في تمويل البنية التحتية بمنتدى قادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقال البيان إن خبراء الصناعة في الشركات البريطانية “موت ماكدونالد” و”بي دبليو سي الشرق الأوسط” و”بينسنت ماسونز إل إل بي” قاموا بتولي زمام تطوير استراتيجيات الحكومة لتنفيذ البنية التحتية الرئيسية، بما في ذلك الشراكات بين القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وحضر المنتدى ممثلون وزاريون آخرون إلى جانب متحدثين ضيوف من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والمؤسسة المالية الدولية وأوراسكوم.

يهدف المنتدى إلى تحديد الإجراءات الفورية اللازمة لبدء برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مصر، وإثبات أن مصر قد أخذت الدروس المستفادة من التجارب السابقة بعين الاعتبار لمجتمع الاستثمار والتنمية الأوسع نطاقًا، واستكشاف -بمزيد من التفصيل –عملية اختيار المشروعات وأفضلها من حيث تسليم مشروعات برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك لتعزيز نجاح البرنامج.

وصرح السفير البريطاني في مصر جيفري آدامز قائلًا: “إنني فخور بأن المملكة المتحدة قد لعبت دورًا فعالا في دعم الإصلاح الاقتصادي في مصر. إن بريطانيا لديها خبرة عالمية في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ وبصفتنا الشريك الأول لمصر، فإننا نهدف إلى إتاحة هذه الخبرة هنا”.

وقال المبعوث التجاري البريطاني جيفري دونالدسون: “تتمتع المملكة المتحدة بسوق مالية رائدة في العالم، ونحن فخورون بأن نشارك مهاراتنا وخبراتنا مع وزارة المالية لتطوير نظامها الخاص بتمويل الشراكة بين القطاعين العام والخاص. لقد عملت المملكة المتحدة بالفعل على توفير فرص التمويل للشركات المصرية، والمساعدة الفنية لوزارة المالية، فضلًا عن بناء قدرات موظفي البورصة المصرية. ونحن نتطلع إلى الوصول بهذا التعاون إلى آفاق جديدة “.

وعملت “موت ماكدونالد” مؤخرًا كمستشار فني للمقرضين في العديد من مشاريع تمويل البنية التحتية الإقليمية رفيعة المستوى، بما في ذلك مشروع “شموس النوبة للطاقة الشمسية” و”مزرعة راس غارب للرياح” في مصر، ومطار إسطنبول، وجسر كاناكالي، والعديد من مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجمعات الرعاية الصحية في تركيا.

وأضاف جون سيد -رئيس قطاع الاستشارات العالمية لدى شركة “موت ماكدونالد” -في تقرير حديث: “يجب أن يكون تعادل القوة الشرائية حافزًا للتنمية المستدامة. يمكن أن تكون أطر الشراكة بين القطاعين العام والخاص عنصرًا رئيسيًا في مساعينا لتنفيذ البنية التحتية المستدامة المطلوبة بشكل عاجل”.

وقال ماجد عز الدين، الشريك المسؤول في بي دبليو سي مصر: “إن تحسين الظروف السياسية والاقتصادية يمكّن مصر من إعادة تنشيط برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص. الطلب على البنية التحتية الجديدة والمدفوع بالنمو الاقتصادي والسكاني يوفر فرصًا جاذبة لرؤوس الأموال والخبرات الدولية. تؤمن ” بي دبليو سي الشرق الأوسط ” بأن استخدام الشراكة بين القطاعين العام والخاص يمكن أن يكون له منافع واسعة النطاق للدولة والشركة موجودة هنا اليوم لتقديم وجهات النظر والنصائح حول كيفية استخدام الشراكة بشكل فعال وتحقيق أقصى فائدة للدولة. لقد التزمت شركة ” بي دبليو سي الشرق الأوسط ” تجاه مصر وبرنامج البنية التحتية لسنوات عديدة ونستمر في توسيع حضورنا في مصر ودعم جميع مبادرات البنية التحتية الحكومية “.

وصرح دومينيك هولت شريك برايس ووترهاوس كوبرز وماريو سلامة، شريك في البنية التحتية و عضو فريق الحكومة في الشرق الأوسط: “أثبتت الشراكة بين القطاعين العام والخاص أنها توفر مزايا مالية ومزايا اقتصادية أوسع، مثل الاستثمار الأجنبي والتحفيز لسوق التصنيع المحلي. تدعم “برايس ووترهاوس كوبرز” إعادة إطلاق برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص هنا في مصر وتسعى إلى تعظيم الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للدولة وذلك ما يمكن لهذا البرنامج أن يحققه”.

جريدة المال

المال - خاص

3:16 م, الأربعاء, 5 ديسمبر 18