انطلاق منتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا من المغرب

بهدف إحداث طفرة للصحة الرقمية في إفريقيا

انطلاق منتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا من المغرب
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:53 ص, الخميس, 30 مايو 24

انطلقت فعاليات منتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا للاستثمار في تكنولوجيا الصحة وتسليط الضوء على دور التكنولوجيا في تحسين فرص الرعاية الصحية في إفريقيا، وذلك تحت رعاية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، والوزارة المغربية للانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ووكالة التنمية الرقمية.

ويشارك في المنتدى الذي يعقد على 3 أيام كلا من المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية والاتحاد الإفريقي للرعاية الصحية وبرنامج التكنولوجيا الملائمة في مجال الصحة للعمل على التشجيع على تطوير واعتماد الحلول المبتكرة في مواجهة التحديات المرتبطة بالصحة في إفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة سوق الاستثمار في الصحة تقدر بنحو 6.3 مليار دولار، ويرتقب أن ينمو سنويا بنسبة 11% خلال الخمسة أعوام المقبلة.

ويهدف هذا المنتدى إلى تسريع التعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز الرعاية الصحية وجعلها في متناول سكان القارة البالغ عددهم 1.5 مليار إفريقي، وتحفيز التقدم الطبي والاستثمارات في سوق الصحة الرقمية، التي يرتقب أن تصل، حسب تقديرات مؤسسة ستاتيستا، إلى مستوى 9.5 مليار دولار في 2028.

ويعقد هذا المنتدى بمراكش خلال الفترة من 29 إلى 31 مايو 2024، وذلك بالموازاة مع تنظيم الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب، الذي يعد أكبر أحداث التكنولوجيا والشركات الناشئة وأكثرها تأثيرا على الصعيد الإفريقي.

ويتزامن المنتدي مع توجهات المملكة المغربية، التي تستهدف استثمار مليارات الدولارات للارتقاء بالصحة في أفريقيا، ويأتي على رأسها ضخ 3 مليار دولار خلال سنة 2024 لرقمنة قطاع الرعاية الصحية بالمغرب.

وبهذه المناسبة، قال خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب: “مرحلة مهمة في مجال رقمنة الرعاية الصحية بالمغرب، التي تشكل رافدا أساسيا لاستراتيجية إعادة بناء المنظومة الصحية الوطنية، التي يجري تنفيذها في إطار المشروع الملكي للحماية الاجتماعية”.

أضاف: “إطلاق منتدى “المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا”، الذي ينظم بالموازاة مع انعقاد الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب، يمثل فرصة ذهبية لاستكشاف مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تسريع التحول الرقمي لقطاع الصحة في إفريقيا بهدف جعله أقوى وأكثر صمودا وفعالية”.

وقالت الدكتورة غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمغرب: “نعتبر رقمنة الصحة كمكون أساسي لخارطة طريقنا الصحية، وذلك تفعيلا للتوجيهات الملكية التي جعلت من الحماية الاجتماعية أولوية وطنية”.

وأضافت: “يمثل تنظيم أول دورة لمنتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا، جنبا إلى جنب مع الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب فرصة رائعة لتسليط الضوء على تقاطع الابتكار التكنولوجي مع الأولويات الحكومية، وتسريع الشراكات على الصعيد الإفريقي، وتحفيز الابتكار وتنسيق التآزرات بين القطاعين العام والخاص”.

تجدر الإشارة إلى أن كلا الحدثين، معرض جيتكس أفريقيا المغرب ومنتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا، من تنظيم شركة كون العالمية، وهي فرع تابع لمركز دبي التجاري العالمي الذي ينظم معرض جيتكس باعتباره أكبر حدث عالمي للتكنولوجيا.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيسة التنفيذية لشركة كون العالمية: “يتزامن انطلاق منتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا 2024، الذي ينظمه معرض جيتكس لتكنولوجيا الصحة 5.0، مع مرحلة أساسية حاسمة بالنسبة لإفريقيا، وذلك في الوقت الذي يستفيد فيه قطاع تكنولوجيا الصحة كثيرا من التكنولوجيات الصاعدة والسريعة التطور مثل الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وأنترنيت الأشياء (IoT)”.