انطلاق ملتقى الفرص الواعدة للتجارة مع أفريقيا بغرفة الإسكندرية

افتتح أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والدكتور إبراهيم رحاب مستشار جامعة الاسكندرية للشؤون الأفريقية ممثلاً عن الدكتور عصام كردي رئيس جامعة الإسكندري

انطلاق ملتقى الفرص الواعدة للتجارة مع أفريقيا بغرفة الإسكندرية
معتز محمود

معتز محمود

2:24 م, الأثنين, 1 أبريل 19

افتتح أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والدكتور إبراهيم رحاب مستشار جامعة الاسكندرية للشؤون الأفريقية ممثلاً عن الدكتور عصام كردي رئيس جامعة الإسكندرية، ملتقى “الفرص الواعدة للتجارة مع إفريقيا” للترويج لفرص التصدير فى أسواق القارة.

و تنظم غرفة الإسكندرية الملتقى ليكون فرصة مناسبة تتيح عرض تجارب شركات مصرية صغيرة ناجحة في أفريقيا مع عرض خريطة التجارة الأفريقية “كفرص وتحديات”.

و يشهد الملتقى زخماً كبيراً على مستوى الحضور حيث يشارك فى فاعلياته عدد من أعضاء جمعيات مستثمري برج العرب ومرغم .


كما يشارك أيضاً فى الملتقى الدكتور على عبد الوهاب وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية كمحاضر واللواء اركان حرب هشام مشهور رئيس الهيئة العامة للرقابة على الواردات والصادرات بالاسكندرية.


ويأتى تنظيم هذا الملتقى بعد أسابيع من تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي للمرة الأولى منذ نشأته عام 2002 خلفا لمنظمة الوحدة الأفريقية، والتى يراها البعض تتويجًا لجهود مصر بقيادة الرئيس السيسي خلال السنوات الأخيرة لتعزيز العلاقات مع القارة الأفريقية، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، وتجسيدا لاستعادة الدور المحوري المصري كإحدى الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية الأم في ستينيات القرن الماضي.

وأعدت مصر عدتها على مدار عام كامل منذ إعلان قادة أفريقيا موافقتهم على تولي مصر رئاسة الاتحاد، حينها تولت السلطات التنفيذية في مصر مهمة وضع خطة لرئاسة أفريقيا تحمل الأولويات والأهداف وكيفية تحقيقها بواقعية، وحددت النتائج المرجوة من تطبيقها.

وتضمنت قائمة الأولويات المصرية مجموعة من المحاور تهتم بدفع عجلة التنمية وتحسين الأوضاع الاقتصادية وتحقيق التكامل الإقليمي، من خلال العمل مع الشركاء الدوليين والإقليميين، فضلًا عن تعميق الحوار مع جامعة الدول العربية لتحديد أهداف خطة أفريقيا 2019-2021، لخلق مشاريع عابرة للحدود تعزز من قيمة التعاون الدولي، وتفتح آفاقا جديدة من الحراك الاقتصادي لجميع دول القارة.