انطلاق فعاليات مؤتمر الاقتصاد الأزرق في بورسعيد اليوم

يهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على أهمية الاقتصاد الأزرق وإبراز أهميته

انطلاق فعاليات مؤتمر الاقتصاد الأزرق في بورسعيد اليوم
أماني العزازي

أماني العزازي

12:27 م, الثلاثاء, 23 أبريل 24

قالت الدكتورة راوية رزق نائب رئيس جامعة بورسعيد، ومقرر مؤتمر الاقتصاد الأزرق “فرص للتنمية المستدامة” في الجلسه الافتتاحية للمؤتمر الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم بجامعة بورسعيد، إن المؤتمر يعكس الدور الفاعل للجامعه وخاصه قطاع الدراسات العليا والبحوث الذي اهتم بالمشروعات البحرية والطاقة الجديدة، وبلغت حجم تمويلات الموجهة لتلك المشروعات 60 مليون جنيه ممولة من عدة جهات تمويل عربية وأجنبية.

كما تم تنفيذ أكبر مركز لتحلية المياه لإقليم القناة وسيناء بجانب الحصول على تمويل من sdv بقيمة 45 مليون جنيه، وأضافت رزق أن اهتمام الجامعه بتلك القطاعات المستدامه رفع تصنيف الدولى للجامعه بجانب تدعيم الشراكات مع المركز القومي للبحوث ومركز تكنولوجيا المياه والجامعات العربية والأجنبي.

من جانبه أكد الدكتور أيمن إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد أن تنمية الجامعات وإنشاء الجامعات الجديده والاهتمام بالبحث العلمي جزء من التنمية المستدامه التى تعد تحقيقها هدفا رئيسيا للتنمية لافتا إلى وصول كليات جامعة بورسعيد لـ14كلية بجانب المثلث التنموى الواضح فى جامعة شرق بورسعيد الأهليه التى تعد نواه لتحقيق تنمية مستدامة.

وقال اللواء أحمد عبد الله مدير كلية القاده ومحافظ بورسعيد أن شرق بورسعيد تعد مدخل مبادرة الحزام والطريق وكذلك لابد أن نحول استغلال موقع بورسعيد لإضافة قيمة مضافه زرقاء تستفيد منها مصر

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاقتصاد الأزرق فرص للتنمية المستدامة الذي بدأت فعالياته أمس 22 أبريل ويستمر حتى اليوم 23 أبريل الجارى بالتعاون بين جامعتي المنصورة وبورسعيد و مؤسسة الصالون البحري المصري والجمعية العلمية العربية للنقل.

يقام المؤتمر تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة والدكتور أيمن إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد. يعقد المؤتمر برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق.

يهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على القطاعات المختلفة التي يشملها الاقتصاد الأزرق ودوره فى تحقيق التنمية المستدامة ويشارك فى المؤتمر مجموعه من الخبراء المصريين والدوليين لوضع أسس لصياغة الاستراتيجية للإقتصاد الأزرق فى مصر.

كما يهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على أهمية الاقتصاد الأزرق وإبراز أهميته الاقتصادية و تعظيم الاستفادة من الثروات البحرية المصرية وآبراز الفرص الاستثمارية وتحديد أهم التحديات التى تواجه الاقتصاد الأزرق المصري والحفاظ على البيئة البحرية المصرية وتحقيق الاستفادة الأمثل لمواردها البحرية والمساهمة فى وضع أسس لرؤية إستراتيجية للاقتصاد الأزرق