انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السابع لاتحاد الإحصائيين العرب

المؤتمر يناقش مساعدة الدول في تطبيق الممارسات الفضلى فضلا عن إظهار دور الإحصاءات في دعم واستدامة التنمية الاقتصادية وإعطاء صورة واضحة لمتخذي القرارات

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السابع لاتحاد الإحصائيين العرب
دعاء محمود

دعاء محمود

11:59 ص, الأربعاء, 8 مارس 23

انطلقت منذ قليل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فعاليات المؤتمر العلمي السابع لاتحاد الإحصائيين العرب، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

جاء ذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط التنمية الاقتصادية، والدكتور ماجد عثمان رئيس اتحاد الإحصائيين العرب، واللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن مؤتمر هذا العام يأتي تحت شعار” تفعيل الدراسات الإحصائية في العالم العربي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التنموية”، ليعكس أهمية تبادل الخبرات بين أعضاء الاتحاد، لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتعزيز أوجه التعاون والروابط المشتركة بين الأجهزة الإحصائية العربية لدعم مسيرتها لتوفير المؤشرات الأولية للحكومات والمخططين في اتخاذ القرار ورسم السياسات.

وأضاف أن المؤتمر يناقش مساعدة الدول في تطبيق الممارسات الفضلى فضلا عن إظهار دور الإحصاءات في دعم واستدامة التنمية الاقتصادية وإعطاء صورة واضحة لمتخذي القرارات تمكنهم من تفعيل برامج وخطط الدولة التنموية.

ولفت إلى أهمية المؤتمر لما يتناوله من مواضيع هامة لكافة أجهزة الإحصاء بالدول العربية، والتي تسهم في ربط الأجهزة الإحصائية العربية بقاعدة بيانات مشتركة لتبادل البيانات والخبرات في المجالات الإحصائية المختلفة.

ويناقش المؤتمر 4 محاور يغطيها مختلف الندوات والدراسات والأبحاث المقدمة خلال جلسات المؤتمر على مدار يومين عن دور الإحصاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في 2030.

وتتمثل المحاور في دور الإحصاء في تأمين متطلبات المجتمع المستقبلية، بالإضافة إلى الإحصاء والتكنولوجيا والمجتمع الرقمي.

كما تتضمن مناقشات المؤتمر جلسة حول تجارب بعض الدول العربية (السودان والمغرب والأردن ومصر) في إجراء التعداد الاقتصادي، بالإضافة إلى التطرق إلى إحصاءات النوع الاجتماعي والسياسات المستندة على الأدلة لتمكين المرأة، وكذا الوظائف الحديثة وعلاقتها بالإحصاء، ذلك بالإضافة للجلسة الحوارية الرئيسية التي تستهدف مناقشة تفعيل الدراسات الإحصائية في العالم العربي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التنموية.